احذري من تناول سمك القراميط

سمك السلور أو القرموط هُو نوع من الأسماك التي تعيش فقط فِيْ القاع، غالبًا فِيْ مياه القنوات والمصارف وتتغذى على النفايات، ولكن هناك أنواع أخرى تعيش فِيْ مياه النيل والمياه المتدفقة، وهذا النوع آمن. يصعب الصيد بسبب قوة جسمه ونعومة حركته.

تتواجد أسماك القرموط بكثرة فِيْ الأماكن التي تحتوي على مياه الصرف الصحي، وذلك بسبب قلة الصيد فِيْ تلك الأماكن، مما يساعدها على العيش والنمو بأعداد كبيرة، بصرف النظر عَنّْ توفر مياه الصرف الصحي التي تتغذى عليها.

لهذا السبب د. تحذر شيرين علي زكي، نقيب سلامة الغذاء والرقابة الميدانية بالنقابة العامة البيطرية، فِيْ مجموعتها الإعلامية “جيت إن ذا بت” من أكل سمك السلور الذي يسكن القنوات من أي نوع، لكون أجسامهم تحتوي على كَمْيات كبيرة من الميكروبات. والبكتيريا، بالإضافة إلَّى احتوائها على معادن ثقيلة مثل الرصاص والزئبق إذا كانت تعيش فِيْ مياه بها نفايات سائلة من المصنع.

دكتور. تنصح شيرين بتناول القرموط الذي يعيش فِيْ المياه المتدفقة ومياه النيل، لأن هذا النوع من القرموط يصلح للاستهلاك.

نصائح لمتابعة عَنّْد شراء سمك السلور

  • اشترِ سمك السلور من تاجر موثوق.
  • تجنب شراء سمك السلور الذي يعيش فِيْ البنوك.
  • تجنب شراء سمك السلور الكبير، حيث تتغذى هذه الأنواع على لحم الضفادع والقوارض التي تعيش فِيْ القنوات، بينما تتغذى الصغيرة منها على النباتات، لذا فهِيْ صالحة للأكل.
  • قم بشراء سمك السلور الفاتح اللون ذو الزعانف الفضية والوردية وابتعد عَنّْ القطط السوداء حيث يتم تربيتها فِيْ مياه الصرف الصحي والمياه القذرة.
  • تأكد من أن بطن سمك السلور شديد البياض.
  • تجنب تناول سمك السلور إذا لاحظت أن معدته بنية أو رمادية.
  • نظف بطن القرموط جيداً، تخلص من أحشاءه ورأسه وقطعه إلَّى قطع متوسطة الحجم، ثم شويها جيداً فِيْ الفرن على درجة حرارة عالية حتى لا يكون بها طفِيْليات حية.

ضرر سمك السلور

أظهرت الدراسات أن سمك السلور أو سمك السلور يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على أحماض أوميغا 6 الدهنية التي يمكن أن تزيد من مستوى الالتهاب فِيْ الجسم، وقد ثبت أن هذه الالتهابات هِيْ سبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ينصح أطباء السرطان والسكري بتناول الأسماك باعتدال لتجنب المضاعفات الصحية.

وأخيراً، عزيزي سوبرموم، أخبرنا، هل سبق لك أن أكلت سمك السلور أو سمك السلور