متى أعطي الحديد لطفلي الرضيع

ينصح الأطباء الأمهات بإعطاء أطفالهن الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية لأنهم لا يأكلون نظامًا غذائيًا متنوعًا يمكنهم من خلاله الحصول على جميع الفِيْتامينات التي يحتاجها أجسامهم.

على الرغم من أن حليب الأم غالبًا ما يكون كافِيًْا لإعطاء الطفل جميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها، يجب توخي الحذر لضمان حصول الأطفال على الفِيْتامينات إذا أوصى الطبيب بذلك.

الحديد ضروري لصنع المزيد من خلايا الدم الحمراء لمواكبة نمو الطفل، وتظهر الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من نقص الحديد لديهم معدلات نمو أبطأ وذكاء لاحق مقارنة بأقرانهم.

فِيْ هذه المقالة سنناقش السن المناسب لإعطاء الحديد للأطفال.

السن المناسب لإعطاء الحديد للأطفال

يحصل الطفل الذي يرضع من الثدي على الحديد الذي يحتاجه من حليب الثدي حتى يبلغ من العمر 4 أو 6 أشهر.

يوصي الأطباء بإعطاء الحديد للطفل كَمْكَمْل غذائي بعد 6 أشهر من العمر للوقاية من فقر الدم، باستثناء أنه بعد 6 أشهر يحتاج الطفل إلَّى المزيد من الحديد مما يوفره حليب الثدي، والذي يمكن تعويضه عَنّْ طريق العصيدة. الخضار والفاكهة، مع إمكانية توفِيْر الحديد كَمْكَمْل غذائي حسب تعليمات الطبيب.

نصائح لإعطاء الحديد للرضع

إذا وصف طبيب طفلك الحديد كَمْكَمْل غذائي، فقم بما يلي

  • التزم بالجرعة التي يوصي بها الطبيب والتي تعتمد فِيْ الغالب على وزن الطفل.
  • احذر، لا تعطي الطفل مكَمْلين غذائيين فِيْ نفس الوقت، والأفضل الانتظار فترة بين بعضهما البعض، لأن فارق التوقيت يسمح لجسم الطفل بامتصاص الفِيْتامينات بشكل جيد والاستفادة منها.
  • يمكن أن يسبب الحديد الإمساك عَنّْد الرضيع، وهُو أمر طبيعي، ولتجنب الإمساك أو تخفِيْفه، يمكنك إعطاء طفلك الكثير من عصير البرتقال أو فِيْتامين سي للمساعدة على امتصاص الحديد بشكل جيد.
  • إذا أعطيت طفلك فِيْتامين (د) والكالسيوم بالحديد، فتأكد من تناول الطفل فِيْتامين (د) والكالسيوم فِيْ الصباح، بعد الاستيقاظ مباشرة. انتظر أربع ساعات ثم أعطه الحديد. قد لا يستفِيْد طفلك من تناول الكالسيوم بالحديد. كَمْا أن الفارق الزمني بين تناول الفِيْتامينات المختلفة يسمح بامتصاصها جيدًا، كَمْا ذكرنا سابقًا.

ما هِيْ الأطعمة الغنية بالحديد

ينمو جسم الطفل بسرعة كبيرة وتظهر الحاجة إلَّى مصدر إضافِيْ للحديد بعد إتمام الشهر السادس. لذا إليك بعض الأطعمة الغنية بالحديد التي يمكنك تقديمها لطفلك دون أي قلق. وتجدر الإشارة إلَّى أن تناول هذه الأطعمة بفِيْتامين سي يزيد ويحسن امتصاص الحديد وخاصة من مصادره النباتية

  • اهرس الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ والملوخية.
  • البقوليات المهروسة مثل العدس المهروس أو الفاصوليا البيضاء.
  • صفار بيض مهروس غني بالحديد.
  • عصيدة من اللحوم الحمراء أو الدواجن.
  • يوجد فِيْتامين ج بوفرة فِيْ عصير البرتقال والعديد من الفواكه الطازجة مثل الجوافة والكيوي والطماطم. لذلك يوصى بإضافة هذه الفاكهة إلَّى الأطعمة الغنية بالحديد سواء على شكل عصير أو عصيدة.

    قبل إعطاء هذه الأطعمة لطفلك، يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب للتأكد من أنها مناسبة لطفلك ولا تسبب أي ضرر.

    أخيرًا، تأكدي من معرفة السن المناسب لإعطاء الحديد للرضع، واستشيري طبيبك قبل إعطاء طفلك الفِيْتامينات أو المكَمْلات الغذائية. تأكد أيضًا من معرفة الأطعمة والأطعمة الغنية بالحديد والأطعمة التي تزيد من امتصاص الحديد فِيْ الأطعمة.

    لقراءة المزيد من المقالات حول صحة طفلك ورعايته، انقر هنا