8 أسباب لظهُور حبوب المهبل

تشكل الحبوب المهبلية مصدر قلق لكثير من النساء، خاصة عَنّْدما تكون أسبابها غير معروفة والعديد من أسباب هذه الحبوب بسيطة وسهلة العلاج، وبعضها يشير إلَّى مشكلة أكبر تحتاج إلَّى عَنّْاية. فِيْ هذا المقال قمنا بجمع أشهر أسباب ظهُور البثور المهبلية وطرق علاجها. تابع القراءة للتعرف عليها

أسباب حبوب منع الحمل المهبلية

تعرفِيْ على الأسباب التالية لظهُور البثور المهبلية

طفِيْليات

الطفِيْليات مثل الجرب وقمل العانة يمكن أن تسبب طفح جلدي وحكة على الجلد التناسلي الجرب هُو الاسم الذي يطلق على الطفح الجلدي الناجم عَنّْ عث جلدي صغير يخترق الجلد ويسبب حكة شديدة وطفح جلدي.

الفطر

تحدث العدوى الفطرية أو الفطرية فِيْ أغلب الأحيان عَنّْد النساء. الأعضاء التناسلية هِيْ أرض خصبة مثالية لخميرة تسمى المبيضات أو المبيضات. يمكن أن يحدث هذا نتيجة الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية على المدى الطويل. يمكن أن يكون أيضًا علامة على مرض السكري غير المنضبط. تسبب عدوى الخميرة تورمًا فِيْ الجلد المهبلي، وحكة واحمرارًا، بالإضافة إلَّى إفرازات مهبلية بيضاء.

حساسية الجلد أو الأكزيما

يمكن أن يظهر نتيجة استخدام ماكينات الحلاقة أو مستحضرات التجميل الجديدة ويسبب احمرارًا وحكة.

عدوى فِيْروسية

مثل المليساء المعدية المعدية، تلاحظ النساء المصابات بثور مهبلية على شكل نتوءات صغيرة بارزة على الطبقات العليا من الجلد، والتي عادة ما تكون غير مؤلمة وتختفِيْ من تلقاء نفسها، وتحدث بسبب ملامسة شخص مصاب أو عَنّْ طريق لمس جسم ملوث مثل المنشفة.

مرض يصيب جهاز المناعه

يمكن أن تسبب أمراض المناعة الذاتية مثل الصدفِيْة طفحًا جلديًا فِيْ الأعضاء التناسلية مصحوبًا بقشور الجلد، وعادة ما يكون مصحوبًا بالتهاب وحكة.

الهربس التناسلي

هُو فِيْروس ينتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي ويسبب تقرحات وبثور مفتوحة مؤلمة على الأعضاء التناسلية.

مرض الزهري

هِيْ عدوى بكتيرية تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي، يظهر حب الشباب المهبلي على أنه قرحة مفتوحة غير مؤلمة، ويمكن أن تسبب العدوى طفح جلدي فِيْ أي مكان من الجسم، بما فِيْ ذلك الأعضاء التناسلية. قد يترافق الطفح الجلدي مع أعراض الحمى والتعب وتضخم الغدد الليمفاوية.

الثآليل التناسلية

تحدث الثآليل التناسلية عَنّْ طريق فِيْروس الورم الحليمي البشري المنقول جنسياً وتظهر على شكل نتوءات صغيرة أو مجموعات من النتوءات ذات الأشكال المختلفة، ويمكن أن تكون كبيرة أو صغيرة أو عريضة ومسطحة أو غير منتظمة الشكل. تظهر عادة على الفخذ والفرج وحول فتحة الشرج عَنّْد النساء.

العلاج بحبوب فِيْ المهبل

هناك العديد من الطرق المختلفة لعلاج الحبوب فِيْ المهبل ويعتمد العلاج على سبب الحبوب ويجب استشارة الطبيب لتشخيص سبب الحبوب ووصف العلاج المناسب. تشمل علاجات حبوب منع الحمل المهبلية ما يلي

  • كريم مضاد للفطريات يستخدم فى حالة العدوى الفطرية أو المبيضات، ينصحك الطبيب باستعماله 3 مرات فى اليوم لمدة أسبوع.
  • كريم الكورتيزون يستخدم للحساسية، كَمْا يستخدم لتخفِيْف الحكة، ولا يجب استخدامه على المدى الطويل دون استشارة الطبيب لتجنب المضاعفات.
  • الدش المهبلي قد يوصي طبيبك باستخدامه يوميًا إذا كنت مصابًا بعدوى، ثم مرة واحدة فِيْ الأسبوع بعد زوال الحبوب.
  • المضادات الحيوية تستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية مثل مرض الزهري، ويجب الحرص على عدم تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب.
  • إزالة الثآليل التناسلية بالليزر أو العلاج بالتبريد بواسطة طبيب أمراض جلدية.

منع الحبوب فِيْ المهبل

فِيْما يلي بعض النصائح للوقاية من البثور المهبلية

  • استخدمي غسول مهبلي مرة واحدة فِيْ الأسبوع.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل مجهُولة المصدر فِيْ منطقة المهبل لتجنب الحساسية.
  • تجفِيْف منطقة المهبل جيداً والحفاظ عليها جافة لمنع نمو البكتيريا والميكروبات.
  • أثناء العلاج بأقراص المهبل، يجب الامتناع عَنّْ العلاقة الحميمة حتى لا تنتقل العدوى بين الزوجين.
  • التطعيم ضد فِيْروس الورم الحليمي البشري قبل الزواج للحماية من الثآليل التناسلية.

مما سبق يتضح لك أن العلاج بالحبوب المهبلية يعتمد على علاج السبب وعادة ما تختفِيْ الأعراض بسرعة مع بدء العلاج ويجب استشارة الطبيب لتشخيص السبب ووصف العلاج المناسب لذلك. تجنب المضاعفات.

لمعرفة المزيد حول كل ما يتعلق بصحتك، انقر فوق هذا الارتباط.