6 أسباب للشخير وطرق التخلص منه

يعاني الكثير من الأزواج من مشكلة الشخير سواء كانت امرأة أو رجل الشخير أثناء النوم يزعج الطرفِيْن تعرف معَنّْا فِيْ هذا المقال على أسباب الشخير وطرق التخلص منه.

الشخير هُو صوت خشن عَنّْدما يمر الهُواء أمام الأنسجة الرخوة فِيْ الحلق، مما يتسبب فِيْ اهتزاز هذه الأنسجة أثناء التنفس. يمكن أن يحدث هذا الصوت بشكل عشوائي عَنّْدما يتخذ الشخص موقفًا معينًا أثناء النوم، أو يمكن أن يكون مشكلة مزمنة.

فِيْ بعض الأحيان، يمكن لبعض التغييرات فِيْ العادات اليومية، مثل تقليل الوزن الزائد أو النوم على جانب واحد، أن تحل المشكلة، ولكن فِيْ أحيان أخرى قد يلجأ الطبيب إلَّى الجراحة للتخلص من مشكلة الشخير.

أسباب الشخير

يحدث الشخير عادة لعدد من الأسباب، بما فِيْ ذلك تشريح الفم والجيوب الأنفِيْة والحساسية ونزلات البرد أو زيادة الوزن.

عَنّْدما يدخل الشخص مرحلة النوم العميق، ترتخي عضلات الحلق واللسان، ووفقًا للشكل التشريحي للأنسجة المريحة فِيْ الحلق، يمكن أن تنغلق المسالك الهُوائية وتظل مهتزة، وكلما ضاق الشعب الهُوائية زادت شدته. مرور الهُواء مما يزيد من اهتزازات الأنسجة ويحدث ضوضاء عالية.

هناك بعض الحالات الطبية التي تسبب الشخير

  • الشكل التشريحي للفم سقف رخو للفم أو حلق منخفض يضيق مجرى الهُواء.
  • زيادة الوزن عادة ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن من تورم الأنسجة فِيْ مؤخرة الحلق، مما يؤدي إلَّى تضييق المسالك الهُوائية واهتزاز الأنسجة والشخير بصوت أعلى.
  • مشاكل الأنف غالبًا ما يساهم احتقان الأنف المزمن أو الحساسية الأنفِيْة أو انحراف الحاجز الأنفِيْ فِيْ حدوث الشخير.
  • توقف التنفس أثناء النوم يصاحب الشخير اضطراب النوم الانسدادي النومي.
  • وضعية النوم تؤثر وضعية النوم على حدوث الشخير، وعادة ما يزداد صوت الشخير عَنّْد النوم على الظهر، حيث تساعد هذه الوضعية على استرخاء الأنسجة فِيْ أعلى الرقبة وتضييق مجرى الهُواء والشخير. والعكس بالعكس النوم على جانب واحد يقلل من حدوث الشخير.
  • الحرمان من النوم من سلبيات عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أثناء النهار أن أنسجة الحلق تسترخي ويحدث الشخير.
  • طرق التخلص من الشخير

    تقليل الوزن الزائد

    يقلل فقدان الوزن الزائد من شدة الشخير، لذا تأكد من اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة بانتظام حتى تتخلص من المشكلة.

    النوم على جانب واحد

    يساعدك النوم على جانب واحد على التخلص من الشخير، لذا تأكد من بدء النوم على جانب واحد لأن النوم على ظهرك يمنع الهُواء من المرور عبر حلقك ويجعل الشخير أعلى.

    مسند رأس مع وسائد

    استخدم الوسائد لدعم رأسك ورفعها قليلاً فوق مستوى الجسم أثناء النوم لوقف الشخير.

    علاج مشاكل الأنف

    إذا كنت تعاني من مشكلة فِيْ الأنف مثل انحراف الحاجز الأنفِيْ، فهذه الحالة تساهم بشكل رئيسي فِيْ الشخير، لذا تأكد من استشارة طبيبك حيث قد تكون الجراحة مطلوبة لتصحيح الانحراف.

    علاج الحساسية

    تؤدي التهابات الأنف والجيوب الأنفِيْة التحسسية إلَّى الشخير، لذا احرص على استشارة الطبيب للحصول على علاج الحساسية المناسب للتخلص من مشكلة الشخير.

    استخدام وسائد الأنف

    يوجد فِيْ الصيدليات بعض لصقات الأنف التي تساعدك على التنفس بشكل أفضل، استشر طبيبك حول استخدامها، ستقلل من شدة الشخير وتتخلص منه نهائياً.

    الحصول على قسط كاف من النوم

    تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم بشكل يومي، خلال ساعات الليل للتخلص من الشخير أثناء النوم.

    أخيرًا بمجرد معرفة أسباب الشخير وطرق التخلص منه تأكد من تجنب تلك الأسباب وعلاجها واتباع الطرق التي تساعدك على التخلص منه حتى تحصل على نوم مريح كل يوم.