4 استخدامات خاطئة للمضادات الحيوية تضر بطفلك

أصبحت المضادات الحيوية أسهل دواء يصفه الكثير من الأطباء وحتى الأمهات دون استشارة الطبيب، لأن الجميع يظن أنه حل سحري لعلاج كثير من الأمراض.

على الرغم من أننا ندرك جميعًا فوائد المضادات الحيوية فِيْ علاج الالتهابات البكتيرية، فقد أدى استخدامها غير المنضبط إلَّى ظهُور سلالات مقاومة من البكتيريا.

سوف تتعلم معَنّْا فِيْ هذا المقال عَنّْ فوائد وأضرار المضادات الحيوية للأطفال، وكَيْفَ ظهرت البكتيريا المقاومة وعواقب هذه المقاومة على صحتنا.

انتشار المضادات الحيوية

تتوفر المضادات الحيوية فِيْ الصيدليات بأشكال عديدة، بما فِيْ ذلك الحبوب والشراب والحقن والكريمات والمراهم. فِيْ حين أن بعض المضادات الحيوية مخصصة لعلاج أنواع معينة من البكتيريا، فإن البعض الآخر عبارة عَنّْ مضادات حيوية واسعة الطيف تقتل العديد من أنواع البكتيريا.

من المهم أن تعرف أن المضادات الحيوية تعالج الالتهابات البكتيرية فقط، لذا فإن استخدام المضادات الحيوية لجميع نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب المعدة والأمعاء أو الالتهابات المختلفة أمر خاطئ تمامًا، لأن كل هذه العدوى يمكن أن تكون فِيْروسية دون علمنا ومن ثم يفقد المضاد معَنّْاها. الاستفادة منه وليس له أثر سوى إجهاد الكائن الحي وإضعاف مناعته الطبيعية.

لسوء الحظ، فإن إهمال معايير استخدام المضادات الحيوية، حتى من قبل الأطباء والمستشفِيْات، وكذلك التراخي فِيْ اتباع الإرشادات، جعل من الصعب علاج العديد من أنواع العدوى بسبب ظهُور البكتيريا المقاومة. وصلت الوصفات الطبية غير الضرورية إلَّى 30-50٪ من المضادات الحيوية الموصوفة.

فوائد المضادات الحيوية

كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن المضادات الحيوية هِيْ مركبات كيميائية تستخدم فِيْ علاج الأمراض التي تسببها البكتيريا، مثل التهاب الحلق الذي تسببه بكتيريا (Streptococcus)، وفِيْ هذه الحالة يقتل المضاد الحيوي البكتيريا، وبالتالي يقضي على أعراض المرض.

الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية يقلل من مضاعفات الأمراض البكتيرية ويزيل الأمراض الخطيرة التي كانت تسبب الوفاة مثل الدفتيريا.

الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

  • قتل البكتيريا النافعة بعض المضادات الحيوية – خاصة إذا تم استخدامها دون داعٍ – تقتل البكتيريا المفِيْدة الموجودة بشكل طبيعي فِيْ الجسم، وهذا يؤدي إلَّى مزيد من الأمراض لبعض البكتيريا الضارة الضعيفة.
  • ضعف الجهاز الهضمي للمضادات الحيوية آثار جانبية مثل الأدوية الأخرى أهمها تأثيرها على الجهاز الهضمي وقتل بكتيريا “الفلورا” التي تحدث بشكل طبيعي فِيْ القولون مما يؤدي إلَّى الإسهال والتهاب القولون.
  • حساسية الجلد تسبب بعض المضادات الحيوية ردود فعل تحسسية وظهُور بثور وبثور على الجلد ويمكن أن تؤدي إلَّى الوفاة مثل سيفترياكسون الذي يستخدمه كثير من الأطباء أو حتى الأمهات لعلاج التهاب الحلق عَنّْد الأطفال.
  • ضعف الجهاز المناعي يؤدي كثرة استخدام المضادات الحيوية إلَّى زيادة صعوبة علاج الأمراض وزيادة مضاعفاتها، وبالتالي زيادة الوفِيْات من الأمراض التي يمكن علاجها بسهُولة.
  • ضعف الكلى والكبد بعض المضادات الحيوية التي لا تستطيع الكلى التخلص منها، خاصة إذا كان المريض يعاني من فشل كلوي، لأن الكلى مسؤولة عَنّْ التخلص من المضاد الحيوي فِيْ الجسم. وبعض المضادات الحيوية تسمم الكلى وتفقدها قدرتها على العمل، مثل مجموعة الأمينوغليكوزيد الموجودة فِيْ حقن الجارامايسين. لذلك لا يجوز استعماله إلا تحت إشراف الطبيب وبالجرعة الموصوفة من قبله.

الآثار الجانبية للمضادات الحيوية للأطفال

يتأثر الأطفال أكثر بالآثار الجانبية للمضادات الحيوية لأن الكبد والكلى لا تزال غير ناضجة، لذلك لا ينبغي إعطاء المضادات الحيوية للأطفال دون وصفة طبية.

  • مشاكل العظام يتم تخزين بعض المضادات الحيوية فِيْ العظام، وتنشط عظام الأطفال أثناء النمو، لذلك لا يتم استخدامها حتى سن 18.
  • مشاكل المخ تخترق بعض المضادات الحيوية الأغشية المحيطة بالمخ، خاصة عَنّْد الأطفال حيث لا يكتمل نضجهم. يؤدي إلَّى آثار سلبية على الجهاز العصبي، لذا احذر من استخدام المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب.
  • حساسية الجلد تسبب بعض المضادات الحيوية ردود فعل تحسسية وظهُور بثور وبثور على الجلد ويمكن أن تؤدي إلَّى الوفاة مثل سيفترياكسون الذي يستخدمه كثير من الأطباء أو حتى الأمهات لعلاج التهاب الحلق عَنّْد الأطفال.

الاستخدام غير السليم للمضادات الحيوية للأطفال

يعد الاستخدام غير الصحيح للمضادات الحيوية أهم سبب لظهُور البكتيريا المقاومة، ومقاومة المضادات الحيوية معروفة لجميع المضادات الحيوية، لكن الاستخدام غير الصحيح يؤدي إلَّى التطور السريع لهذه المقاومة.

  • يعتبر تناول المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفِيْة والتهاب المعدة والأمعاء وأنواع مختلفة من السعال هُو الاستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية لأن هذه الأمراض المذكورة أعلاه عادة ما تكون ناجمة عَنّْ عدوى فِيْروسية وليس عدوى بكتيرية. فِيْ كثير من الأحيان، سيطلب منك طبيبك الانتظار 24 ساعة أو أكثر للتأكد من أنها عدوى بكتيرية.
  • تتوقف الكثير من الأمهات عَنّْ تناول المضاد الحيوي الذي يصفه الطبيب عَنّْدما يشعرن بتحسن فِيْ أعراض المرض، وهذا بلا شك أسوأ خطأ، لأنه يتسبب فِيْ إعادة تنشيط البكتيريا وتغيير سلالاتها وتصبح مقاومة للمضاد الحيوي.
  • تستخدم بعض الأمهات مضادًا حيويًا لعلاج أطفالهن لأن جيرانهم أو أصدقائهم عالجوا أطفالهم بأعراض مماثلة بنفس المضاد الحيوي، وهذه أيضًا علامة على سوء استخدام المضادات الحيوية وتؤدي إلَّى ظهُور البكتيريا المقاومة.
  • يتحمل العديد من الأطباء وصف مضاد حيوي للمريض لعلاج الأعراض الخفِيْفة التي لا تتطلب استخدام مضاد حيوي، وكل ذلك يؤدي بطبيعة الحال إلَّى ضعف فعالية المضادات الحيوية وظهُور سلالات بكتيرية مقاومة.
  • مدة استخدام المضادات الحيوية

    الوقت الصحيح لاستخدام المضاد الحيوي هُو استكَمْال الجرعات التي يصفها الطبيب حتى بعد زوال أعراض المرض. يختلف حسب نوع المضاد الحيوي ونوع العدوى وعمر الطفل، فالبعض يحتاج 5 أيام والبعض الآخر 7 أو 10 أيام وبعض المضادات الحيوية تؤخذ مرة فِيْ اليوم أو يومين أو ثلاثة. من المهم تناول المضاد الحيوي تمامًا كَمْا هُو موصوف من قبل الطبيب، سواء كان عدد الجرعات فِيْ اليوم أو عدد الأيام، حتى لو تحسنت حالة الطفل أو حالة المريض المسن بشكل عام.

    نصائح لتقليل مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية

  • تجنب استخدام المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا والسعال والتهاب الجيوب الأنفِيْة.
  • لا تجبر الطبيب على وصف المضادات الحيوية واسأله عَنّْ كَيْفَِيْة التغلب على أعراض المرض دون الحاجة إلَّى مضادات حيوية.
  • تجنب تناول المضادات الحيوية بدون وصفة طبية لأن جارك أو صديقك استخدمها وعالج نفسها أو طفلها بها.
  • يجب الالتزام بالجرعة الكاملة من المضاد الحيوي فِيْ مَوعِدها، إذا وصفه الطبيب بعد تشخيص الإصابة بعدوى بكتيرية، واستكَمْال الدورة حتى بعد اختفاء أعراض المرض.
  • عَنّْدما تنتهِيْ الجرعة، تخلص من أي حبوب أو كبسولات أو شراب أو حقن متبقية من المضادات الحيوية، ولا تستخدمها مرة أخرى إذا ظهرت أعراض مشابهة.
  • اغسل يديك وأيدي طفلك بالماء والصابون العادي وتذكر أن تغسل الخضار والفواكه جيدًا بالماء لأن هذه هِيْ أفضل طريقة لتقليل العدوى البكتيرية.
  • اعلم أن الأطباء والمستشفِيْات يتبعون الإرشادات والمعايير الخاصة بالاستخدام السليم للمضادات الحيوية للمريض.
  • فِيْ ختام هذا المقال فإن المضادات الحيوية للأطفال سلاح ذو حدين وتستخدم لعلاج الأمراض البكتيرية، والعديد من الأمراض الشائعة مثل نزلات البرد والإنفلونزا والسعال والتهاب الجيوب الأنفِيْة ناتجة عَنّْ عدوى فِيْروسية وبالتالي لا تحتاج إلَّى مضادات حيوية. . وإذا وصف طبيبك المضادات الحيوية، فتأكد من استمرار الجرعات حتى بعد زوال الأعراض، وبارك الله عليك وعلى أسرتك بالصحة والعافِيْة.

    لمعرفة المزيد حول كل ما يتعلق بصحتك، انقر هنا ويمكن العثور على كل ما يتعلق بصحة الأطفال فِيْ هذا الرَابِطْ.