طرق وقاية الطفل حديث الولادة من الصفراء

يصيب اليرقان ما بين 50٪ و 70٪ من الأطفال حديثي الولادة، وإذا أهملته أو لم تلاحظه، يمكنك أن تعرض طفلك لخطر المضاعفات التي قد تؤدي، لا سمح الله، إلَّى تلف الدماغ.

ما هُو اليرقان الوليدي

يشير اليرقان إلَّى اصفرار جلد الطفل وعينيه، ثم ينتشر اللون الأصفر إلَّى صدره وبطنه وذراعيه وساقيه، ويكون كثير من الأطفال عرضة للإصابة بهذا المرض فِيْ اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة بسبب زيادة مستويات البيليروبين. فِيْ الدم، صبغة كيميائية صفراء تُنتج أثناء التحلل الطبيعي لخلايا الدم الحمراء لدى الأطفال الأكبر سنًا والبالغين، يعالج الكبد هذه المادة ويزيلها من الجسم، ولكن عَنّْد الرضع، قد لا ينمو الكبد بما يكفِيْ لإزالة هذه المادة .

لحسن الحظ، تختفِيْ معظم حالات اليرقان بمجرد أن يبدأ الكبد فِيْ العمل، ويتغذى الطفل جيدًا، ويتم التخلص من البيليروبين.

ولكن إذا استمر مستوى الصفراء فِيْ الدم فِيْ الارتفاع بعد الولادة ولم يتم اكتشاف الأمر وعلاجه، فقد يصاب الطفل بالصمم والشلل الدماغي وأعراض أخرى لتلف الدماغ.

الفتق والصفراء عَنّْد الأطفال، متى تصل إلَّى مرحلة الخطر

لهذا السبب توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإجراء تصوير الأوعية الصفراوية للأطفال حديثي الولادة كل 8 إلَّى 12 ساعة بعد الولادة و 2-3 أيام بعد الخروج من المستشفى.

ما هِيْ أعراض اليرقان

  • انتشار اصفرار الجلد فِيْ جميع أنحاء الجسم وزيادة اصفراره.
  • ترتفع درجة حرارة جسم الرضيع إلَّى أكثر من 38 درجة مئوية.
  • عدم قدرة الطفل على الرضاعة أو سوء التغذية أو الخمول المستمر أو البكاء عالي النبرة.

كَيْفَ يمكنني حماية طفلي من خطر الإصابة باليرقان

لا توجد طريقة محددة لحماية نفسك من خطر الإصابة باليرقان، لكن يجب اتخاذ إجراءات معينة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى وتقليل شدتها إذا فعلت ذلك – لا سمح الله -.

  • يمكنك إجراء فحص دم قبل الولادة وبعدها لمعرفة احتمالات حصول جنينك عليها والاستعداد لها.
  • تقليل فرص الولادة المبكرة لأن الأطفال المولودين قبل 38 أسبوعًا معرضون لليرقان والكبد غير مكتمل النمو للتخلص من البيليروبين.
  • تجنبي شرب الكحوليات والتدخين وبعض الأدوية التي يمكن أن تزيد من احتمالية الولادة المبكرة، وحاولي تجنب أي إجهاد بدني أو عصبي.
  • اتباع نظام غذائي صحي، وتناول الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية اللازمة.

خطة تغذية شهر بعد شهر للحوامل

  • استشيري طبيبك بشأن التخدير (أو ما يسمى بالمخدرات) أثناء الولادة، فوفقًا لبعض الأبحاث الطبية، فإن بعض أدوية التخدير أثناء الولادة يمكن أن تسبب اليرقان عَنّْد الطفل.
  • أرضعي طفلك بعد الولادة مباشرة واحرصي على إرضاعه كثيرًا (8 إلَّى 12 مرة فِيْ اليوم)، وتأكدي من إطعامه بالطريقة اللازمة لتحفِيْز الكبد على العمل، وحاولي استشارة أخصائي الرضاعة للتأكد من أن الطفل يرضع بشكل سليم وأنه يحصل على ما يكفِيْ من الحليب، كَمْا علمت فِيْ اليوم الرابع يعاني حمزي من اليرقان الشديد والجفاف منذ الولادة، رغم بقائه على صدري لساعات طويلة، معتقدًا أنه يرضع بشكل صحيح.
  • عرّض طفلك لأشعة الشمس من اليوم الثاني.

كَيْفَ يمكن علاج اليرقان لدى طفلي

حسب درجة الصفراء، يتم تحديد طريقة العلاج، فإذا كانت نسبة صغيرة حسب تحليل الدم يمكن علاجه دون الحاجة إلَّى علاج، مع الاهتمام بالتغذية السليمة للطفل وتعرضه لأشعة الشمس.

متى تلجأ إلَّى قياس الصفراء عَنّْد الرضيع

أما بالنسبة لزيادة الصفراء فِيْمكن علاج الطفل بالضوء فِيْ الحضانة ثم أنصح بضخ حليب الثدي والتأكيد على الممرضات لإعطائه للطفل حتى لا يتأثر إنتاج الحليب أثناء الولادة. أثناء إقامته فِيْ الحضانة، وأيضًا للاستفادة من العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْها. وفِيْ الحالات الأكثر خطورة، قد يكون من الضروري تبادل الدم، حيث يتلقى الطفل المصاب دمًا من متبرع أو كيس دم، لتحل محل خلايا الدم الحمراء السليمة. الدم المصاب.

لذا احرصي على مراقبة طفلك، خاصة فِيْ الأيام الخمسة الأولى من حياته، واتبع لون بشرته للتأكد من عدم إصابته باليرقان.