10 أشياء لا تعرفِيْنها عَنّْ حديثي الولادة

هذه بعض الأشياء التي لا يخبرك بها أحد عَنّْ طفلك التالي فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة.

1. قد يبدو الأمر مضحكًا

رأس المولود له شكل غريب لأنه يمر عبر قناة الولادة، لذلك فهُو غير منتظم، والوجه منتفخ والعينان غير مرئيتين تقريبًا، بالإضافة إلَّى أن الشعر متصل بالرأس، وهذا الشكل قليلاً مضحك، لكنه يتغير بمرور الوقت ويحصل الطفل على شكله النهائي.

2. لا تتوقعي منه أن يبتسم حتى يبلغ ستة أسابيع من العمر

الأطفال من اليوم الأول إلَّى الستة أسابيع، مثل الرؤساء الذين يشكون طوال الوقت، والطريقة الوحيدة التي يستخدم بها طفلك التعبير هِيْ البكاء ولا يعرف بعد معَنّْى الابتسام وقول الشكر، ولكن بعد ذلك لا تنظر إلَّى جهُودك مع نظرة سلبية، كل ما تفعله فِيْ الأسابيع الأولى، يوفر لطفلك الراحة والأمان والاهتمام.

3. الاستحمام بالفطر فقط حتى سقوط الحبل السري.

لا يحتاج مولودك الجديد إلَّى الاستحمام ليظل نظيفًا، فهُو فِيْ الواقع ليس عرضة للتسخ.

ينصح الأطباء بعدم تعريض جلد الطفل للاستحمام وغمره فِيْ الماء حتى مرور أسبوعين على الأقل وحتى سقوط الحبل السري.

4. لا تقلق بشأن البقعة اللينة على رأسه.

تخشى العديد من الأمهات لمس المنطقة الرخوة من رأس الطفل. لا ينبغي أن يخافن منه، لكن عليك توخي الحذر عَنّْد لمسه والتعامل معه. لا تحملي الطفل بالقوة أو تضعيه بقوة أو تضغط عليه . بسلاسة وبعَنّْاية.

لمس رأس المولود الجديد

5. عَنّْدما يكون طفلك ممتلئاً، سيخبرك

يحتاج الطفل إلَّى الرضاعة كل ساعتين إلَّى ثلاث ساعات، وفِيْ حالة الرضاعة يصعب على الأم معرفة ما إذا كان الطفل قد أكل ما يكفِيْ أثناء الرضاعة أم لا، وهنا يقول الأطباء أن المؤشر هُو وزن الجسم. عزيزي، فِيْ الأسبوع الأول، يفقد الطفل 5-8٪ من وزنه، لكنه بعد ذلك سيعود ويزداد وزنه.

مؤشر آخر هُو عدد تغييرات الحفاض التي يطرأ عليها طفلك، عادةً ما يغير الطفل 5-6 حفاضات مبللة يوميًا، تحتوي واحدة أو اثنتان منها على البراز.

6. الجلد الجاف أمر طبيعي لحديثي الولادة

فِيْ الأيام الأولى، تظل بشرة الطفل منتعشة وناعمة، ولكن هذه الطبقة تتساقط كل يوم على شكل قشرة، ثم تلاحظين تحول بشرة طفلك إلَّى جافة. لا تقلقي، استخدمي كريمات الترطيب والطبيعية. زيوت مهدئة للبشرة مصممة لحديثي الولادة.

دليل سوبرما للعَنّْاية ببشرة الأطفال وحديثي الولادة، الجزء الأول

7. لا تحمي طفلك كثيراً من الداخل

من المهم العَنّْاية بحماية المولود عَنّْد البقاء فِيْ الشمس، أو مقابلة مجموعة من الأصدقاء الذين يمكنهم نقل عدوى من أحدهم، أو الخروج ليلاً فِيْ الطقس البارد، فهذه كلها عوامل يجب علينا القيام بها. ضع فِيْ اعتبارك عَنّْدما نخرج مع الطفل، ولكن لا يوجد داخل المنزل هناك سبب لارتفاع درجة الحرارة، وارتفاع درجة الحرارة وغيرها من الإجراءات التي تبالغ بها الأمهات فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

8. يبكي الأطفال كثيراً .. هذه طريقتهم فِيْ التعبير عَنّْ أنفسهم

الطفل يبكي لأنه جائع، أو يريد تغيير حفاضه، أو لأنه بارد أو يتألم. ليس لدى الرضيع فِيْ هذا العمر أي طريقة أخرى لطلب ما يريده غير البكاء، لذا توقعي أن يكون البكاء وسيلة للحوار مع طفلك فِيْ شهُوره الأولى.

9. المواليد الجدد ينامون كثيرًا ولكن بشكل متقطع

لا تتوقعي أن ينام طفلك أكثر من ثلاث ساعات متواصلة قبل بلوغه ثلاثة أشهر. يستيقظ الرضيع ليأكل ويعود إلَّى النوم، لذلك يجب الحرص على إطعامه جيدًا بعد الاستيقاظ.

10- المرحلة الصغيرة والانتقالية للمولود

المرحلة الأولى بعد الولادة مليئة بالتحديات والتجارب الجديدة بضغط نفسي وعصبي كبير وإرهاق مستمر، لكن احرصي على أنه رغم كل هذا تظل مرحلة صغيرة وعابرة وتمضي أسرع مما تتخيل، لذا احرصي على التسجيل الجميل. وذكريات ممتعة فِيْ هذه المرحلة تبقى معك مدى الحياة.

بالصور .. سجلي اللحظات الأولى لطفلك بأشياءه الخاصة