متى أعرف أن طفلي تأخر فِيْ التسنين

بدأت طفلي رحلة التسنين فِيْ عمر ثلاثة أشهر، وكانت تعاني من جميع الأعراض غير السارة، لكن أسنانها الأولى لم تظهر حقًا حتى بلغت سبعة أشهر ونصف الشهر، واستغرق ظهُور السن التالي بضعة أسابيع، و جاء أفضل عامين بعد بضعة أشهر.

صغيري الآن يبلغ من العمر سنة وثمانية أشهر وأسنانها لا تزال بطيئة جدًا، كل عقلها هِيْ 8 أسنان وأربعة أضراس ويخبرني طبيب الأطفال أن هذا طبيعي جدًا ولا داعي للقلق، لكن مثل أي أم، بدأت حقًا خوف حتى سعيت كثيرا لتهدئة قلبي.

لماذا تتأخر أسنان طفلي

متى عرفت أن طفلك تأخر فِيْ التسنين

  • إذا بدأ طفلك فِيْ الوقوف والمشي فِيْ سن مبكرة، فتوقع أن يكون التسنين متأخرًا قليلاً، وهذا يختلف لكل طفل. لا تقارن أبدًا عملية التسنين لطفلين، حتى لو كانا شقيقين.
  • من عمر 4 أشهر، سيبدأ طفلك فِيْ إظهار علامات التسنين فِيْ وقت قريب، بدءًا من سيلان اللعاب المفرط والعض وتقلب المزاج، لكن المظهر الفعلي للتسنين لن يظهر حتى يبلغ طفلك 6 أشهر من العمر.
  • عادة تظهر الأسنان العلوية أو السفلية أولاً، ثم الأسنان الجانبية، ثم الأضراس والأنياب. فِيْ الواقع، لا يوجد نظام واحد تحدث فِيْه الأشياء لجميع الأطفال. يختلف كل طفل فِيْ مظهر أسنانه وهذا عشوائي تمامًا ويعتمد على قدرات الطفل ونسبة الكالسيوم وفِيْتامين د فِيْ جسمه.
  • الحالة الوحيدة التي تتطلب القلق والذهاب إلَّى طبيب الأطفال هِيْ إذا بلغ طفلك سن 13 شهرًا دون أن يظهر لمدة عام، فأنت بحاجة إلَّى الذهاب إلَّى الطبيب لمعرفة سبب تأخر التسنين، وهُو عادة نقص الكالسيوم وفِيْتامين د أو قصور الغدة الدرقية.
  • بالإضافة إلَّى أن عملية التسنين البطيئة ليست مدعاة للقلق، كل ما عليك فعله هُو متابعة طبيب الأطفال والتأكد من إعطاء طفلك فِيْتامين د يوميًا بالإضافة إلَّى الرضاعة، بجرعة مناسبة لعمره. أغذية صحية تحتوي على الكالسيوم والمعادن والفِيْتامينات ولا تعطيه مكَمْلات الكالسيوم إلا باستشارة الطبيب.

ما هِيْ أسباب تأخر التسنين عَنّْد الرضع