4 تمارين تساعد على تقوية عضلات الرضيع

لا يستطيع الأطفال فِيْ الأشهر الأولى القيام بالكثير من الحركات، فهم ينامون إما على ظهُورهم أو على جانب واحد مع قليل من حركة الذراعين والساقين، وتعتمد تقوية عضلات الرضيع على الوقت ومساعدة الأم والأب، بحيث يمكنه الجلوس والزحف والوقوف والمشي فِيْ النهاية.

هناك العديد من التمارين المفِيْدة لتقوية عضلات الرضيع، والتي من شأنها تقوية الروابط بين الطفل ووالده وأمه، وفِيْ هذه السن المبكرة، من المهم والضروري القيام بأنشطة مختلفة معًا لبناء نفسية صحية.

تمارين البطن

يقضي الطفل معظم وقته فِيْ النوم على ظهره ومن المهم تشغيله على بطنه من وقت لآخر عَنّْدما يكون مستيقظًا للمساعدة فِيْ بناء عضلات رقبته وذراعيه وكتفِيْه وظهره وبطنه.

يمكن القيام بهذا التمرين بعد أسبوع من الولادة مرتين فِيْ اليوم ومدة الجلسة الواحدة 3-5 دقائق.من المهم وضع الطفل على بطانية حتى لا يتأذى عَنّْد سقوط رأسه ويديه، احرص على مداعبته والتحدث معه خلال هذا الوقت. لحمايته من الملل، ومع مرور الوقت يزداد الوقت الذي يجلس فِيْه على بطنه وينخرط فِيْ أنشطة تقوي عضلات جسده وتؤهله للمراحل القادمة .

تمرين جالس

ضعي طفلك فِيْ وضع الجلوس على أريكة ناعمة، مع دعم من وسادات حول الجسم تعانق جسده حتى لا يسقط على جانب واحد. تساعد هذه الوضعية التي نستخدمها مع الأطفال على تقوية عضلات الكتفِيْن والذراعين والظهر، كَمْا تساعد البطن فِيْ الحصول على الشكل الصحيح وتقوية العضلات وتسريع عملية جلوس الطفل بمفرده.

يمكن البدء فِيْ هذا التمرين عَنّْدما يبلغ الطفل 6 أسابيع من العمر.

تمرن على الدراجة

إن تحريك ساقيك كعربة لا يريح الطفل من الغازات المستمرة والانتفاخ فِيْ الأشهر الأولى من حياته فحسب، بل يعد أيضًا تمرينًا مفِيْدًا لتقوية عضلات الساقين والركبتين والوركين. الوقوف والمشي.

هذا التمرين سهل على الطفل ولن يتعبه، لكن يمكن أن يصبح وسيلة لجعله يضحك ويلعب معه بطريقة ممتعة.

رفع الاثقال

بالطبع نحن لا نتحدث عَنّْ الأوزان فِيْ صالة الألعاب الرياضية، فالأوزان للأطفال هِيْ خشخشة أو دمية صغيرة، وعلى الرغم من أن معظمنا يضع هذه الألعاب فِيْ يد الطفل بطريقة طبيعية، فمن المهم تقوية عضلات اليدين وتساعده على التحكَمْ فِيْ حركة يديه والتواصل مع الأشياء.

ألعاب مناسبة لطفلك من 3 إلَّى 6 أشهر