متى يشرب الطفل الحليب العادي وكَيْفَ يمكن تقديمه لطفلي

مرت الأشهر القليلة الأولى لطفلك بسرعة وقد تتساءل الآن عَنّْ مَوعِد التحول من حليب الثدي – سواء كان الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي – إلَّى حليب “البقر” العادي، خاصة وأن حليب البقر هُو إضافة رائعة إلَّى النظام الغذائي للطفل فِيْ مرحلة النمو. لما له من فوائد متعددة على صحته، ولكن فِيْ نفس الوقت تنزعج الكثير من الأمهات من تساؤلات حول فائدة الحليب العادي للأطفال ومتى يشرب الطفل الحليب العادي وكَيْفَ يتم تقديمه لتجنب الآثار الجانبية فِيْ هذا المقال نجيب على أسئلتك.

متى يشرب الطفل الحليب العادي

تهتم كل أم بإطعام طفلها بأفضل طريقة ممكنة، وبعد فترة زمنية معينة من عمر المولود تتساءل الأم متى تقدم الحليب الطبيعي “حليب البقر” لطفلها، خاصة إذا كان يتغذى الرضاعة الطبيعية، ولكن هناك احتياطات يجب اتخاذها أثناء إعطاء الرضيع الحليب الطبيعي. لا ينصح باستخدامه فِيْ الأطفال حديثي الولادة لأسباب مختلفة مثل

  • لم يتم تطوير الجهاز الهضمي للطفل بما يكفِيْ للتعامل مع كَمْية البروتين الكبيرة الموجودة فِيْ حليب البقر.
  • يمكن أن يسبب حليب البقر نقص الحديد عَنّْد الأطفال حديثي الولادة لأنه يتداخل مع امتصاص الحديد فِيْ الجسم.

لكن فِيْ نفس الوقت فإن حليب البقر مفِيْد للأطفال لاحتوائه على كَمْية جيدة من الكالسيوم المهم لنمو العظام والأسنان والعضلات القوية، كَمْا أنه يحتوي على فِيْتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، بالإضافة إلَّى يحتوي على كَمْية عالية من حليب البقر، ويحتوي على البروتينات التي تساعد على نمو طفلك، كَمْا يحتوي على الكربوهِيْدرات لإعطاء طفلك الطاقة التي يحتاجها طوال اليوم.

يمكن أن يحصل طفلك على حليب البقر بالفعل بعد عيد ميلاده الأول، عَنّْدما يكون جسمه قادرًا على التعامل مع أنواع مختلفة من الطعام بشكل مريح.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، لا يستطيع الأطفال دون سن 12 شهرًا هضم حليب البقر. بالإضافة إلَّى ذلك، يحتوي حليب البقر أيضًا على نسبة عالية من البروتينات والمعادن، والتي يمكن أن تجهد كليتي الرضيع. تصبح معدة الطفل وكليتيه أقوى بعد 12 شهرًا من الحياة، مما يجعله الوقت المثالي لإدخال حليب البقر.

كَيْفَ يمكنني إعطاء طفلي الحليب العادي

ابدأ تدريجياً فِيْ إضافة حليب البقر إلَّى حليب الأم أو الحليب الاصطناعي فِيْ نفس الزجاجة أو الشارب المخصص لطفلك، بافتراض أن النسبة هِيْ ثلاثة أرباع حليب الثدي إلَّى ربع حليب البقر فِيْ البداية، وزد نسبة حليب البقر مرارًا وتكرارًا حتى لديك الصغير لن يعتاد عليها، سوف يحب مذاقها وطعمها، ويعتمد على حَقيْقَة أن الحليب الذي يقدمه هُو مبستر ومن مصدر موثوق به حتى لا يتعرض لالتهاب المعدة والأمعاء.

أجبنا على سؤالك “متى يشرب الطفل الحليب العادي” ما عليك سوى اتباع الاحتياطات اللازمة أثناء إدخال حليب البقر فِيْ نظام طفلك الغذائي لتجنب أي آثار جانبية أو حساسية.

اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة بتغذية الطفل وصحته على موقع Supermama.