لا تهملي هذه الفِيْتامينات فِيْ حملك الثاني

فِيْ حملك الثاني، يحتاج جسمك إلَّى عَنّْاية خاصة للغاية من حيث التغذية والعَنّْاية الفائقة بالمكَمْلات الغذائية والفِيْتامينات، وبالفعل فقد مر جسمك بمراحل الحمل والولادة والرضاعة ورعاية طفل صغير وكَمْية كبيرة من الفِيْتامينات مثل الكالسيوم والحديد وفِيْتامين ب، لذلك إذا كنت ترغب فِيْ البقاء بصحة جيدة أثناء الحمل الثاني، فلا تتجاهل الاعتناء بنفسك هذه المرة.

فِيْ السطور التالية، سنخبرك بأهم الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية التي يجب تناولها يومياً أثناء الحمل، لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد الولادة، أو طوال فترة الرضاعة الطبيعية، فتعرفِيْ على أهم الفِيْتامينات فِيْ الجسم. الحمل والرضاعة معَنّْا.

فِيْتامينات للحمل والرضاعة

إليك أهم الفِيْتامينات التي يجب تناولها يومياً أثناء الحمل والرضاعة

حمض الفوليك

بمجرد أن تصلك أخبار الحمل عليك البدء بتناول حمض الفوليك يومياً، حبة واحدة بعد الإفطار أو الغداء، والأفضل البدء بتناوله قبل الحمل بجرعة لا تقل عَنّْ 4 ملليجرام، لأن حمض الفوليك يساعد فِيْ الوقاية. العيوب الخلقية والتشوهات فِيْ الجهاز العصبي للجنين، إذا كنت تتناولين أدوية لعلاج الصرع أو حامل بتوأم أو أكثر، سيطلب منك طبيبك زيادة جرعة حمض الفوليك عَنّْ ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الكالسيوم

فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لا يجوز تناول أي فِيْتامينات ما عدا حمض الفوليك، وفِيْ نفس الوقت يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والزبادي ومنتجات الجبن. مع بداية الثلث الثاني من الحمل أو الشهر الرابع، سيطلب منك طبيبك تناول حبوب الكالسيوم يوميًا.

مكَمْلات الكالسيوم مفِيْدة للأم والجنين ولكنها أكثر فائدة للأم لأنها تحميها من هشاشة العظام ومن الضعف أثناء الولادة والرضاعة، فإذا أهملتها يأخذ الجنين ما يحتاجه من عظامك وجسمك. لبناء عظامه وجسمه، والرضاعة لحماية جسمك من أمراض العظام وكذلك للحفاظ على أسنانك.

حديد

تبدأ مكَمْلات الحديد من الشهر الرابع مع الكالسيوم ولكن مع فارق زمني فِيْ تناولها اليومي، لذلك تناول الكالسيوم فِيْ الصباح والحديد فِيْ المساء أو العكس، لأن الكالسيوم يؤثر على امتصاص الحديد ويمنع استخدامه بشكل كامل، مع الكثير من الماء والملينات الطبيعية مثل الخس والبرتقال والفواكه الغنية بالألياف لأن مكَمْلات الحديد أحيانًا تسبب الإمساك.

يساعد تناول الحديد على حمايتك من فقر الدم، خاصة أثناء عملية الولادة، بسبب فقدان كَمْيات كبيرة من الدم أثناء الحيض، وكذلك من نزيف ما بعد الولادة، كَمْا يقلل من فرص الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عَنّْد الولادة. يوصى أيضًا بمكَمْلات الحديد بعد ثلاثة أشهر من الولادة.

أوميغا 3

كَمْا يبدأ استهلاكه من الشهر الرابع ويمكنك تناول الأسماك البحرية الغنية به مثل البوري والماكريل، كَمْا أن تناول أوميغا 3 يساعد فِيْ دعم نمو دماغ وعينين الجنين، بالإضافة إلَّى الشعور بالنشاط وتحسين الدم. التخلص من الشحوب والتعب الجرعة الموصى بها 200 مجم يوميا.

الفِيْتامينات فِيْ الثلث الثاني من الحمل

فِيْما يلي بعض مكَمْلات الفِيْتامينات التي أوصى بها طبيبك فِيْ بداية الفصل الثاني من الحمل.

فِيْتامين د “

400 وحدة دولية فِيْ اليوم.

فِيْتامين سي”

الحبوب الفوارة أو كبسولات فِيْتامين سي اليومية لتقوية جهاز المناعة.

فِيْتامين ب 6 و ب 12

حبة واحدة فِيْ اليوم.

فِيْتامين هـ

10 ملليغرام.

الزنك

15 ملليغرام.

عادة، فِيْ بداية الشهر الرابع من الحمل، سيصف طبيبك أقراص فِيْتامين كاملة، تحتوي هذه الأقراص على كَمْية احتياجاتك اليومية من جميع الفِيْتامينات المذكورة أعلاه، ولكن قبل البدء فِيْ تناول أي فِيْتامين جديد أثناء الحمل، احرصي دائمًا على استشر طبيبك.

استشرها أيضًا إذا كان توقيت تناول فِيْتامينات معينة يزعجك أو يسبب لك آلامًا فِيْ المعدة، مثل الإمساك أو الإسهال، ويمكن لطبيبك أن ينصحك بأفضل الأوقات والأطعمة للمساعدة فِيْ التغلب على الآثار الجانبية للمكَمْلات الغذائية.

أخيرًا، تناول فِيْتامينات الحمل والرضاعة لا يعَنّْي إهمال التغذية أثناء الحمل أو الاعتماد عليها كَمْصدر وحيد لك، ولكن يجب تناول الكثير من الفواكه والخضروات والمياه للحصول على أقصى فائدة وقيمة غذائية.

بقلم بسنت ابراهِيْم