6 فوائد لفِيْتامين ج عليك معرفتها

يعتقد الكثيرون أن فوائد فِيْتامين ج أو “ج” تقتصر على تقوية المناعة ضد نزلات البرد ومحاربة الأنفلونزا، ولكن هذا الفِيْتامين له العديد من الفوائد السحرية للصحة بشكل عام، لذلك سنعرض لكَمْ فِيْ هذا المقال مجموعة من فوائد فِيْتامين ج ـ ومصادره الطبيعية لصالحك أنت وجميع أفراد أسرتك.

فوائد فِيْتامين سي

فِيْتامين ج (حمض الأسكوربيك) هُو أحد أهم مضادات الأكسدة. لديه القدرة على حمايتك من أضرار الجذور الحرة الناتجة عَنّْ الشيخوخة والتدخين وتناول الأطعمة المقلية والتعرض للمواد الكيميائية السامة مثل عوادم السيارات أو تلك الموجودة فِيْ المبيدات. ومواد التنظيف وتسبب الأمراض المزمنة. بالإضافة إلَّى دوره فِيْ إنتاج الكولاجين المهم لتقوية العضلات والأوعية الدموية، فإليك بعض أهم فوائد فِيْتامين سي

  • تقوية جهاز المناعة لا تقتصر فوائد فِيْتامين سي على تقوية جهاز المناعة ومكافحة الأمراض مثل الزكام والإنفلونزا، بل تمتد أيضًا إلَّى حماية الجسم من أكثر من 30 مرضًا (كَمْضاد للأكسدة) ويستخدم كعامل مساعد علاج الالتهابات الفِيْروسية كالحصبة والنكاف والشلل .الأطفال وفِيْ الوقاية من التهاب المفاصل وأمراض المناعة الذاتية بالإضافة إلَّى أمراض السرطان والأوعية الدموية وتقوية العظام والأسنان.

  • يساعد على التئام الجروح يساعد فِيْتامين سي فِيْ التئام الجروح وترميم خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة الأخرى لدوره فِيْ تكوين الكولاجين، ويوصى بتناول جرعات علاجية من فِيْتامين سي قبل وبعد العمليات الجراحية.

  • يحمي من علامات الشيخوخة يؤدي التعرض المستمر للشمس والتلوث البيئي بمرور الوقت إلَّى تلف الجلد، مما يؤدي إلَّى تصبغ الجلد والخطوط الدقيقة والتجاعيد والجفاف. يحمي فِيْتامين سي بشرتك من هذا التلف ويجعلها مشرقة ومتينة، وذلك بفضل دوره فِيْ إنتاج الكولاجين المهم لحماية البشرة من الترهل وتقليل ظهُور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

  • زيادة طاقة الجسم يساعد فِيْتامين ج فِيْ نقل العَنّْاصر الغذائية إلَّى الخلايا المسؤولة عَنّْ إنتاج الطاقة فِيْ الجسم، لذلك من المهم الحصول على ما يكفِيْ منه فِيْ نظامك الغذائي، خاصة عَنّْدما تعمل بجد.

  • تفتيح البشرة فِيْتامين سي من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تغذية البشرة وزيادة نضارتها، بالإضافة إلَّى خصائصه المقشرة التي تزيل الطبقة الخارجية مما يؤدي إلَّى تفتيح البشرة.

  • الوقاية من السكتة الدماغية النزفِيْة فِيْتامين ج يخفض ضغط الدم، وبالتالي يحمي الجسم من السكتة الدماغية ويحافظ على جدران الشعيرات الدموية والأوعية الدموية.

  • نظرًا لأن الجسم البشري لا ينتج فِيْتامين سي، فقد أظهرت الدراسات أن تناول 500-1000 مجم من فِيْتامين سي يوميًا يحسن الصحة العامة، حيث يؤدي إلَّى تحسن بنسبة 42٪ فِيْ أمراض القلب ويقي من خطر الموت المفاجئ بنسبة 35. ٪، بالإضافة إلَّى الاستخدام المنتظم لهذه الجرعة، فهُو يقي من أمراض الغدة الدرقية وخاصة فِيْ الشيخوخة.

    أهم الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين سي

    يمكنك الحصول على فِيْتامين ج أو ج بشكل طبيعي عَنّْ طريق تناول

    تحتوي الفاكهة على فِيْتامين سي

    برتقال، يوسفِيْ، كيوي، ليمون، بطاطا حلوة، فراولة، مانجو، جريب فروت، جوافة، بطيخ، قرع، أناناس، خوخ، بابايا.

    تحتوي الخضار على فِيْتامين سي

    سبانخ، خس، قرنبيط، بروكلي، فلفل، نعَنّْاع أخضر، فجل، ملفوف، طماطم، أفوكادو.

    نصائح للحصول على فِيْتامين سي من الطعام

    تحتاج إلَّى تناول أجزاء من الفاكهة والخضروات يوميًا للحصول على ما يكفِيْ من فِيْتامين سي، وربما أكثر إذا كنت تتعرض للعديد من الملوثات البيئية مثل التدخين أو العيش فِيْ مدينة مزدحمة أو صناعية، ويمكنك القيام بذلك عَنّْ طريق

  • أضف الخضار والفواكه المفرومة أو المهروسة التي تحتوي على فِيْتامين سي إلَّى السلطات والكعك والشوربات.
  • فِيْ الصيف، تناول عصائر الفاكهة أو الخضار التي تحتوي على فِيْتامين سي كوجبة خفِيْفة خفِيْفة ومنعشة، مثل عصير الطماطم أو الجوافة أو المانجو.
  • أضف الخضار المحتوية على فِيْتامين سي إلَّى السندويشات المختلفة التي تحضرها لنفسك أو لأفراد أسرتك، مثل الطماطم والخس والملفوف والريحان والسبانخ.
  • أضف الفاكهة المجففة إلَّى المخبوزات وخلطات الكيك أو الخبز الذي تخبزه فِيْ المنزل.
  • أخيرًا بعد معرفة فوائد فِيْتامين سي للجسم عليك التأكد من وجوده فِيْ النظام الغذائي لك ولأسرتك، خاصة أنه من الفِيْتامينات التي لا ينتجها الجسم ومتوفر كَمْكَمْل غذائي أيضًا. على شكل أقراص فوارة أو يبتلعها ويستعمل بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعة الموصى بها.