متى أذهب بطفلي الرضيع لطبيب العظام

تتوق العديد من الأمهات إلَّى مشاهدة أطفالهن يكبرون ويقرؤون عَنّْ العلامات المختلفة للنمو الطبيعي. غالبًا ما يبدأ هذا الشغف من الأشهر الأولى من الحمل وهُو أكثر الأشياء المألوفة التي تقرأ عَنّْها الأمهات، وبعضهن يعاني من الخوف والهُوس بالعيوب الخلقية.

يشخص الأطباء العديد من العيوب الخلقية على ما يبدو عَنّْد الولادة، ولكن لا يتم تشخيص بعض العيوب الخلقية حتى تظهر الأعراض مع نمو الطفل.

تقدم وزارة الصحة المصرية فحوصات مجانية للسمع لحديثي الولادة

تشمل العيوب الخلقية التي لا يمكن اكتشافها إلا من قبل طبيب الأطفال مشاكل وتشوهات العظام التي لا تظهر أعراضًا واضحة حتى يكبر الطفل، وقد تظهر الساقان مقوسة بسبب ارتداء حفاضات وفِيْ معظم الحالات بعد أن يتعلم الطفل المشي. تصحح عيوب العظام الخلقية نفسها تلقائيًا مع النمو، والبعض الآخر يحتاج إلَّى تدخل جراحي من قبل أطباء العظام.

ما هِيْ عيوب العظام الخلقية الأكثر شيوعًا عَنّْد الرضع

1. قدم مسطحة

يولد معظم الأطفال بأقدام مسطحة وتتطور أقواس القدم أثناء نموهم، لكن قد لا يحدث ذلك لدى بعض الأطفال. لا تعد القدم المسطحة مشكلة فِيْ العادة، ولن يفكر أي طبيب فِيْ علاجها أو حتى التوصية بأحذية خاصة لتقويم العظام ما لم تسبب الألم عَنّْد المشي.

2. المشي على أطراف أصابع القدم

حالة شائعة فِيْ بداية تعلم المشي، خاصة فِيْ السنة الثانية من العمر، ويمكن أن تمتد إلَّى السنة الثالثة، ولا يعتبرها أطباء الأطفال حالة خاصة، إذا لم تستمر بعد سن الثالثة أو استمرت عدم الاستمرار على ساق واحدة دون الأخرى، ثم يربطها الطبيب ببعض أمراض الجهاز العصبي أو ضعف العضلات أو التوحد.

3. انحراف الأقدام إلَّى الداخل أو أقدام الحمام

من الأعراض التي يمكن أن تصيب الأطفال حتى سن خمسة عشر شهرًا، عَنّْدما يتعلمون الوقوف، لكن القدمين تستمر فِيْ الدوران للداخل عَنّْد المشي، هُو ما يسمى بقدم الحمام. قد يشير استمرار هذا الانحراف عَنّْد الطفل إلَّى وجود مشاكل فِيْ أحد عظمة القصبة أو عظم الفخذ، ويتطلب علاج هذه الحالات فقط ارتداء حذاء طبي أو تثبيت عظمة القصبة أو عظم الفخذ.

4. انحنى الأرجل

حالة طبيعية عَنّْد الأطفال حديثي الولادة تصحح نفسها بمرور الوقت، وغالبًا ما يكون استمرارها بعد عامين علامة على تلين العظام أو مرض بلونت، وهُو مرض يصيب أحد عظام الساق بعد عامين ويتفاقم بسرعة، وغالبًا ما يتطلب جراحة أو تثبيتًا من قبل جراح العظام .

أضيفِيْ هذا المكون إلَّى طعام طفلك لتعزيز مناعته

5. الركبتان المتصالبتان

غالبًا ما تصحح الظروف نفسها قبل سن السادسة. إذا استمرت الحالة بعد 10 سنوات، فغالبًا ما تتطلب جراحة من قبل جراح العظام.

فِيْ جميع الحالات المذكورة أعلاه، يجب على طبيب الأطفال إحالة الطفل إلَّى جراح العظام إذا كانت الحالة تتطلب ذلك.