ألعاب مونتيسوري للرضع اصنعيها بنفسك

تقول الجدات إن الأطفال فِيْ الأشهر الأولى يحتاجون فقط إلَّى الرضاعة الطبيعية والنظافة والنوم، ويقول العلم أنه منذ اليوم الأول يحتاج الطفل إلَّى اللعب لينمو بشكل أفضل ويقوي حواسه.

فِيْ نهج مونتيسوري، وجدت ألعابًا يمكنك صنعها من البيئة فِيْ المنزل وبالتالي تطوير مهارات طفلك.

أبيض وأسود

يحتاج المواليد الجدد إلَّى تحفِيْز رؤيتهم، ومن أهم أدوات التنشيط البصري تعليق الألوان المتناقضة مثل الأسود والأبيض حول السرير، إما على شكل ألعاب معلقة أو صور متصلة عَنّْ قرب. لهم ويحتاج فقط إلَّى قطع بعض الأشكال الهندسية بالأبيض والأسود وإنشاء صورة بسيطة بجانبها.

بالصور نمط مونتيسوري لغرفة الأطفال

ألعاب ممتازة

نظرًا لأن الطفل يقضي اليوم مستلقيًا على ظهره فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، يمكنك صنع ألعاب له تتدلى فوق سريره حتى يحاول تحريك ذراعيه ورجليه للوصول إليهم.

هناك عدة طرق لصنع الألعاب المعلقة، مثل صنع ألعاب من القماش من الملابس القديمة أو استخدام بعض العَنّْاصر التي لا تستخدمها، مثل الزجاجات البلاستيكية المعلقة الفارغة والأدوات الأخرى ذات الأحجام والألوان المختلفة.

احصل على استعداد للزحف

بعد ثلاثة أشهر، تحتاجين إلَّى تحضير طفلك للزحف عَنّْ طريق تقوية عضلات ذراعيه وساقيه بالألعاب التي تصنعها فِيْ المنزل.

ضع الطفل على بطنه أمام المرآة وأحضر زجاجة مياه معدنية بلاستيكية فارغة وضع فِيْها خرز ملون أو قماش ملون أو ماء ملون وضعه أمام الطفل بعيدًا قليلاً عَنّْه حتى يحاول ادفع جسده للأمام للوصول إلَّى الزجاجة ولفها.

25 خطوة لتربية طفلك فِيْ المنزل على طريقة مونتيسوري

عضلات دقيقة

عَنّْد تفريغ لفة من أكياس القمامة، يمكنك استخدام أنبوب كرتوني لتنمية عضلات طفلك الدقيقة، وربط الأنبوب بالباب، على سبيل المثال، بأي غراء، أو إحضار قطع من القطن أو كرات من القماش الصغيرة للمرور من خلالها، واطلب من صغير يمرر الكرات داخل الأنبوب حتى تصل إلَّى الحاوية فِيْ أسفل الأنبوب.

يشعر

من مزايا ألعاب مونتيسوري قدرتها على تقوية جميع حواس الطفل، حيث أن اللعب بالرمل يقوي حاسة اللمس لدى الأطفال.

أحضر وعاءًا من الرمل النظيف وارسم أي رسم على الرمل للطفل واطلب منه أن يرسم مثله.

الفطام على طريقة مونتيسوري