لتتجنبي الإجهاض وتشوهات الجنين تناولي هذا الفِيْتامين

تقول دراسة أسترالية فِيْ أسباب الإجهاض والعيوب الخلقية إن تناول مكَمْلات فِيْتامين ب 3 يمكن أن يمنع التغيرات الجينية التي تسبب الإجهاض والعيوب الخلقية أثناء الحمل.

أجريت هذه الدراسة فِيْ معهد فِيْكتور تشانغ فِيْ سيدني، أستراليا. أولاً، أجرى العلماء هذه الدراسة على الفئران وتعرفوا من خلالها على أسباب الإجهاض والتشوهات الخلقية، ووصف العلماء الدراسة بأنها اختراق كبير بعد أن اكتشفوا السبب والحل فِيْ دراسة واحدة ونشرت التجربة الفئران فِيْ نيو إنغلاند. مجلة الطب.

وقام الباحثون بتحليل الحمض النووي لأربع عائلات تعاني فِيْها الأم من إجهاض متكرر أو ولادة أطفال يعانون من عيوب خلقية فِيْ النمو، مثل بعض المشاكل المتعلقة بالقلب والكلى والفقرات، ووجدوا طفرات فِيْ جينين وراثيين يسببان الطفل. يفتقر إلَّى المركب الحيوي المعروف باسم “NAD” المسؤول عَنّْ تخزين الطاقة داخل الخلايا وصنع الحمض النووي حتى تتمكن الأعضاء من النمو بطريقة صحية وطبيعية.

دور فِيْتامين ب 3 فِيْ الوقاية من الإجهاض والتشوهات الخلقية للجنين

قدمت سالي دنوودي، قائدة الدراسة، طفرات مماثلة فِيْ الفئران، لكنها وجدت أنه يمكن تصحيح النتائج إذا تناولت الأم الحامل النياسين، “فِيْتامين ب 3”. الأمر بسيط، فقط تناول الفِيْتامين.

الوقت المثالي لتناول فِيْتامين ب 3

يقول البروفِيْسور روبرت جراهام، الرئيس التنفِيْذي للمعهد، إن الدراسة وجدت أنه من الأفضل للمرأة أن تبدأ بتناول فِيْتامين ب 3 قبل الحمل، وأن فِيْتامين ب 3 يمكن تناوله على شكل دواء تحت إشراف طبيب أو من خلال العديد من الأطعمة التي تحتوي على جي مثل اللحوم الحمراء والأسماك والخبز والحبوب والبقوليات والكبد والمكسرات والدجاج.

أخيرًا، بينما تعرّفِيْنا اليوم على دور فِيْتامين ب 3 فِيْ الوقاية من الإجهاض والتشوهات الخلقية للجنين، يجب عدم إهمال تناول الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين ب 3 بكثرة أثناء الحمل وقبله لتجنب الإجهاض أو تشوهات الجنين.

بقلم هبة الله سعد