6 أمراض خطيرة يسببها الدقيق الأبيض

يسميه بعض الخبراء “السم الأبيض” لما يتركه من آثار سلبية فِيْ الجسم بعد تناوله. لسوء الحظ، فإن الطحين الأبيض يسبب الكثير من الضرر والأكثر حزنًا هُو أن معظمنا يستخدمه يوميًا فِيْ معظم ما نأكله خلال النهار وفِيْ جميع وجباتنا.

المخبوزات والمعكرونة والأطعمة المصنعة بجميع أنواعها مثل البسكويت والحلويات والوجبات الخفِيْفة وغيرها من المنتجات التي تعتمد على الدقيق الأبيض فِيْ تكوينها، لها تأثير سلبي على الجهاز الهضمي. سوء حفظ وتجريد القمح المكرر من قيمته الغذائية ونقص الفِيْتامينات والمعادن أو الدهُون الصحية بنسبة جيدة يجعله غذاء غير صحي.

ما هُو الدقيق الأبيض

تنقسم الحبوب الكاملة إلَّى ثلاثة أجزاء

  • النخالة وهِيْ الطبقة الخارجية الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة والفِيْتامينات وخاصة فِيْتامينات ب.
  • جرثومة وهِيْ الطبقة الداخلية وهِيْ غنية بفِيْتامين “ب” بالإضافة إلَّى المعادن والبروتينات والدهُون.
  • السويداء وهِيْ الطبقة الوسطى وتمثل الجزء النشوي من حبة القمح وأكبر نسبة منه عبارة عَنّْ كربوهِيْدرات فقط.
  • عَنّْد صنع الدقيق الأبيض المكرر، يقوم المصنعون بإزالة النخالة والبذرة، تاركين فقط السويداء، فِيْصبح الطحين مادة نشوية غنية بالكربوهِيْدرات وتجريدها من باقي العَنّْاصر التي تساعد الجسم على هضم الكربوهِيْدرات. ، فهِيْ ضارة بصحتنا.

    الآثار الجانبية للدقيق الأبيض

    تساعد الفِيْتامينات والمعادن الموجودة فِيْ الحبوب الكاملة الجسم على الحصول على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها بالإضافة إلَّى الكربوهِيْدرات، وعَنّْد إزالتها لا يحصل الجسم على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها، مما يعرضه للكثير من الضرر إذا اعتمد عليها. . على منتجات الدقيق الكبيرة وبنسبة أكبر ومن بين هذه الآثار السلبية

    زيادة الوزن والسمنة

    لا يحتوي الدقيق الأبيض على العَنّْاصر الغذائية التي نحتاجها للشعور بالشبع، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الدقيق الأبيض هُو أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن والسمنة وتراكَمْ الدهُون تحت الجلد مع ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار فِيْ الجسم، وبالتالي ثابت زيادة الوزن مما يؤدي إلَّى السمنة بمرور الوقت.

    ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم ومرض السكري

    الاستهلاك العالي للدقيق الأبيض يزيد من مستويات السكر فِيْ الدم ويزيد من مستوى الأنسولين، وهُو هرمون ينتجه البنكرياس. الأنسولين مسؤول عَنّْ تسهِيْل حركة السكر إلَّى الخلايا للحصول على الطاقة، ولكن عَنّْدما ترتفع مستويات السكر فِيْ الدم، ينتج الجسم كَمْيات كبيرة ومفرطة منه، مما يؤدي إلَّى الإصابة بمرض السكري.

    أمراض القلب والأوعية الدموية

    تشير الدراسات إلَّى أن تناول كَمْيات كبيرة من الحبوب المكررة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعكس صحيح، فإن تناول الحبوب الكاملة فِيْ شكلها الأساسي دون الدخول فِيْ مرحلة الإنتاج يحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية.

    عدوى الجسم

    تسبب العدوى الناتجة عَنّْ تناول كَمْيات كبيرة من الدقيق الأبيض مجموعة واسعة من الأمراض، بما فِيْ ذلك مرض السكري وأمراض القلب. لذا فإن الاعتدال فِيْ الطعام مهم ومن الأفضل لصحة جسمك الامتناع عَنّْ تناول الأطعمة الضارة أو الحد منها.

    تأثير المخبوزات على الجهاز الهضمي

    تُصنع المعجنات كبيرة الحجم من الدقيق الأبيض المكرر وتعتمد حركات الهضم والأمعاء على وجود ألياف كافِيْة للمساعدة فِيْ الحفاظ على نظافة الجهاز الهضمي وانتظام حركات الأمعاء.

    بما أن الدقيق الأبيض لا يحتوي على هذه الألياف، فإن الفوائد التي يحتاجها الجهاز الهضمي لا تصل إلَّى جسمك، لذلك ركز على الحبوب الكاملة التي لم تدخل مرحلة الإنتاج للحصول على الألياف اللازمة للجهاز الهضمي وعدم تعريضه لمشاكل مختلفة. مثل متلازمة القولون العصبي، الانتفاخ، الإمساك وغيرها من المشاكل المزعجة.

    سرطان

    تحتوي الخلايا السرطانية على مستقبلات الأنسولين أكثر من الخلايا الأخرى، وعَنّْدما يزداد الأنسولين فِيْ الجسم بسبب ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم من تناول الكثير من الدقيق الأبيض المكرر، تستجيب الخلايا السرطانية وتصبح أقوى.

    لذلك يمنع منعاً باتاً كل مريض بالسرطان تناول منتجات الدقيق الأبيض، وبما أن الوقاية خير من العلاج، توقف عَنّْ تناولها بكَمْيات كبيرة من الآن فصاعداً.

    منتجات الدقيق الأبيض

    لسوء الحظ فإن أشهر الأطعمة فِيْ مجتمعاتنا تحتوي على الدقيق الأبيض، ومن أهمها

    • خبز ابيض
    • معكرونة
    • بسكويت
    • كيك
    • الكعك بأنواعه
    • رقائق وبسكويت
    • بيتزا
    • الفطائر

    لا تحتوي هذه المنتجات وغيرها على الدقيق الأبيض غير الصحي فحسب، بل تحتوي أيضًا على زيوت غير صحية وسكر أبيض ونكهات صناعية ومواد حافظة، لذلك من الأفضل تجنبها تمامًا أو صنعها فِيْ المنزل بمكونات طبيعية أفضل.

    إن ضرر الدقيق الأبيض يفوق بكثير أي فائدة لجسمك من استهلاكه، والبديل متاح الآن ومتوفر بكَمْيات كبيرة فِيْ المتاجر. احصل على منتجات الحبوب الكاملة قبل المعالجة واجعل كل ما تحتاجه فِيْ المنزل، أو على الأقل استخدم منتجات الدقيق الأبيض بأقل قدر ممكن وتخلص تمامًا من المنتجات المعلبة على وجه الخصوص.