ما هِيْ عملية الغضروف وما مخاطرها

هل شعرت يومًا بألم كهربائي خفِيْف يمتد من مؤخرتك إلَّى ساقيك قد تكون تعاني من آلام غير مبررة فِيْ الساق أو آلام أسفل الظهر وذهبت إلَّى الطبيب وأخبرك أن لديك انزلاق غضروفِيْ، لذلك فِيْ هذا المقال سنقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته حول جراحة الغضروف المفصلي ومتى سيقوم الطبيب بذلك. يلجأ إليها. نقدم لك أيضًا طرقًا لمنع الانزلاق الغضروفِيْ.

فِيْ البداية أود أن أوضح لكَمْ أن العمود الفقري يتكون من 24 فقرة، خمسة منها قطنية، وبين كل فقرة غضروف رقيق يساعد على امتصاص الصدمات ويقلل من خطر احتكاك الفقرات ببعضها البعض.

لعدة أسباب أهمها الجلوس لفترة طويلة وحمل الأشياء بطريقة خاطئة، أو مع زيادة الوزن والتقدم فِيْ السن، يبرز جزء من الغضروف خارج الفقرات مما يؤدي إلَّى الإحساس بألم أسفل الظهر والقدم. الم.

    متى يقرر الطبيب إجراء جراحة الغضروف المفصلي

    هناك أعراض يشكو منها جميع المصابين بالقرص المنفتق، مثل آلام أسفل الظهر وألم فِيْ الساق، خاصة عَنّْد المشي. اعتمادًا على درجة بروز الغضروف خارج الفقرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى ضغط على الأعصاب الشوكية التي تخرج من القناة الجانبية فِيْ الفقرة العظمية، مما ينتج عَنّْه ما يلي

  • وخز وشعور بالضعف فِيْ الساقين وأحيانًا عدم القدرة على المشي كالمعتاد.
  • ألم مفاجئ وحاد مثل الصدمة الكهربائية ينتشر من الخلف إلَّى القدم وهُو ما نسميه عرق النسا.
  • فقدان أو عدم القدرة على التحكَمْ فِيْ البول بسبب ضغط الغضروف على الأعصاب المغذية للمثانة.
  • بعد أن يقوم الطبيب بإجراء الفحص السريري فِيْ العيادة، فإنه يأمر بإجراء بعض الأشعة السينية والفحوصات الطبية، وأهمها التصوير بالرنين المغناطيسي، والذي سيحدد درجة بروز الغضروف وتأثيره على الأعصاب.

    فِيْ معظم الحالات، يبدأ الطبيب بالعلاج المحافظ غير الجراحي لفترة من الوقت يحددها مع المريض بناءً على حالته، على سبيل المثال.

    • الراحة فِيْ المنزل لمدة يومين يتجنب خلالها المريض الجلوس الطويل أو حمل أي شيء أو القيام بأي عمل شاق.
    • تناول بعض المسكنات لتخفِيْف آلام الظهر والساق.
    • العلاج الطبيعي باستخدام بعض التمارين التي تقوي العضلات وتساعد العمود الفقري على الحركة بشكل صحيح.
    • يمكن لحقن الكورتيزون حول العصب الفقري المصاب أن يعالج الالتهابات ويخفف الألم.

    بعد فترة من العلاج التحفظي، إذا استمرت المشاكل أو ساءت بعض الأعراض، يبدأ الطبيب فِيْ التدخل الجراحي.

      مخاطر جراحة الغضروف

      بعد أي عملية جراحية بسبب التخدير العام، هناك مضاعفات مثل القيء والصداع. يمكن أن تحدث المشكلات بشكل خاص بعد جراحة الغضروف، بما فِيْ ذلك ما يلي

    • ظهُور تجمع دم بسيط فِيْ موضع الفقرة، وبالتالي يبقى المريض فِيْ المستشفى لمدة يومين للتأكد من عدم وجوده وعلاجه فِيْ حال ظهُوره.
    • يتأخر شعور المريض بالتحسن وتختفِيْ الأعراض المشكو منها، خاصة إذا أجريت الجراحة بعد سنوات طويلة من المشاكل المزمنة.
    • حدوث انتكاسة وتكرار حدوث انزلاق غضروفِيْ فِيْ نسبة كبيرة من الحالات، خاصة إذا لم يتبع المريض العلاج الطبيعي بعد الجراحة. فِيْ هذه الحالة، سيتعين على الجراح إجراء العملية مرة أخرى.
    • كَيْفَ يتم إجراء جراحة الغضروف

      بعد أن يقرر الطبيب أن جراحة الغضروف ضرورية، من المهم أن يشرح لك كَيْفَِيْة إجراء الجراحة، والطرق اللاحقة، وما هِيْ المخاطر.

      تتم الجراحة من خلال شق صغير على الفقرات المصابة لإزالة الجزء التالف والبارز من الغضروف مع التأكد من إبعاده عَنّْ الأعصاب. ثم يُغلق الجرح. تجرى العملية فِيْ غرفة العمليات تحت التخدير العام. بعد الاستيقاظ من الجراحة، يتم نقل المريض إلَّى غرفة المستشفى ويبقى لمدة يومين إلَّى ثلاثة أيام لمراقبة الجرح والتأكد من عدم وجود مضاعفات بعد الجراحة.

      فِيْ مثل هذه الحالات، تأكد من اختيار جراح متمرس، سواء كان جراح عظام أو جراح أعصاب، يتم إجراء عمليات الغضروف من قبل كلا التخصصين.

      بعد جراحة الغضروف

      خلال الأيام الأولى بعد العملية، يشعر المريض بزوال الألم فِيْ الظهر والقدمين، ثم يتحسن الضعف، وآخر ما يشعر به المريض من التحسن هُو أعراض عصبية مثل التنميل أو فقدان الإحساس. سيطلب منك طبيبك المشي لمدة نصف ساعة كل يوم والقيام بتمارين العلاج الطبيعي لتقوية عضلاتك والحفاظ على مرونة عمودك الفقري. فِيْ الأسابيع الأولى بعد جراحة الغضروف المفصلي من الضروري تجنب الجلوس لفترات طويلة وحمل أشياء ثقيلة وثني الظهر حتى لا تفشل العملية وينزلق الغضروف مرة أخرى.

      خدر بعد جراحة الغضروف

      كَمْا ذكرنا سابقًا أن الأعراض العصبية هِيْ آخر الأعراض التي تتحسن بعد جراحة الغضروف المفصلي، والتي قد تستغرق عدة أسابيع بعد الجراحة، ولكن إذا شعر المريض بالخدر لعدة أشهر بعد الجراحة، فقد يكون هذا علامة على عودة انزلاق غضروفِيْ.

      جراحة الغضروف بالمنظار

      بدأ استخدام المنظار الجراحي لجراحة الغضروف الهلالي فِيْ السبعينيات وتوسع فِيْ التسعينيات حتى يومنا هذا، وهُو من تلك العمليات التي تتطلب آلات جراحية معينة ومعدات تنظير داخلي، وتتطلب وجود جراح معترف به يمارس هذا النوع من الجراحة على نطاق واسع. تتمثل ميزة الجراحة بالمنظار فِيْ أنها تتم من خلال فتحات صغيرة جدًا وتتميز بتقليل الوقت الذي يقضيه المريض فِيْ المستشفى بعد الشفاء.

      الوقاية من الانزلاق الغضروفِيْ

    • الحفاظ على وزن مثالي وتجنب السمنة وزيادة الوزن.
    • تجنب الجلوس لفترات طويلة. وإذا كان عليك الجلوس لأداء وظيفتك، فلا تنسَ الوقوف والتجول كل نصف ساعة.
    • تجنب حمل الأشياء بطريقة خاطئة أو حمل أشياء ثقيلة.
    • تأكد من ممارسة الرياضة كل يوم، مثل المشي وتمارين اللياقة البدنية.
    • فِيْ الختام فإن الانزلاق الغضروفِيْ شيء يمكن تجنبه، لذا تعلم كَيْفَِيْة منع حدوثه، فالوقاية خير من العلاج كَمْا تعلم، ولن يلجأ الطبيب إلَّى جراحة الغضروف إلا بعد تجربة إجراء غير جراحي. العلاج الطبيعي، لذا تأكد من اتباع أسلوب حياة صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب أي شيء يؤدي إلَّى الانزلاق.