4 خطوات لتنظيم نوم رضيعكِ

ستجلب لك العَنّْاية بمولود جديد الكثير من الفرح والإثارة، ولكنها أيضًا ستغير نمط نومك تمامًا.لا ينام الأطفال طوال الليل، ولكن بين 3-6 أشهر، يبدأ الأطفال فِيْ تطوير عادات نوم طبيعية.

من خلال قراءة هذا الدليل، يمكنك مساعدة طفلك الصغير على التعرف على أنماط نوم حديثي الولادة وكَيْفَِيْة تعديلها.

6 نصائح مهمة لنوم الأطفال

تعرف على علامات التعب لدى طفلك

سيخبرك طفلك الصغير بطريقته الخاصة عَنّْدما يكون متعبًا ويحتاج إلَّى النوم من خلال عدة علامات، وهِيْ

  • فرك العيون.
  • تثاؤب.

لا تنتظري حتى يكون متعبًا جدًا بحيث لا يمكن وضعه فِيْ الفراش، فالطفل المتعب جدًا يعاني من صعوبة فِيْ النوم، لكن ضعه على الأرض بمجرد أن ترى أولى علامات التعب.

علم طفلك دورة النوم

حاولي تعليم طفلك منذ ولادته أن الليل هُو وقت النوم والصباح هُو وقت اللعب، لذا احظي بيوم مليء بالأنشطة واللعب معه لإبقائه مستيقظًا بعد الرضاعة، ولا تقلقي إذا أخذ قيلولة قصيرة.

عَنّْدما يحل الظلام، قم بتبريده وإرضاعه فِيْ غرفة شبه مظلمة حتى يتعلم تدريجياً الفرق بين الليل والنهار.

الرضاعة الطبيعية والنوم

فِيْ الأيام الأولى من حياة طفلك الصغير، ستلاحظين أنه ينام كثيرًا أثناء الرضاعة، حاولي إيقاظه وإذا لم يستيقظ ضعيه فِيْ سريره.

تحاول بعض الأمهات تناول المكَمْلات أثناء النوم لجعل الطفل ينام لفترة أطول، لكن هذا ليس جيدًا بالنسبة له، تمامًا كَمْا أنك لا تشعر بالرضا عَنّْدما تأكل كثيرًا وتشعر بالشبع والنوم، لن يفعل طفلك ذلك. لذلك لا أستطيع النوم جيداً

ملحوظة لا تضعي زجاجة من الحليب فِيْ فم طفلك الصغير أبدًا أثناء وجوده فِيْ السرير لأن ذلك قد يسبب العض أو الفواق أو التهابات الأذن.

4 خرافات وحقائق عَنّْ نوم الأطفال

لا ترضعي طفلك بعد شهرين

إذا كان وزن طفلك يكتسب بشكل طبيعي، بعد شهرين من عمره لا توقظه ليلاً لإطعامه، فهُو بحاجة إلَّى تحديد نمط نوم فِيْ الوقت الحالي.

إليك الحالات التي تتطلب إيقاظه من النوم إلَّى الممرضة

  • إذا كان عمره من شهر إلَّى شهرين.
  • إذا كان ينام أثناء النهار أكثر من الليل وبالتالي لا يأكل أثناء النهار ويمضي أكثر من أربع ساعات بدون طعام أثناء النهار، يجب إيقاظه.