8 خطوات للتغلب على اكتئاب الشتاء

إذا كنت تعاني من اضطراب عاطفِيْ موسمي وتجلس فِيْ المنزل طوال فصل الشتاء ولا تشعر إلا بالحزن والاكتئاب، فهذه المقالة تقدم لك مجموعة من الطرق والنصائح للتخلص من اكتئاب الشتاء والاستمتاع بأيامك دون الجلوس فِيْ السرير طوال اليوم والأكل والمكاسب. الوزن الوزن وأشياء أخرى الأشياء التي تؤدي إلَّى تفاقم هذه الحالة شائعة عَنّْد كثير من النساء.

أسباب الكآبة الشتوية

بادئ ذي بدء، يجب أن تعلم أنك لست الوحيد الذي يعاني من الاكتئاب الموسمي بشكل عام أو الاكتئاب الشتوي بشكل خاص، فنسبة كبيرة من النساء تعاني من هذا، خاصة فِيْ فصل الشتاء بسبب الطقس البارد والاكتئاب العام الذي يحدث بسبب لانحسار الشمس وانتشار السحب والغيوم.

نعم، يمكن لغياب ضوء الشمس أن يؤثر على الساعة البيولوجية للجسم، والتي بدورها تتحكَمْ فِيْ نشاط موجات دماغية معينة وإفراز الهرمونات. لذا اعتبرها كالمعتاد وعليك تجاوزها والاستمتاع بالحياة والخروج من الحزن الذي يخيم على الأجواء خلال هذه الأشهر من العام.

أعراض اكتئاب الشتاء

للاكتئاب الشتوي أعراض مميزة وهِيْ

  • تغيرات فِيْ الشهِيْة، بما فِيْ ذلك زيادة الرغبة فِيْ تناول السكريات والنشويات.
  • تجنب الخروج مع الأصدقاء والأقارب والأنشطة التي كانت تجعلك سعيدًا.
  • الشعور بالتعب أثناء النهار.
  • صعوبة فِيْ التركيز
  • الشعور بالتوتر الشديد طوال اليوم.
  • الأرق والشعور بالتعب طوال اليوم بسبب قلة النوم.
  • قلة الرغبة الجنسية.
  • الحزن الشديد وانتقاد الذات لأي سبب من الأسباب.
  • الشعور باليأس من فعل أي شيء.
  • زيادة الوزن.
  • خطوات للتخلص من كآبة الشتاء

    يمكنك اتباع الخطوات التالية لمساعدتك فِيْ التغلب على اكتئاب الشتاء

    ارتدِ ملابس فاتحة اللون

    هناك ارتباط بين الشعور بالتفاؤل وارتداء الألوان الزاهِيْة، والمفارقة أن معظم النساء يركزن على ارتداء الألوان السوداء والرمادية والداكنة فِيْ الشتاء، مما يزيد من شعورهن بالاكتئاب.

    خداع عقلك وارتدِ ألوانًا مبهجة تعمل على تحسين مزاجك وتجعلك تشعر بالحيوية والحيوية. لا ينبغي أن تكون كل قطع الملابس بألوان داكنة. انتبه للألوان الزاهِيْة حتى فِيْ القطع الصغيرة مثل كوفِيْة، وشاح، حقيبة، جاكيت … والمزيد.

    تأكد من تناول فِيْتامين د

    المصدر الرئيسي لفِيْتامين (د) للجسم هُو الشمس، وفِيْ الشتاء تكون الشمس مغطاة فِيْ الغالب بالغيوم والغيوم، لذلك من الضروري تناول حبوب فِيْتامين (د) بجرعة يجب استشارة الطبيب. لا تقلل من شأن هذه النصيحة، لأن نقص فِيْتامين د فِيْ الجسم يسبب الكثير من المشاكل الجسدية والنفسية، بالإضافة إلَّى الشعور العام بالحزن والاكتئاب.

    يمكنك أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي عليها بنسب جيدة، مثل السلمون والتونة والسردين مع الحليب والبيض.

    قم بعمل قائمة بالأفلام والكتب

    الشتاء هُو وقت رائع لمشاهدة الأفلام مع زوجتك أو عائلتك أو قراءة الكتب أثناء احتساء مشروبك الساخن المفضل. الأفلام والكتب هِيْ طرق رائعة لدرء الاكتئاب، لأنك تعيش معهم شخصيات وعوالم مختلفة، ويأخذك بعيدًا عَنّْ الأجواء الكئيبة التي تؤثر عليك بشكل سلبي.

    تواصل مع الأصدقاء الإيجابيين

    إذا كنت تتحدث باستمرار إلَّى صديق أو قريب، فأنت ترسل رسائل سلبية ستجعلك بالتأكيد أكثر عرضة للاكتئاب. سيؤدي التواصل والمشي والتحدث مع الأشخاص الذين ينشرون الطاقة الإيجابية ويعيدون الحياة للحياة إلَّى تحسين حياتك وتغيير نظرتك إلَّى العالم من حولك، حتى عَنّْدما تكون فِيْ أسوأ حالتك النفسية.

    أظهرت دراسات كبيرة من جامعات مختلفة حول العالم أن الاكتئاب مرض معدي نفسيًا، فكونك مع أشخاص يعانون من الحزن الدائم والمليئين بالمشاعر السلبية يجعلك أكثر عرضة للاكتئاب.

    ممارسه الرياضه

    أو أي حركة بسيطة مثل المشي أو الرقص فِيْ المنزل على الموسيقى التي تحبها ستغير مزاجك تمامًا.الرياضة والتمارين والرقص كلها أشياء ستضيف الدفء والطاقة لجسمك وتحسن مزاجك وتجعلك تشعر بالسعادة.

    جرب أشياء جديدة

    بعد فترة من حياتك تسير بنفس الوتيرة، يجب أن تجرب أي شيء مختلف وجديد لكسر الروتين اليومي الذي تشعر به، قد يكون الرسم أو التلوين أو السفر أو زيارة مكان جديد أو التطوع أو النحت أو أي شيء آخر. هُواية جديدة. يؤكد الأطباء دائمًا أنه من خلال تعلم أشياء جديدة، تتواصل الخلايا العصبية فِيْ الدماغ مع بعضها البعض وتبدأ فِيْ إرسال واستقبال المعلومات باستمرار، مما يجعلها أكثر نشاطًا وكفاءة.

    تناول طعام صحي

    ركز على تناول الأطعمة الدافئة فِيْ الشتاء وخاصة الشوربات مثل حساء الخضار والعدس والمأكولات البحرية وما إلَّى ذلك، أثناء تناول الخضار المشوية مثل البطاطس المشوية والباذنجان، ولا تنس إضافة البهارات الحارة إلَّى طعامك لتمنحك حرارة الجسم و نشاط.

    تدفئة المنزل

    من العوامل التي تزيد من الحزن والاكتئاب فِيْ الشتاء سوء تدفئة المنزل. إذا كنت لا تستطيع تدفئة المنزل بأكَمْله، احصل على مدفأة صغيرة بالقرب منك وبدلاً من وضع طبقات، ارتد ملابس مصنوعة من مواد جيدة لإبقائك دافئًا. طبقات الملابس دون جدوى.

    الشتاء هُو أحد الفصول الجميلة، ما عليك سوى التعامل معه كتغيير طبيعي فِيْ خريطة الطقس وعدم التعامل معه كحدث كبير يتطلب إجراءات كبيرة وتقبل أنك تمر باكتئاب شتوي إذا كان هذا ما ستتخذه رعاية اتخذ كل الخطوات للتخلص منه ومساعدتك على الاستمتاع بالجو حتى لو لم يعجبك.

    لمزيد من المقالات الصحية انقر هنا.