ما هِيْ عملية المياه الزرقاء

الجلوكوما أو ارتفاع ضغط العين أو الجلوكوما كلها أسماء لمرض يصيب العين فِيْ أعصابها ويمكن أن يؤدي إلَّى فقدان البصر إذا لم يتم علاجه فِيْ الوقت المناسب. تعرف معَنّْا من خلال هذا المقال على كل ما يتعلق بعملية الجلوكوما ونجاحها ونصائح حول كَيْفَِيْة التعافِيْ منها دون مضاعفات.

ما هِيْ المياه الزرقاء

الجلوكوما هُو ضغط مرتفع فِيْ العين يؤدي إلَّى تلف العصب البصري ولا يتم ملاحظته إلا بعد فترة طويلة من الزمن، وإذا لم يتم علاجه فِيْ الوقت المناسب فإن هذا الجلوكوما يتسبب فِيْ فقدان كامل للرؤية.

الصورة التالية توضح حالة الجلوكوما فِيْ العين اليمنى حيث يكون الضغط المرتفع فِيْ العين ناتجًا عَنّْ زيادة السوائل داخل العين مما يضغط على العين وبالتالي العصب البصري فِيْ نهايته اليمنى وفتحة خروج السوائل عَنّْدها الطرف الأيسر لأنه يضيقه ويمنع تصريف السوائل، مما يسبب مشاكل فِيْ الجلوكوما.

لذلك، إذا كان عمرك أكثر من 40 عامًا ولديك تاريخ عائلي من الجلوكوما، فِيْجب عليك ة طبيب العيون بانتظام كل عام، خاصة إذا كنت تعاني من أي أمراض تؤثر على سلامة عينك، مثل مرض السكري أو إعتام عدسة العين.

علاج الجلوكوما فِيْ العين

هناك ثلاث طرق لعلاج الجلوكوما

  • قطرات العين وهِيْ قطرات تقلل من ضغط العين عَنّْ طريق تقليل السوائل التي تفرزها أو تساعد على إفرازها، ويمكن أن تسبب هذه القطرات بعض الاحمرار أو الحساسية للعين، لذلك يجب مراقبة الأعراض باستمرار مع الطبيب.
  • الجراحة بالليزر حيث يتم استخدام الليزر لتوسيع فتحة تدفق السائل داخل العين وتقليل ضغطها وإفراز السوائل داخل العين.
  • العلاج الجراحي سنتحدث عَنّْ عملية الجلوكوما بالتفصيل.
  • ما هِيْ عملية الجلوكوما

    يقوم الطبيب بإجراء عمليتين لإزالة الجلوكوما فِيْ العين

    • العملية الأولى وهِيْ عملية جراحية بسيطة يقوم فِيْها الطبيب بتوسيع فتحة خروج السائل خارج العين لتقليل الضغط داخل العين.
    • العملية الثانية هِيْ عملية معقدة نسبيًا يقوم فِيْها الطبيب بعمل فتحات خروج أخرى للسوائل فِيْ العين غير المخرج الرئيسي.

    متى تتحسن الرؤية بعد جراحة الجلوكوما

    تختلف درجة الشفاء من مريض لآخر، حيث أن التحسن يتراوح ما بين ثلاثة إلَّى ستة أسابيع، وخلال هذا الوقت يجب ألا يتعرض المريض لأي ضغط عصبي أو مجهُود شديد.

    نجاح جراحة الجلوكوما

    هذه الجراحة ناجحة بنسبة 70-90٪، ولكن فِيْ بعض الحالات يتعرف الجسم على الفتحة الجراحية كجرح ويحاول إغلاقها، مما يتسبب فِيْ عودة الجلوكوما. لذلك، فِيْ بعض الحالات، يعاني المريض من الجلوكوما عدة مرات فِيْ حياته.

    نصائح بعد جراحة الجلوكوما

    سيساعدك اتباع بعض النصائح بعد الجراحة على التعافِيْ بسرعة، وهِيْ

  • لا تلمس أو تفرك عينيك مهما كانت حكة.
  • التزم بوضع قطرات العين والأدوية فِيْ الوقت المحدد لتجنب العدوى والحكة.
  • خلال فترة التعافِيْ التي تستمر من ثلاثة إلَّى ستة أسابيع، لا تنخرط فِيْ أي أنشطة شاقة أو قوية واسترح فِيْ المنزل إن أمكن.
  • تجنب الأماكن التي تكثر فِيْها التجمعات، فهِيْ أرض خصبة للبكتيريا المحمولة جواً، مثل حمامات السباحة والساونا وغيرها.
  • جراحة الجلوكوما ليست عملية معقدة، ولكن تأكد من متابعة طبيبك والاستماع بعَنّْاية لنصيحته حتى لا يعود الجلوكوما مرة أخرى.

    لمزيد من المقالات الصحية انقر هنا.