ما الفرق بين عملية تسليك الأوتار وتسليك عصب اليد

تعاني الكثير من النساء، خاصة فِيْ الأربعينيات من العمر، من ألم وتنميل فِيْ الإبهام والسبابة والأصابع الوسطى، مما يتسبب فِيْ انزلاق الأشياء وسقوطها بين أصابعهن بسبب ضعف القبضة. كل ما سبق أعراض لحالة تسمى انحباس عصب اليد، وفِيْ هذه المقالة، بالإضافة إلَّى الفرق بين عملية مسح الأوتار ومسح عصب اليد، ستتعرف أيضًا على أسبابها وطرق علاجها.

عملية إزالة وتر اليد

إذا نظرت إلَّى راحتي يديك، سترى بوضوح أربعة حبال بين الرسغ وأعَنّْاق الأصابع، وهِيْ أوتار. وهِيْ نوع من الأنسجة الضامة التي تعمل كحلقة وصل بين العضلات والعظام، وهناك نوعان الأوتار المثنية والأوتار الباسطة.

كل وتر محاط بغشاء زليلي يسهل حركته ويحميه من مشاكل الاحتكاك، ولأسباب عديدة، خاصة الخضوع لعمليات جراحية أو التعرض لحوادث يدوية، يمكن أن تحدث التصاقات بين الأوتار وخلل فِيْ الوتر الزليلي. الغشاء المحيط بها مما يؤدي إلَّى فقدان القدرة على تحريك الأصابع بشكل طبيعي. لذلك يلجأ الطبيب إلَّى إزالة هذه الالتصاقات عَنّْ طريق عملية تحرير الأوتار (انحلال الوتر) باستخدام التخدير العام.

ثم يكَمْل المريض برنامج العلاج الطبيعي تحت إشراف الطبيب لعدة أسابيع بعد العملية. أما بخصوص عملية فرك عصب اليد فهذه عملية أخرى يلجأ إليها الطبيب فِيْ حالة اختناق عصب اليد لأسباب عديدة سنناقشها فِيْ السطور التالية.

التطعيم اليدوي للأعصاب

تسمى أيضًا متلازمة إطلاق النفق الرسغي، وتتطلب أيضًا تخديرًا عامًا، ولكن يمكن إجراؤها تحت التخدير الموضعي وفقًا لما يقرره الطبيب. يستخدم الجراح أثناء العملية عاصبة تشبه الرباط الضاغط ولكنها أقوى منه، حتى يتمكن من إجراء العملية دون أن يعيق الدم الرؤية، وتكون خطواتها على النحو التالي

  • يقطع الجراح الجلد بمشرط، ثم يفتح النفق الرسغي عبر الشق بغشاء صلب يغطيه، ثم يتأكد من حركة الأصابع بشكل صحيح أثناء العملية، ويفحص العصب المتوسط ​​، ثم يغلق الجلد. يمكن إجراء هذه العملية باستخدام منظار داخلي دون الحاجة إلَّى مشرط جراحي.
  • ترتدي المريضة دعامة معصم بعد الجراحة مباشرة، ويمكنها البقاء فِيْ المستشفى لمدة يوم كحد أقصى، وغالبًا ما تعود إلَّى المنزل بعد ساعتين من الاستيقاظ.
  • خلال فترة الشفاء، يأخذ المريض بعض المسكنات والمضادات الحيوية ويستمر فِيْ ارتداء دعامة الرسغ لمدة شهر على الأقل، مع إيقاف بعض الأنشطة مثل قيادة السيارة، استخدام الأصابع للكتابة على الكَمْبيوتر، أو أي نشاط يتطلب الكثير من الجهد بالأصابع واليدين، فهُو يتابع حالته مع طبيب.
  • مع تحسن الحالة تدريجيًا بمرور الوقت، استمر فِيْ استخدام دعامة المعصم وتابع الأمر مع طبيبك.
  • فِيْ بعض الحالات، يمكن أن يختنق العصب مرة أخرى بعد أشهر من العملية، ويتعين على الطبيب إجراء عملية ثانية.

أسباب اختناق عصب اليد

أولاً، لنتحدث عَنّْ تشريح منطقة الرسغ ونقدم لك النفق الرسغي

تتكون أرضية النفق الرسغي من عظام الرسغ الصغيرة، وهِيْ ثمانية عظام مرتبة فِيْ مستويين، تنقسم فِيْما بينها. سقف هذا النفق عبارة عَنّْ غشاء قوي للغاية، يحمل عظام الرسغ من كلا الطرفِيْن.

تمسك تسعة أوتار بأصابع اليد من خلال هذا النفق الضيق، بالإضافة إلَّى العصب المتوسط ​​فِيْ اليد المسؤول عَنّْ الإحساس والحركة فِيْ الإبهام والسبابة والأصابع الوسطى.

إذا حدث، لأي عدد من الأسباب، تورم فِيْ الغشاء الزليلي المحيط بالأوتار، فلن يتسع النفق وسيضغط التورم على العصب، مما يؤدي إلَّى ظهُور أعراض الاختناق.

لهذه الأسباب أشهرها

  • الطبيعة المختلفة للرسغين مثلما نتنوع نحن البشر فِيْ الحجم والشكل، يعاني بعض المرضى من نفق رسغي ضيق بشكل طبيعي.
  • مرضى السكري بسبب كثرة حدوث الانتفاخات والترشيح.
  • الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي بسبب كثرة الإصابات والتورم اللاحق.
  • متلازمة النفق الرسغي تشمل أعراضها ضعف الإبهام والسبابة والوسطى، وسقوط الأشياء بينهما، والشعور بالألم والتنميل. غالبًا ما يحدث عَنّْد الأشخاص الذين يحركون معصمهم وأصابعهم بشكل متكرر وغير صحيح ولفترات طويلة من الوقت، مثل كثرة الكتابة على الكَمْبيوتر أو قيادة السيارة.
  • متلازمة النفق الرسغي أثناء الحمل

    بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل والتي تصاحبها فلاتر فِيْ جميع أنحاء الجسم. تعاني بعض النساء الحوامل من أعراض متلازمة النفق الرسغي وتتحسن أعراضهن ​​من تلقاء أنفسهن بعد الولادة.

    حقن القسطرة العصبية

    بعد التشخيص الأولي لا يستعجل الطبيب إجراء عملية لفك عصب اليد لوجود اختناق فِيْه. بعد الفحص السريري وأخذ بعض صور الأشعة، سيبدأ علاجًا تحفظيًا غير جراحي لمدة شهر أو شهرين، حسب الحالة، ويتضمن ما يلي

    • الراحة ارتداء دعامة للمعصم، خاصة أثناء النوم، لعدة أسابيع. ووقف بعض الأنشطة التي تزيد من أعراض المتلازمة مثل الكتابة على الكَمْبيوتر أو قيادة السيارة … وهكذا.
    • المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات سيصف الطبيب بعض الأدوية مثل الإيبوبروفِيْن ومشتقاته لتخفِيْف الألم وتقليل الالتهاب.
    • حقن الكورتيزون يستخدم الطبيب نوعًا معينًا من الكورتيزون للحقن الموضعي فِيْ المعصم.
    • العلاج الطبيعي يقوم المعالج الطبيعي بإجراء تمارين معينة لتخفِيْف الضغط على العصب المتوسط ​​فِيْ اليد.

    أخيرًا، بعد أن تعرف أسباب عملية تحرير الأوتار وكَيْفَِيْة القيام بها، وكذلك الأمر مع انحباس عصب اليد. اعلم أن الحركة المتوازنة والاستخدام العقلاني للكَمْبيوتر وقيادة السيارة وأي شيء يتطلب مجهُودًا بالأصابع واليدين يحميك من هذه المشاكل. إذا شعرت بخدر أو ضعف فِيْ السبابة والإصبع الوسطى والإبهام، فلا تتردد فِيْ استشارة الطبيب.

    لمزيد من المقالات الصحية انقر هنا.