10 فوائد صحية لزيت الزيتون

لزيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية للجسم، فهُو يحارب الالتهابات، ويساعد على الوقاية من السكتات الدماغية وبعض الأمراض المزمنة، بالإضافة إلَّى خصائصه المضادة للأكسدة.

يتم الحصول على زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون ويستخدم فِيْ بعض الصناعات مثل مستحضرات التجميل والأدوية والصابون، ويستخدم فِيْ الطبخ أو فِيْ تتبيلات السلطة.

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الغنية بالدهُون الصحية غير المشبعة حيث يحتوي على 14٪ دهُون مشبعة و 11٪ دهُون غير مشبعة مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3. تظهر الزيوت والأبحاث أن هذا الحمض يقلل الالتهاب فِيْ الجسم وله آثار إيجابية على الجينات المرتبطة بالسرطان.

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

فِيْما يلي أهم عشر فوائد لزيت الزيتون

1. يحتوي زيت الزيتون على كَمْية كبيرة من مضادات الأكسدة

زيت الزيتون مليء بمضادات الأكسدة القوية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض المزمنة، وتحارب الالتهابات وتساعد على خفض الكوليسترول.

2. زيت الزيتون مضاد قوي للالتهابات

الالتهاب المزمن هُو السبب الجذري للعديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل والسمنة.

3. زيت الزيتون يقي من أمراض القلب

أمراض القلب هِيْ السبب الرئيسي للوفاة فِيْ العالم، وقد أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أنه يحمي القلب من الكوليسترول الضار، ويحسن بطانة الأوعية الدموية، ويساعد على منع تجلط الدم. ويخفض ضغط الدم.

4. زيت الزيتون يقي من الجلطات والسكتات الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عادة عَنّْدما يتعطل تدفق الدم إلَّى المخ، إما بسبب جلطة دموية أو نزيف، والسكتات الدماغية هِيْ السبب الرئيسي الثاني للوفاة بعد أمراض القلب، كَمْا أن تناول زيت الزيتون يوميًا يساعد فِيْ تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

5. زيت الزيتون يساعد على التخلص من السمنة وزيادة الوزن

الإكثار من تناول الدهُون يسبب السمنة وزيادة الوزن، وتربط العديد من الدراسات اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون بوزن الجسم لأنه يساعدك على إنقاص الوزن والتخلص من السمنة.

6. زيت الزيتون يحارب مرض الزهايمر

تشير بعض الدراسات إلَّى أن زيت الزيتون يحارب مرض الزهايمر لأن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يحسن وظائف المخ ويقلل من تراكَمْ ما يسمى لويحات بيتا أميلويد داخل خلايا الدماغ التي تؤدي إلَّى تفاقم الحالة.

7. زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

أكدت العديد من الدراسات أن زيت الزيتون له تأثير كبير فِيْ خفض مستويات السكر فِيْ الدم، حيث أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تزيد عَنّْ 40٪.

8. زيت الزيتون يقي من السرطان

أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة فِيْ زيت الزيتون يمكن أن تحارب الخلايا السرطانية، بالإضافة إلَّى الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان.

9. زيت الزيتون يساعد فِيْ علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هُو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يشوه المفاصل ويسبب ألماً شديداً، وتؤكد الدراسات أن تناول زيت الزيتون يساعد فِيْ تقليل آلام المفاصل والتورم الناجم عَنّْ التهاب المفاصل الروماتويدي.

10. زيت الزيتون له خصائص مضادة للجراثيم

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العَنّْاصر الغذائية التي تقتل البكتيريا الضارة مثل بكتيريا هِيْليكوباكتر بيلوري التي تعيش فِيْ المعدة وتسبب القرحة وسرطان المعدة. أظهرت الدراسات أن تناول 30 جرامًا من زيت الزيتون البكر الممتاز يوميًا يمكن أن يزيل العدوى بهذه البكتيريا. من أسبوعين.

اشرب زيت الزيتون

يعتاد بعض الناس على شرب ربع كوب من زيت الزيتون كل صباح للاستمتاع بفوائد عظيمة من زيت الزيتون فِيْ مكافحة الالتهابات والوقاية من الأمراض وإزالة السموم من الجسم والمساعدة فِيْ إنقاص الوزن وتقليل الإمساك ولكن لا يوجد بحث. لدعم هذه الكَمْية اليومية، ولكن جميعها تؤكد فوائدها العديدة عَنّْد تناولها بانتظام.

أخيرًا، بعد أن تعرفتنا على الفوائد الصحية لزيت الزيتون، لا تنسَ تضمينه فِيْ نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على صحتك وصحة أسرتك وتجنب الإصابة بالأمراض المذكورة أعلاه.