لماذا تكثر صعوبات الرضاعة الطبيعية حاليا مقارنة بزمن الجدات

ترغب كل أم فِيْ إرضاع طفلها حصريًا، لكنها قد تواجه بعض الصعوبات التي تجبرها على استخدام الحليب الصناعي جنبًا إلَّى جنب مع الرضاعة الطبيعية لإطعام طفلها، وقد يحدث أن تتوقف الأم عَنّْ الرضاعة الطبيعية تمامًا، ولكن فِيْ الأيام الخوالي، اعتادت الأمهات على ذلك. إرضاع طفلهم. الأطفال بسهُولة وراحة بدون مشاكل ولم نسمع عَنّْ صعوبات الرضاعة المنتشرة بشكل كبير حاليا فما سبب انتشار هذه الصعوبات وكَيْفَ يمكن للأم الجديدة أن تتجنبها سوف نظهر لك ذلك فِيْ هذا المقال.

أسباب انتشار صعوبات الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هِيْ عملية فطرية من الدرجة الأولى، حيث يولد الطفل مع القدرة على الرضاعة والرضاعة من أمه بمجرد أن يلتصق بالثدي. ومع ذلك، هناك بعض السلوكيات الخاطئة المنتشرة والتي تضعف قدرة الطفل على الرضاعة الطبيعية وتؤدي إلَّى مواجهة الأم والطفل لصعوبات فِيْ الرضاعة الطبيعية، ومن أهمها

  • عزل الطفل عَنّْ الأم فِيْ المستشفى فِيْ الساعات الأولى بعد الولادة وتأخير الرضاعة الطبيعية الأولى.
  • اعرض إطعام الطفل بالزجاجة بشكل صناعي حتى تتعافى الأم وتكون قادرة على حمل الطفل وإرضاعه.
  • زيادة عدد الولادات القيصرية دون ضرورة طبية وعدم قدرة الأم على حمل طفلها وإرضاعها بعد الولادة مباشرة.
  • كَيْفَِيْة تجنب مشاكل الرضاعة الطبيعية

    يمكنك تجنب صعوبات الرضاعة الطبيعية باتباع الخطوات التالية

    • رطبي حلماتك بشكل متكرر فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل لتجنب التشقق أثناء الرضاعة الطبيعية، وبعد الولادة، استمري فِيْ الترطيب بكريم يحتوي على اللانولين بين فترات الرضاعة لتوفِيْر ترطيب إضافِيْ للحلمتين.
    • اطلب من طبيبك أن يؤكد لموظفِيْ المستشفى أن طفلك الصغير بين ذراعيك فِيْ غضون الساعة الأولى بعد الولادة، لإطعامه أول طعام فِيْ أقرب وقت ممكن بعد الولادة، وهذا ضروري جدًا لتسهِيْل الرضاعة الطبيعية لك ولطفلك.
    • تعرف على أوضاع الرضاعة الصحيحة واختر ما يناسبك ويريحك من خلال مشاهدة مقاطع الفِيْديو للتعرف على أوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة أو باستخدام استشاري الرضاعة لمساعدتك وتقديم الدعم الذي تحتاجه.
    • تجنبي تقديم أي حلمات صناعية لطفلك سواء كانت رضّاعة أو مصاصة فِيْ الأسابيع القليلة الأولى من ولادته حتى يتمكن من الرضاعة الطبيعية والتعود عليها حتى لا يعاني من ارتباك فِيْ حلمة الثدي أو صعوبة الرضاعة الطبيعية التي تتطلب الكثير من الجهد. جهد المص مقارنة بالتغذية بالزجاجة. إذا كنت بحاجة إلَّى شفط الحليب باستخدام مضخة وإعطائه لطفلك، فِيْجب عليك القيام بذلك باستخدام قطارة أو محقنة. إذا كان يجب عليك استخدام زجاجة، فاختر زجاجة بطيئة التدفق بها حلمات أقرب ما يكون إلَّى الطبيعي.
    • احمل طفلك الصغير على صدرك دون عزل الملابس بينهما، وهُو ما يسميه الأطباء وضعية الجلد إلَّى الجلد. يحفز هذا الوضع إنتاج الحليب وينشط قدرة الطفل على المص والرضاعة، كَمْا يساعد على زيادة إحساسه بالأمان والراحة.
    • اشرب الكثير من السوائل طوال اليوم وقم بتدليك ثدييك لبضع دقائق قبل كل وجبة لتحفِيْز إنتاج الحليب وتسهِيْل إرضاع طفلك.

    مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها

    هناك العديد من التحديات التي تواجهها الأمهات الجدد خلال فترة الرضاعة، ويمكن للأم التغلب على معظمها بمفردها أو بمساعدة أخصائي الرضاعة. تعلم من “Supermom” أكثر تحديات الرضاعة الطبيعية شيوعًا التي تواجهها الأمهات وكَيْفَِيْة الوقاية منها والتغلب عليها.

    شاهد هذا الفِيْديو كل شيء عَنّْ الرضاعة الطبيعية فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة

    أخيرًا، لا تتردد فِيْ طلب المساعدة واستشارة استشاري الرضاعة بمجرد مواجهة أي صعوبات فِيْ الرضاعة الطبيعية حتى لا تزداد سوءًا، خاصة إذا كنت أماً لأول مرة، وتذكر دائمًا أن الرضاعة الطبيعية عملية غير مؤلمة ويجب تتم بسهُولة وراحة لك ولطفلك.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ التغذية السليمة لطفلك فِيْ قسم تغذية وصحة الطفل فِيْ Supermama.