معدل زيادة وزن الرضيع فِيْ كل شهر

يعد معدل نمو الطفل وزيادة وزنه من الأمور التي تهم كل أم، خاصة فِيْ السنة الأولى من العمر. يختلف الأطفال، مثل البالغين، بشكل كبير فِيْ الوزن والحجم، ويختلف معدل زيادة الوزن لكل طفل بناءً على العديد من العوامل، بعضها وراثي وبعضها مرتبط بالتغذية. زيادة الوزن بشكل أسرع، بينما ينخفض ​​المعدل مقارنة بأقرانهم الذين يستخدمون الحليب الصناعي فِيْ وقت لاحق أو بوزن منخفض.

معدل زيادة وزن الطفل

فِيْما يلي مجموعة من الإرشادات لضمان استمرار نمو طفلك بالمعدل الطبيعي

  • الأسبوع الأول سينخفض ​​وزن الطفل بنحو 10٪ من وزنه عَنّْد الولادة، لكنه سيعود بسرعة فِيْ غضون أسبوعين.

  • فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، يزداد وزن الرضيع بمقدار كيلوغرام واحد شهريًا، ومن الشهر الثالث إلَّى الشهر السادس، يزداد وزن الرضيع بمقدار نصف كيلوغرام شهريًا، ليصل إلَّى ضعف وزنه عَنّْد الولادة فِيْ الشهر السادس تقريبًا.

العمر بالأشهر وزن الذكور بالكيلو جرام وزن الإناث بالكيلوجرام حديثي الولادة 3.33.213.5-4.43.32-4.124.7-5.44.35-535.6-6.25.2-5.7476.457.56.967.97.378.317.9288.5179588.519988.5. 7129.78.95

طفلي يعاني من زيادة الوزن، ماذا أفعل

يحتاج الأطفال إلَّى نظام غذائي غني بالدهُون لدعم النمو خلال فترة الرضاعة. يحصل الطفل الذي يرضع من الثدي على نصف سعراته الحرارية اليومية من الدهُون فِيْ حليب الثدي. لذلك، لا ينصح بتقييد السعرات الحرارية لتقليل وزن الرضع فِيْ سن مبكرة. سنوات أو أصغر.

ومع ذلك، لا تزال الدهُون والسعرات الحرارية الزائدة مدعاة للقلق، لأن وزن الطفل الزائد يمكن أن يبطئ الزحف والمشي، وهما جزءان أساسيان من النمو البدني والعقلي للطفل. فِيْما يلي بعض النصائح للحفاظ على وزن صحي للطفل

  • التركيز على الرضاعة الطبيعية تشير بعض الدراسات إلَّى أن الرضاعة الطبيعية تقلل من مخاطر السمنة لدى الأطفال.
  • راقب زيادة وزنك أثناء الحمل، حيث أن الزيادة المفرطة فِيْ الوزن أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلَّى زيادة وزن الطفل عَنّْد الولادة، وتشير الدراسات إلَّى أنه كلما زاد الوزن عَنّْد الولادة، زاد خطر الإصابة بالسمنة فِيْ مرحلة الطفولة.
  • قللي من المشروبات المحلاة بالسكر، لذلك عَنّْدما تبدأين فِيْ تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك، حاولي تقديم الفواكه والخضروات المغذية بدلاً من العصائر المحلاة بالسكر.
  • لا تهدئ الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية، ولا تستخدمي حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي تلقائيًا لتهدئة صراخ الطفل.

وزن الطفل منخفض .. ماذا أفعل

ينمو الطفل بسرعة فِيْ الأشهر الأولى من الولادة. من المتوقع أن يتضاعف وزن الطفل فِيْ عمر 4-6 أشهر. إذا لاحظت أن أطفالك يزنون قليلاً، فعليك التأكد من حصوله على قسط كافٍ من النوم وأنه يتغذى جيدًا، ويفضل الرضاعة الطبيعية، سواء كانت طبيعية أو صناعية، فالطريقة الوحيدة لإطعامه خلال الأشهر الستة الأولى من حياته وتقديم الطعام الصلب بعد الشهر السادس، مع الاستمرار فِيْ الرضاعة بحليب الأم أو الحليب الاصطناعي، إليك مجموعة من النصائح والنصائح لمساعدة أطفالك على زيادة الوزن

  • توقف عَنّْ تناول الأطعمة الصلبة أو قلل منها، خاصة إذا كان عمر الطفل أقل من 6 أشهر، حيث تحتوي معظم الأطعمة الصلبة على سعرات حرارية ومغذيات أقل من حليب الأم.
  • نامي بالقرب من الطفل لإطعامه متى شاء.
  • تعلمي كَيْفَِيْة تدليك طفلك وقد ثبت أنه يحسن الهضم وبالتالي زيادة الوزن.
  • تأكدي من انتهاء طفلك من الرضاعة من الثدي الذي يرضع منه ولا تعطيه الثدي الآخر حتى تتأكدي من حصوله على نصيبه من حليب الثدي الذي يرضع منه، فهذا يضمن حصوله على الثدي الحصول على كَمْية كافِيْة من الحليب والحصول على سعرات حرارية أكثر.
  • دلكي أو اضغطي على ثدييك قبل وأثناء الرضاعة الطبيعية. هذا يزيل بعض الحليب الأمامي حتى يحصل طفلك على حليب أكثر ثراءً وسعرات حرارية.

فِيْ الختام حاولنا من خلال المقال تزويدك بمعلومات عَنّْ معدل زيادة الوزن للطفل، فقط راقب طفلك وإذا لاحظت أي أمور مقلقة، استشر الطبيب.

اقرأ المزيد من موضوعات صحة الطفل على Supermama.