6 عادات غذائية قد تسبب الإجهاض احذريها

يعتبر فقدان الجنين من أقسى التجارب التي يمكن أن تمر بها أي أم، وعلى الرغم من أن السبب الأكثر شيوعًا للإجهاض هُو الأخطاء الجينية العشوائية فِيْ تكوين الجنين، إلا أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تسهم فِيْ ذلك، مثل ما قد يكون من أجله أنت غير متوقع، فِيْ الأسطر التالية سنخبرك ببعض الأطعمة التي تسبب الإجهاض والعوامل التي قد تشكل خطراً على جنينك من أجل الحفاظ على صحتك وصحة طفلك المستقبلي.

الأطعمة التي تسبب الإجهاض

اللحوم المصنعة

غالبًا ما يكون لدينا وقت محدود لتناول لحوم اللانشون والنقانق واللحوم الأخرى الجاهزة للأكل لأنها تحتوي على كَمْيات كبيرة من الألوان والنكهات الاصطناعية بالإضافة إلَّى المواد الحافظة التي يمكن أن تسهم فِيْ زيادة حدوث الإجهاض.

الأطعمة غير المطهِيْة

وأبرز هذه الأطعمة هُو السوشي، لذا تجنبي تناوله أثناء الحمل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث أن المستويات العالية من الزئبق فِيْ بعض الأنواع يمكن أن تسبب الإجهاض.

بعض المأكولات البحرية

يمكن لبعض المأكولات البحرية، مثل الماكريل والتونة وسمك القرش وسمك أبو سيف، أن تؤذي جنينك.

أناناس

يمكن أن يؤدي استهلاك الأناناس بجميع أشكاله كفاكهة أو عصير إلَّى الإجهاض فِيْ بعض الحالات لاحتوائه على البروميلين الذي يحفز تقلصات الرحم ويمكن أن يسبب الإجهاض عَنّْد تناوله فِيْ بداية الحمل حيث تستخدمه بعض النساء فِيْ الشهر الأخير من الحمل لتحفِيْز الرحم. تقلصات وولادة طبيعية.

مادة الكافِيْين

على الرغم من الآراء المتضاربة حول هذا الموضوع، فقد أظهرت دراسة كبيرة أن تناول أكثر من 200 ملغ من الكافِيْين يوميًا (حوالي كوبين) يمكن أن يمنع تدفق الدم إلَّى المشيمة. تأكد من عدم شرب أكثر من فنجان واحد من القهُوة فِيْ اليوم، وإذا وجدت ذلك صعبًا يمكنك شرب القهُوة منزوعة الكافِيْين، واعلم أيضًا أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من الكافِيْين، لذلك لا تفرط فِيْ تناوله.

الأطعمة المحفوظة فِيْ عبوات بلاستيكية

تستخدم العديد من المنتجات البلاستيكية فِيْ إنتاج مادة ضارة تسمى الفثالات، والتي يمكن أن تسبب تحفِيْز بطانة الرحم، مما يزيد من معدل الإجهاض. جنينك البلاستيك الخالي من الفثالات تجنب الأطعمة الموجودة فِيْ الحاويات البلاستيكية والأطباق التي تحمل علامة “V” أو “PVC” بالإضافة إلَّى منتجات العَنّْاية الشخصية.

العوامل التي تؤدي إلَّى الإجهاض

سن

تزداد مخاطر الإجهاض لدى النساء اللواتي يحملن فوق سن الأربعين بسبب زيادة احتمالية تقدم العمر وتلف البويضات، لذا احصلي على الفحوصات اللازمة قبل الحمل للتأكد من إمكانية علاج بعض الحالات مثل تلك المصاحبة لها. مع انخفاض هرمون البروجسترون المرتبط بالعمر.

التدخين

إذا كنتِ مدخنة، فهذا يضاعف تقريبًا من خطر الإجهاض، لأن النيكوتين والمواد الكيميائية السامة الأخرى فِيْ السجائر يمكن أن تسبب تلف المشيمة والإجهاض، لذلك ينصح بالتوقف عَنّْ التدخين قبل الحمل، لما له من آثار صحية متعددة. بشكل عام واحرص على تجنب التدخين السلبي.

حالات طبية معينة

يمكن لأشياء مثل ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم والسكري وأمراض الغدة الدرقية وانتباذ بطانة الرحم أن تؤثر جميعها على التطور الطبيعي لبطانة الرحم، مما يؤثر بالطبع على الحمل، ويمكن السيطرة على معظم هذه الحالات بسهُولة بالأدوية.

أخيرًا عزيزتي ابتعدي عَنّْ الأطعمة التي تسبب الإجهاض، وصحتك وصحة جنينك هِيْ أثمن شيء بالنسبة لكِ، وبالتأكيد الابتعاد عَنّْ العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي بك إلَّى الإجهاض، وتذكري دائمًا أن الوقاية خير من علاج او معاملة.