كَيْفَ سيكون شكل طفلكِ بعد الولادة مباشرة

الصورة التي نرسمها للجنين فور خروجه من الرحم غالبًا ما يتم التقاطها من الصور الموجودة على أغلفة مجلات الأطفال حديثي الولادة ذات البشرة الوردية والجلد الناعم، لكن المفاجأة أن الواقع مختلف تمامًا. كَيْفَ سيبدو طفلك عَنّْدما يولد

1. الجلد رطب ولزج

أول ما ستلاحظينه، إذا كنتِ واعية عَنّْد الولادة، هُو أن جلد طفلك رطب، ولا يزال محاطًا بسائل أمنيوسي دافئ من الرحم، لكنه يجف بسرعة كبيرة.

أما اللزوجة فتأتي من المادة البيضاء التي تتكون على جسم الطفل وتسمى “vernix”. وهُو غطاء قوي وحساس ذو بنية لزجة تحمي الجنين. لا ينبغي إزالة هذه الطبقة بالقوة، لأنها تسقط بشكل طبيعي عَنّْد استحمام الطفل لأول مرة.

كل شيء عَنّْ الحمام الأول لطفلك

2. الرأس غير متماثل

لن يكون رأس الطفل متناسبًا بعد الولادة، ولا تزال عظام الجمجمة طرية وتتشكل بطريقة معينة للسماح للجنين بمغادرة قناة الولادة، وغالبًا ما يكون للأطفال الذين يولدون بعملية قيصرية رؤوس مستديرة لأنهم لم يمروا بها قناة الولادة.

قد يكون هناك أيضًا بعض الكدمات على رأس الطفل نتيجة لعملية الولادة. لا تقلق، كل هذه الكدمات ستختفِيْ بعد أيام قليلة.

كَيْفَ أعتني برأس طفلي دون إصابة النتوء

3. الأرجواني أو الوردي

بمجرد نزول الطفل من قناة الولادة، يبدو أرجوانيًا، ولم يتنفس بعد، وعَنّْدما يبدأ فِيْ البكاء، فهذا يعَنّْي أنه بدأ فِيْ التنفس، وسيتحول لون بشرته تدريجيًا إلَّى اللون الوردي.

4. داكنة اليدين والقدمين

قد تظهر يدا طفلك وقدميه أغمق باللون الأرجواني أو الوردي بسبب الأوعية الدموية إذا لاحظت أنها تتحرك وتغير أماكنها ويتغير لونها تدريجياً، ولكن إذا لاحظت أن جسمه بالكامل يأخذ هذا اللون فعليك إخطار الطبيب على الفور، قد تكون هذه علامة على نقص الأكسجين فِيْ الدم، الأمر الذي يتطلب تدخلاً سريعًا وفوريًا.

5. اصفرار الوجه

يرجع وجود اللون الأصفر إلَّى عدم نضج الكبد الذي لم يتخلص بعد من خلايا الدم الحمراء القديمة، وبعد أسبوع كحد أقصى يتلاشى اللون الأصفر، وتسمى هذه الحالة باليرقان، ويتلاشى اللون الأصفر. يجب مراقبة الطفل إذا امتد هذا اللون الأصفر إلَّى مناطق أخرى من جسمه وأصبح لونه أكثر إشراقًا.يتطلب العلاج تحت إشراف الطبيب.

6. الشعر الصغير

الشعر الذي ينمو على جسم الجنين داخل الرحم هُو شعر ناعم داكن وصغير يظهر على الظهر والذراعين والجبهة والخدين والكتفِيْن. إذا كان لديهم شعر كثيف، فإن هذه الشعيرات ستبقى لسنوات عديدة.

7. البثور على الوجه

سوف تجدين بثور صغيرة تشبه حب الشباب على وجه طفلك عادة فِيْ الأسبوعين الأولين بعد الولادة، وهِيْ ليست مشكلة كبيرة ولا تحتاج إلَّى علاج وستختفِيْ تدريجياً من تلقاء نفسها لأنها تحدث فِيْ البداية بسبب هرمونات الحمل فِيْ أم.

عيوب الجلد عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

8. تورم الثديين

قد يظهر الأطفال حديثو الولادة، ذكورا وإناثا، منتفخة أو منتفخة فِيْ منطقة الثدي كرد فعل طبيعي لسحب هرمون الحمل، وتختفِيْ هذه الأعراض دون تدخل طبي.

9. قشرة الجلد

التقشر هُو عرض شائع جدًا عَنّْد الأطفال حديثي الولادة. كان الطفل داخل السائل الأمنيوسي ويتعرض الآن للهُواء الجاف. من الطبيعي أن تتساقط طبقة من الجلد حتى تتكَيْفَ مع الحياة خارج الرحم.