أسباب تكيسات الثدي وعلاجها

قد تشكو بعض النساء من انتفاخ الثدي أثناء فترة ما قبل الحيض أو أثناء الحمل والرضاعة وبعد الفحص الطبي اكتشفن أنهن يعانين من تكيسات الثدي. ما هِيْ تكيسات الثدي ما هِيْ أسباب هذه الحالة وكَيْفَ يمكن علاجه

كيسات الثدي

تكيسات الثدي هِيْ أكياس مليئة بالسوائل تظهر داخل الثدي وتسمى أيضًا أكياس الثدي. وهِيْ حميدة وليست سرطانية وهِيْ من أكثر أسباب تورم الثدي شيوعًا ويمكن أن تظهر فِيْ أحد الثديين أو كليهما.

تكون أكياس الثدي مستديرة أو بيضاوية الشكل ولها حواف محددة. عادة ما تتطور مع التغيرات التي تحدث فِيْ الثدي مع تقدم العمر بسبب التغيرات فِيْ مستويات الهرمونات فِيْ الجسم. من الشائع وجود أكثر من كيس بأحجام مختلفة.

غالبًا ما تظهر أكياس الثدي عَنّْد النساء فِيْ فترة ما قبل انقطاع الطمث، وربما تتراوح أعمارهن بين 35 و 50 عامًا، ويمكن أن تعاني النساء منها حتى فِيْ سن أصغر، ويمكن أن تظهر أيضًا عَنّْد النساء اللائي يستخدمن العلاج بالهرمونات، بعد انقطاع الطمث.

عادة تطرح النساء المصابات بهذه الحالة سؤالاً شائعاً، نجيب عليه فِيْ السطور التالية، وهُو

هل تكيسات الثدي مؤلمة

يمكن أن تكون أكياس الثدي لينة أو صلبة ويتراوح حجمها من بضعة مليمترات إلَّى بضعة سنتيمترات ويمكن أن تظهر وتختفِيْ من تلقاء نفسها أحيانًا، أو يمكن أن تظهر وتنمو بسرعة فِيْ أي مكان بالثدي وغالبًا ما يصاحبها شعور بالألم عَنّْد بعض النساء، الشعور بعدم الراحة وعَنّْدما يزداد حجم التكيسات، اعتمادًا على التغيرات الهرمونية فِيْ الجسم، يزداد الشعور بالاحتقان والتورم فِيْ الثدي، ولكن يمكن أن تعاني العديد من هذه الأكياس دون الشعور بوجودها على الإطلاق، لأن فِيْ هذا إذا كانت ذات أحجام متناهِيْة الصغر.

أعراض كيس الثدي

فِيْما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا لتكيسات الثدي التي تصيب النساء

  • شعور بوجود كتلة ناعمة مستديرة أو بيضاوية يمكن تحريكها بسهُولة داخل الثدي.
  • الشعور بألم وانتفاخ واحتقان فِيْ المنطقة التي يوجد بها الورم داخل الثدي.
  • إفرازات من الحلمة، شفافة أو صفراء أو داكنة.
  • تضخم الكتلة وزيادة الألم قبل الحيض مباشرة.
  • انخفاض حجم الكتلة واختفاء الأعراض بعد انتهاء الدورة الشهرية.

هل كيسات الثدي تتحول إلَّى سرطان

لا تؤدي تكيسات الثدي إلَّى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكن وجود هذه التكيسات قد يجعل من الصعب اكتشاف كتلة أو أي تغيرات أخرى تحدث فِيْ الثدي، لذلك عليك أن تتعرف على الشكل الطبيعي لثدييك لذلك أنه يمكنك اكتشاف أي تغييرات جديدة فِيْ حالة حدوثها، وأنك تتبع طريقة الفحص الذاتي الصحيحة للثدي والتي يجب عليك إجراؤها كل شهر.

أسباب تكيسات الثدي

يتكون الثدي من فصوص من أنسجة غدية تحتوي على غدد منتجة للحليب وقنوات صغيرة تمر من خلالها والتي تجلب الحليب إلَّى الحلمتين أثناء الرضاعة الطبيعية، وهذه الأنسجة محاطة بأنسجة ليفِيْة ودهنية تعرف باسم أنسجة الثدي. والتي تعطي الثديين حجمهما وشكلهما وتنمو فِيْهما تكيسات الثدي عادة ما تكون ناتجة عَنّْ تراكَمْ السوائل فِيْ أنسجة الغدد بالثدي.

يرتبط تكوين هذه السوائل داخل الغدد بالتغيرات الطبيعية التي تحدث فِيْ مستويات هرمون الاستروجين فِيْ الجسم، حيث تؤدي نسبة عالية من هرمون الاستروجين أثناء الدورة الشهرية أحيانًا إلَّى إنتاج هذه السوائل وهذه الحالة أكثر شيوعًا. عَنّْد النساء فوق سن 35، وعَنّْدما تتوقف الدورة الشهرية وتتوقف فِيْ فترة الحيض، ينخفض ​​مستوى هرمون الاستروجين فِيْ جسمها وتتوقف هذه الأكياس.

فحص الثدي وتشخيص تكيسات الثدي

تسعى النساء عادةً إلَّى الفحص عَنّْدما تصبح الخراجات ملحوظة على شكل كتلة أو ورم فِيْ الثدي أو يتم اكتشافها بالمصادفة أثناء تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية أو تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الفحص السريري فِيْ عيادة الثدي.

هناك أحجام مختلفة من الخراجات

  • التكيسات الصغيرة جدًا هذه الأكياس صغيرة جدًا ولا يمكن الشعور بها داخل الثدي، ولكن يمكن رؤيتها أثناء التصوير بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية.
  • الأكياس الصغيرة هذه الأكياس أكبر نسبيًا من الأكياس السابقة ويمكن الشعور بوجودها داخل الثدي. يمكن أن يصل قطر كل منها إلَّى 2.5-5 سم ويمكن أن تضغط هذه الأكياس على أنسجة الثدي المحيطة، مما يسبب الشعور بالألم وعدم الراحة.

تساعد الموجات فوق الصوتية فِيْ تحديد ما إذا كانت الكتلة صلبة أم مملوءة بالسوائل، ويفضل الموجات فوق الصوتية إذا كانت المرأة أقل من 40 عامًا، ويمكن فحص النساء فوق الأربعين باستخدام تصوير الثدي بالأشعة السينية وأحيانًا يمكن فحص أنسجة الثدي. تكون النساء الأصغر سنًا لديهن صورة شعاعية للثدي أكثر سمكًا، مما قد يجعل التصوير الشعاعي للثدي أقل وضوحًا، لكن بعض النساء تحت سن الأربعين يحتاجن إلَّى تصوير الثدي بالأشعة لإكَمْال التقييم.

إذا كان من السهل الشعور بالكتل داخل الثدي، يمكن للطبيب إدخال إبرة دقيقة فِيْه وإزالة السائل للتأكد من أن الكتلة هِيْ مجرد كيس مملوء بالسوائل.

علاج كيس الثدي

إذا كانت المرأة تعاني من تكيسات بالثدي صغيرة جدًا، فإنها لا تحتاج إلَّى علاج لأن هذه الأكياس ستختفِيْ من تلقاء نفسها وليس هناك ما يدعو للقلق.

شفط السائل بإبرة دقيقة

إذا كان الكيس كبيرًا أو يسبب إزعاجًا، فقد يقرر الطبيب إزالة السائل بإبرة رفِيْعة، باستخدام الموجات فوق الصوتية بحيث يمكن العثور على الكيس بسهُولة وقد يكون لون السائل فاتحًا أو غامقًا. أما إذا كانت دموية فِيْجب إرسالها إلَّى معمل تحليلي.

بمجرد إزالة السائل، يختفِيْ الكيس عادةً، وفِيْ بعض الأحيان تظهر الأكياس مرة أخرى أو تتطور أكياس جديدة.

العلاج بالهرمونات

فِيْ بعض الأحيان يقرر الطبيب إعطاء المريضة أنواعًا معينة من العلاج الهرموني، مثل عقار تاموكسيفِيْن، وهُو نوع من حبوب منع الحمل، لضبط الدورة الشهرية وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بتكيسات الثدي، فِيْ حالة النساء اللاتي يعانين من أعراض وخيمة. وقف العلاج بالهرمونات بعد سن اليأس كَمْا يمنع تكيسات الثدي.

الجراحة

قد يقرر طبيبك اللجوء إلَّى الجراحة إذا كان كيس الثدي يحتوي على سوائل دموية أو إذا كان هناك أي أعراض كيسة مقلقة.

زيت زهرة الربيع المسائية

يصف بعض الأطباء زيت زهرة الربيع المسائية، وهُو مكَمْل غذائي يحتوي على حمض دهني (حمض اللينوليك)، للنساء المصابات بتكيسات الثدي. أظهرت بعض الأبحاث أن هذا المكَمْل الغذائي يساعد فِيْ تخفِيْف آلام الثدي المرتبطة بالدورة الشهرية، والتي ترتبط بحدوثها كَمْا أكد باحث واحد أن النساء اللواتي يعانين من نقص فِيْ حمض اللينوليك يعانين من العديد من التقلبات الهرمونية خلال الدورة الشهرية.

أخيرًا، تأكدي من ارتداء حمالة صدر تناسب مقاسك وتكون مريحة لتقليل الألم والانزعاج المرتبطين بتكيسات الثدي، واتبع تعليمات طبيبك لعلاجها بأمان.