أسباب بروز جرح الولادة القيصرية وعلاجه

الولادة الطبيعية هِيْ الخيار الأفضل لكثير من النساء على الولادة القيصرية على الرغم من آلامها الفورية، ويرجع ذلك إلَّى الخوف من عواقب الألم الشديد وبطء التئام الجروح والندبات وآثار الجراحة. وهِيْ أكثر الأسباب إزعاجاً للمرأة، لذلك سنشرح من خلال هذا المقال أهم أسباب ظهُور جرح الولادة بعد الولادة القيصرية وتعوجها.

1. طريقة خياطة الجرح

تعتبر طريقة خياطة الجرح فِيْ كثير من الحالات من أسباب تكون الجرح وتشوهه بسبب عدم إجراء الخياطه بشكل صحيح ومنتظم، لأن هذا الإهمال أيضا يخلق ثقوبا وفتحات بين الغرز يمكن أن ينقل البكتيريا إلَّى الجسم ويسبب تلوث الجرح.

8 نصائح لمنع تلوث الجرح بعد الولادة القيصرية

2 – الاستعداد الجيني

ندبة أو نتوء جرح فوق مستوى الجلد يمكن أن يكون ناتجًا بشكل ملحوظ عَنّْ استعداد وراثي فِيْ ​​طبيعة الجسم ويمكن أن يكون من الصعب إزالته وكذلك علاجه، ولكن هناك بعض الكريمات الطبية والضمادات الخاصة التي يمكنك حاول تحت إشراف طبيب.

هذا ما يعرف بـ “الجدرة”

هِيْ حالة من تليف الجلد تحدث بعد الولادة القيصرية، مما يؤدي إلَّى تضخم الأنسجة فِيْ منطقة العملية القيصرية ولا يستطيع الأطباء معرفة سبب هذه الحالة، ولكنها تحدث نتيجة رد فعل غير طبيعي أثناء الشفاء. وهِيْ عملية تؤدي بدورها إلَّى تضخيم الأنسجة المحيطة ونمو الجرح خارج حدودها الطبيعية وقد تكون مصحوبة بأعراض مثل الألم والوخز فِيْ موقع الجرح وعادة ما يتم علاجها باستئصال الليزر.

4 طرق للحد من عواقب جرح الولادة القيصرية

1. الصبار

وهِيْ من أهم طرق علاج آثار الندبات، لذا يمكنك استخدامها للتخلص من آثار الولادة بوضع الصبار على الجرح مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ اليوم.

2. الليمون

يساعد الليمون على تفتيح لون البشرة فِيْ العملية القيصرية، وضع قطعة من القطن فِيْ عصير الليمون وامسح البطن وغسل المنطقة بعد 20 دقيقة.

3. مرطب

يمكنك استخدام مرطب لتدليك منطقة الجرح لإخفاء تأثير الجرح بشكل أسرع بعد التئام الجرح خلال الأسابيع الستة الأولى.

4. الراحة

احرصي على الراحة قدر الإمكان فِيْ الأسبوعين الأولين، لأن أثقل ما يمكنك حمله هُو طفلك، وذلك لتجنب أي مضاعفات قد تحدث على الجرح.

4 وصفات للتخلص من آثار الجرح بعد الولادة القيصرية

بهذه الطرق البسيطة، يمكنك التقليل من عواقب الولادة القيصرية، وإذا كانت النتيجة غير مرضية بالنسبة لك، فلا تترددي فِيْ استشارة الطبيب.