كَيْفَ أحمي طفلي الرضيع من حرارة الشمس

يتمتع الأطفال ببشرة رقيقة وحساسة، لذلك تهتم كل أم بحماية بشرة طفلها من العوامل الخارجية الضارة وخاصة أشعة الشمس الحارقة، وفِيْ نفس الوقت تشعر بالارتباك لأنه من الضروري أن يتعرض الطفل لأشعة الشمس. احصلي على فِيْتامين د الضروري للنمو العظام صحية ومحمية من الهشاشة، لذا فِيْ هذا المقال يمنحك “سوبر ماما” كل ما تحتاجين لمعرفته لحماية طفلك من حرارة الشمس.

يحمي الطفل من حرارة الشمس

استخدم هذه النصائح لحماية طفلك من أشعة الشمس حتى لا تتلف بشرته الحساسة وتعرضه لأمراض جلدية خطيرة مثل السرطان، بالإضافة إلَّى بعض النصائح للتعامل مع بشرة طفلك مع تقدمه فِيْ السن. .

حماية الأطفال من أشعة الشمس الضارة

الرضع من الولادة حتى 6 أشهر

  • يجب أن يتجنب طفلك أشعة الشمس قدر الإمكان فِيْ هذا العمر لأن بشرته حساسة للوقاية من الشمس وتحتوي على القليل من الميلانين أو لا يحتوي على مادة الميلانين، وهِيْ الصبغة التي تلون الجلد والعينين والشعر، فضلاً عَنّْ توفِيْر القليل من الحماية من أشعة الشمس.
  • استخدم حواجز نوافذ السيارة لحماية طفلك من أشعة الشمس المباشرة، أو قم بتثبيت أغشية النوافذ المصممة لحجب ما يصل إلَّى 100٪ من الأشعة فوق البنفسجية الضارة دون التأثير على الرؤية.
  • إذا قررت المشي معه لبضع دقائق، فتأكد من أنه قبل الساعة 1000 وبعد الساعة 1600 وبالطبع ضعه فِيْ حاجب من الشمس.
  • اختر الملابس الخفِيْفة التي تغطي ذراعيه وساقيه.
  • ضعي قبعة تغطي وجهه ورقبته وأذنيه، لذلك إذا اعتاد ارتداء القبعات فِيْ سن مبكرة، فلن يخلعها عَنّْدما يكبر.

الرضع من 6 أشهر إلَّى 12 شهرًا

ضع واقٍ من الشمس على المناطق المكشوفة لطفلك قبل نصف ساعة من الخروج من المنزل وأعد وضعه كل ساعتين أو بعد السباحة أو التعرق المفرط، مع التأكد من اختيار النوع المناسب للعمر.

أطفال ما قبل المدرسة

  • استخدم واقٍ من الشمس بعامل حماية 15 أو أكثر، ويفضل أن يكون مقاومًا للماء، يجب وضع واقي من الشمس على اليدين أولاً ثم نشره على الجلد.
  • تأكد من أن طفلك بعيد عَنّْ الشمس بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً وتحقق مما إذا كان يذهب إلَّى الحضانة أو شيء من هذا القبيل.
  • ألبس طفلك ملابس قطنية طويلة ومريحة وتحقق من تصنيف UPF على الملصقات، حيث يوصي خبراء سرطان الجلد بالملابس ذات تصنيف UPF 30 أو أعلى.
  • لا تنس أن تحضر له قبعة ونظارة شمسية أيضًا.

الشمس وفِيْتامين د

بالتأكيد سمعت عَنّْ فوائد فِيْتامين د للجسم وكَيْفَ أنه من المهم أن تتعرض لأشعة الشمس المباشرة فِيْ أوقات معينة للحصول عليها، فكَيْفَ تحقق هذه المعادلة وتحمي ابنك من أخطار أشعة الشمس دون تحضيره فِيْتامين د

يؤكد الخبراء على أهمية فِيْتامين د لبنية الجسم للوقاية من هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم وأمراض المناعة الذاتية والسرطان، والمصدر الرئيسي لفِيْتامين د هُو أشعة الشمس، لكن التعرض المفرط يمكن أن يعرض الطفل لأمراض خطيرة فِيْ الشيخوخة مثل السرطان. كَمْا أوضحنا أعلاه.

لذلك ينصح الأطباء بإعطاء فِيْتامين (د) للرضع منذ الولادة وحتى خمس سنوات وتعريض الأطفال لأشعة الشمس قبل العاشرة صباحًا وبعد الرابعة عصرًا دون وضع واقٍ من الشمس ولمدة عشر دقائق كحد أقصى حتى يتمكن الجسم من الاستفادة من أشعة الشمس. أشعة دون الإضرار بالجلد.

التوازن بين حماية طفلك من حرارة الشمس وتعريضه لنمو سليم أمر مهم يتطلب بعض العَنّْاية. يجب اتباع المواعيد الموصى بها للبقاء فِيْ الشمس ولا تنس إبلاغ الطفل عَنّْدما يكبر أنه من المهم حماية بشرته من أشعة الشمس الضارة وعدم اللعب فِيْ الأماكن المفتوحة فِيْ منتصف النهار ويفضل ذلك. المشي والمشي فِيْ وقت مبكر أو فِيْ فترة ما بعد الظهر بحيث يحمي فِيْ الشيخوخة من العديد من أخطار أشعة الشمس المباشرة.

تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة من خلال زيارة قسم رعاية الأطفال “Supermama”.