مراحل تطور إدراك الطفل الرضيع حتى عمر العامين

عَنّْدما يولد الطفل يكون مثل الإسفنج، فهُو لا يعرف شيئًا عَنّْ العالم الخارجي، وسرعان ما يبدأ فِيْ الملاحظة والتعلم، لذلك يتطور وعيه مع كل معلومة جديدة يتلقاها من البيئة الخارجية، والسنوات الأولى من حياة الطفل أهم مرحلة فِيْ نمو وعيه.

علامات تطور عمر الطفل

  • فِيْ الشهرين الأول والثاني من حياة الطفل، ستجد أنه ينظر حوله بعينيه ويطور استجابة بصرية للأم، ويبدأ فِيْ ملاحظة مصادر الأصوات من حوله وتركيز عينيه على الأشياء.
  • خلال الأشهر الأربعة المقبلة، يبدأ الطفل فِيْ استكشاف محيطه بشكل أكبر حيث يبدأ فِيْ التقاط أشياء غير مألوفة، والتحديق فِيْها، وإسقاطها أو وضعها فِيْ فمه، وفِيْ هذه المرحلة يطور الطفل أيضًا القدرة على البحث عَنّْ الأشياء المخفِيْة الأشياء وكل هذه الحركات تظهر التطور المعرفِيْ للطفل.
  • من سبعة إلَّى اثني عشر شهرًا، ينمو لدى الطفل حب الاستقلال، لذلك ستجد أنه يصر على حمل الملعقة بنفسه أثناء الرضاعة ويبدأ فِيْ نوبات الغضب إذا تحدى أحد هذه الرغبة، كَمْا أنه يطور مهارة العثور على الأشياء التي اختفت امام عينيه.
  • من عام إلَّى عام ونصف، يزداد مستوى التواصل البصري مع الآخرين، وبفضل نضج الجسم، تطورت مهارات الطفل الاستكشافِيْة بشكل كبير. وهِيْ الآن قادرة على الوصول إلَّى الأشياء ورفعها بأيديها. لأن المشي يسهل عليه الوصول إلَّى أي شيء يلفت انتباهه. ويبدأ فِيْ وضع كل ما يمكنه أن يضع يديه فِيْ أي تجاويف أو تجاويف. يصبح الطفل قادرًا على الإشارة إلَّى الأشياء التي يريدها ويصبح انتقائيًا بشأن ما يأكله.
  • من عام ونصف إلَّى عامين، يطور الطفل تعابير وجه معينة من الفرح أو الحزن أو الخجل، ويزداد فِيْ نوبات الغضب والبكاء والاعتراضات على أي أمر، ويفهم الغرض من الأشياء. أو يستخدم ملعقة لعبته لإطعامه ويبدأ فِيْ عمل روابط السبب والنتيجة بحيث يؤذيه الاقتراب من أي سطح أو كوب ساخن.

فِيْ الجدول مراحل نمو طفلك من سنة ونصف إلَّى سنتين