أعراض ما بعد الولادة القيصرية

المرحلة الأخيرة من الحمل صعبة، وتمتد هذه الصعوبة أيضًا إلَّى وقت الولادة وما بعده. بالطبع فِيْ العملية القيصرية تكون الأعراض أكثر خطورة من الولادة الطبيعية، ويتطلب عدد كبير من هذه الأعراض اهتمامًا خاصًا . فِيْ هذا المقال، ستخبرك “Supermom” عَنّْ الأعراض بعد الولادة القيصرية وكَيْفَِيْة تخفِيْف آلامها، وكذلك طرق العَنّْاية بنفسك بشكل صحيح بعد العملية.

الأعراض بعد الولادة القيصرية

فِيْما يلي بعض الأعراض التي قد تعانين منها بعد الولادة القيصرية وكَيْفَِيْة التعامل معها بشكل صحيح

ألم بعد الولادة القيصرية

تحدثي مع طبيبك عَنّْ مستوى الألم الذي تشعرين به فور الولادة ليصف لك مسكنًا مناسبًا للآلام، خاصة إذا كنتِ مرضعة، حتى لا يكون له آثار جانبية على طفلك.

دوخة وصعوبة فِيْ التنفس

لا تنسي ضرورة المشي ببطء بعد العملية القيصرية مباشرة، فمن الممكن أن تعانين من دوار وصعوبات فِيْ التنفس، ولكن بالمقابل يجب محاولة المشي لأول أربع وعشرين ساعة بعد الولادة. فهذا سيساعدك كثيرًا فِيْ التئام جرح الولادة والعودة التدريجية لعضلات البطن إلَّى أوضاعها الطبيعية.

ألم المسالك البولية

تعاني العديد من الأمهات من الألم عَنّْد التبول بعد إزالة القسطرة بعد الولادة القيصرية. اسألي طبيبك عَنّْ مسكن للآلام يمكن أن يريحك وليس له آثار جانبية على طفلك الرضيع، وإذا زاد الألم أو استمر، يجب استشارة الطبيب وإخباره بذلك.

تقلص الرحم بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة، ستشعرين ببعض الانقباضات فِيْ البطن، والتي تنتج عَنّْ تقلص الرحم إلَّى حجمه الأصلي، ومع هذه الانقباضات يزداد الدم بعد الولادة، والتي تستمر لنحو ستة أسابيع.

غازات

الغازات أيضًا من الأعراض المتوقعة بعد الولادة القيصرية، وأفضل حل هُو المشي قدر الإمكان لتخفِيْف الغازات وشد البطن، والابتعاد عَنّْ الأطعمة التي تسبب الانتفاخ، مثل البروكلي والثوم والملفوف وغيرها. .

التعب والإرهاق الشديد

من المتوقع الشعور بالتعب والإرهاق بعد الولادة بشكل عام، والولادة القيصرية بشكل خاص بسبب الجراحة، لذلك عليك الحد تمامًا من جميع الأنشطة باستثناء الرضاعة الطبيعية والاستمتاع مع الطفل الصغير ولا تهتم بالطهِيْ والتنظيف خلال هذه الفترة. المنزل والأشياء المجهدة الأخرى.

تغير فِيْ لون دم ما بعد الولادة

تزداد إفرازات الدم وإفرازات ما بعد الولادة مع الجهد المبذول، لذا اجعليها معيارًا لكِ حتى لا تشعري بالتعب الشديد، واعلمي أن لون الدم يتغير من وقت لآخر بعد الولادة، فِيْ البداية يكون داكنًا ومختلطًا بكتل دموية كثيفة، و بعد أسبوع ينخفض ​​الدم ويصبح لونه أفتح قليلاً وتختفِيْ هذه الكتل. وفِيْ ذلك الوقت يمكنك ارتداء الفوط الصحية العادية والاستغناء عَنّْ حفاضات الولادة، لأن الدم سينخفض ​​تدريجياً مع مرور الأيام.

نصائح للعَنّْاية بعد الولادة القيصرية

سيؤدي اتباع هذه النصائح بعد الولادة إلَّى تسريع عملية الشفاء. اقرأ عَنّْها أدناه

  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة الولادة القيصرية هِيْ إجراء جراحي يحتاج فِيْه جسمك إلَّى وقت للشفاء والحصول على الراحة اللازمة وعدم إجهاده خلال هذه الفترة.
  • حماية جسمك انتبه لكل الحركات التي تقوم بها حتى لا يلحق الجرح أي ضرر. العطس وتغيير حفاض الطفل والذهاب إلَّى الحمام وحمل الأشياء فِيْ جميع أنحاء المنزل، كلها أمور تعرض الجرح للخطر. كن حذرا عَنّْد القيام بأي من هذه.
  • تخلصي من الآلام الجسدية والعقلية إن وجود جرح الولادة بعد العملية القيصرية يسبب الكثير من الألم للأم، اسألي طبيبك عَنّْ مسكنات الألم الآمنة التي يمكنك تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلَّى الاعتناء بحمامات الاستحمام الدافئة اليومية. وتغير الجرح، وتأكد من أن تدفئة المنزل جيدة فِيْ فصل الشتاء.
  • ضمان التغذية السليمة تعتبر التغذية من أهم العَنّْاصر فِيْ عملية التعافِيْ فِيْ الأسابيع التالية للولادة، احرصي على تناول الخضار والفواكه والبروتينات الصحية التي يسهل على المعدة والابتعاد عَنّْ الأطعمة الغنية بالدهُون المهدرجة والأطعمة غير الصحية . عَنّْاصر.
  • شرب الكثير من الماء تأكدي من أن شرب الماء أثناء الحمل لا يتوقف بعد الولادة، فالجسم يحتاج إلَّى سوائل طوال الوقت وأهم السوائل التي يحتاجها هُو الماء.
  • الأكل بعد الولادة القيصرية

    من الأفضل التركيز على نظام غذائي مطبوخ غني بالألياف فِيْ الأسبوع الأول بعد الولادة القيصرية لتجنب الإمساك بينما الجرح لا يزال فِيْ مراحل الشفاء الأولى.

    تعد الخضروات والفواكه والحساء والدجاج المحلي من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها فِيْ الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، فِيْ حين أن شرب ما لا يقل عَنّْ ثلاثة لترات من الماء يوميًا ضروري لصنع الحليب لأطفالك الصغار.

    عملية قيصرية بعد الأربعين

    إذا كنت فِيْ أوائل الأربعينيات من العمر أو قبل ذلك بقليل، فمن المرجح أن تخضع لعملية قيصرية. فعمر المرأة له علاقة كبيرة بطريقة الولادة والمخاطر المرتبطة بها، ومعظم النساء فِيْ الأربعينيات من العمر لديهن الولادة القيصرية، وهِيْ أفضل وأقل خطورة.

    لا تعَنّْي أعراض القسم C أنك لن تعيش حياة طبيعية، فكل ما ينصح به الأطباء هُو أن تأخذها ببطء ولا تتعجل فِيْ التعافِيْ، وامنح جسمك وقتًا للتعافِيْ والحصول على قسط كافٍ من الراحة للاعتناء بمولودك الجديد أثناء الاستمتاع بطفلك. الوقت.