لا تكثري من منتجات الألبان لهذه الأسباب

يعتبر الحليب ومنتجات الألبان الأخرى المصدر الرئيسي للدهُون المشبعة، ولهذا السبب أصبح التركيز على منتجات الألبان فِيْ النظام الغذائي للأطفال والبالغين موضوعًا مثيرًا للجدل هذه الأيام. يتحدث الجميع عَنّْ الأضرار التي لحقت بالجهاز الهضمي من منتجات الألبان وخطر تخمر الحليب فِيْ المعدة، ناهِيْك عَنّْ حساسية الحليب التي أصبحت منتشرة بشكل كبير، إلَّى جانب الآثار السلبية والضارة طويلة المدى على الصحة العامة.

رغم كل هذا فإن منتجات الألبان مصدر كبير للبروتين والكالسيوم وفِيْتامين د، فهل نتناول الألبان أم لا يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذا المقال.

الآثار الجانبية لمنتجات الألبان

تنصح جميع المؤسسات الصحية المعترف بها عالميًا بتناول الحليب ومنتجات الألبان بشكل متوازن مع عدم الإفراط فِيْ الاستهلاك، ولكن أيضًا تحذر من آثارها الضارة، والتي تسبب عددًا من المشكلات الصحية عَنّْد الاستهلاك المفرط لمنتجات الألبان.

يجب مراعاة جميع التأثيرات المذكورة أعلاه لمنتجات الألبان على الجهاز الهضمي، وتخمير منتجات الألبان فِيْ المعدة وحساسية الحليب. اعلم أن منتجات الألبان تختلف اختلافًا كبيرًا فِيْ الجودة والتأثيرات الصحية اعتمادًا على كَيْفَِيْة تربية الحيوانات التي تمدنا بالحليب وكَيْفَِيْة إنتاج منتجات الألبان المختلفة.

فِيْ حالة حدوث هذه الأضرار، يمكنك بالفعل التخلي عَنّْ منتجات الألبان تمامًا، ويمكن الحصول على جميع العَنّْاصر الغذائية التي تحتاجها من منتجات الألبان من العديد من العَنّْاصر الغذائية الأخرى بنفس النسبة وأحيانًا أكثر، فلا داعي لإجبار الطفل على الشرب. تناول الحليب أو الجبن بعد الآن.

من بين الفوائد الرئيسية للحد من منتجات الألبان

  • منع الشيخوخة المبكرة.
  • حافظ على بشرتك صحية من التجاعيد.
  • الوقاية من العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وآلام القولون.
  • الوقاية من الالتهابات.
  • الوقاية من أنواع معينة من السرطان، والتي تزداد بسبب زيادة استهلاك منتجات الألبان غير الصحية.
  • أفضل أنواع منتجات الألبان

    تأتي منتجات الألبان الصحية من الأبقار التي تتغذى على الأعشاب وتربي فِيْ المراعي بطريقة طبيعية تمامًا دون استخدام الأدوية والهرمونات، والتي لا يستطيع أحد منا ضمانها، خاصةً مع منتجات الألبان المعلبة، والتي لا نعرف كَيْفَِيْة تربية الأبقار لها. كَمْصدر رئيسي لها.

    الحليب الغذائي هُو الحليب الذي تحصل عليه مباشرة من هذه الأبقار دون الدخول فِيْ مراحل التصنيع. يحتوي على أكثر الأحماض الدهنية فائدة والفِيْتامينات التي تذوب فِيْ الدهُون، وخاصة فِيْتامين K2.

    يعتقد الكثيرون أن منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي هِيْ الأفضل لأنها تحتوي على بكتيريا بروبيوتيك لها عدد كبير جدًا من الفوائد الصحية.

    يعتبر حليب الماعز أيضًا من أفضل أنواع الحليب، خاصةً إذا كانت معدتك لا تستطيع تحمل حليب البقر.حليب الماعز يكون أقل دسمًا إذا كانت الماعز تتغذى على العشب.

    تأثير منتجات الألبان على الجهاز الهضمي

    يؤدي استهلاك كَمْيات كبيرة من منتجات الألبان إلَّى بعض الأضرار فِيْ الأمعاء، والتي تؤدي فِيْ بعض الحالات إلَّى التهاب بطانة الأمعاء، وتعد منتجات الألبان من أسوأ أسباب تهِيْج الأمعاء، والتي يمكن أن تؤدي لاحقًا إلَّى أمراض المناعة الذاتية وأمراض أخرى.

    كَمْا أن استهلاكه بنسب عالية يؤدي إلَّى اضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي مثل

    • انتفاخ؛
    • إسهال.
    • إمساك؛
    • متلازمة القولون المتهِيّْج.

    حساسية الحليب

    اللاكتوز هُو المكون الرئيسي للحليب، وهُو سكر الحليب الذي يتكون من سكريات بسيطة مع الجلوكوز باعتباره المصدر الرئيسي للكربوهِيْدرات فِيْ الحليب. يحصل الطفل الذي يرضع من الثدي أيضًا على حليب الثدي الذي يحتوي على اللاكتوز، ولكن بنسب مختلفة، لكن جسم الطفل ينتج بشكل طبيعي إنزيمًا هضميًا يسمى “اللاكتاز” يتحكَمْ فِيْ كَمْية اللاكتوز التي يتناولها من الرضاعة الطبيعية. إذا لم يكن الجهاز الهضمي للطفل قادرًا على إفراز هذا الإنزيم جيدًا فِيْ هذه المرحلة، فسيصاب الطفل بحساسية تجاه منتجات الألبان فِيْ سن مبكرة، والتي أصبحت أكثر شيوعًا من ذي قبل.

    فِيْ مرحلة البلوغ، يتناقص إنتاج هذا الإنزيم بشكل كبير لدرجة أن 75٪ من سكان العالم البالغين غير قادرين على تكسير اللاكتوز فِيْ الجهاز الهضمي، وهِيْ ظاهرة تُعرف باسم “عدم تحمل اللاكتوز”، وهِيْ حالة شائعة جدًا فِيْ البلدان التي تستهلك كَمْيات كبيرة من منتجات الألبان. والعالم العربي بالطبع.

    إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فستعاني من كل أو بعض الأعراض التي تشعر بها كلما تناولت أيًا من منتجات الألبان أو جميعها، وتشمل هذه الأعراض الغثيان والقيء والإسهال والانتفاخ وأعراض عسر الهضم الأخرى.

    فِيْ النهاية، الاعتدال هُو الأفضل فِيْ كل شيء، تأكد من معرفة المصدر الرئيسي الذي تأكل منه منتجات الألبان باستمرار، ولا نوصي بزيادتها قدر الإمكان. واعلم أن الحليب يستخدم فِيْ إنتاج معظم المنتجات التي تجدها فِيْ السوبر ماركت، مثل البسكويت، والكعك، والخبز، والشوكولاتة، إلخ. تأكد من الحد من استهلاكك لهذه المنتجات.

    يمكنك معرفة المزيد حول كل ما هُو مهم لصحتك على هذا الرَابِطْ.