أعراض تظهر على رضيعكِ لا تقلقي منها

مع ولادة طفلها الأول، لا تستطيع الأمهات تخفِيْف قلقهن وتوترهن، والذي يصل أحيانًا إلَّى حد الهُوس، عَنّْدما يلاحظن أي أعراض غير طبيعية أو غريبة على طفلهن خلال الأشهر الستة الأولى من حياته، لكنهن يقمن بكل شيء. هل الأعراض حقا تجعل الأم تقلق

سنراجع اليوم عزيزتي سوبر بعض الأعراض التي تظهر عَنّْد الأطفال وتقلق الأمهات الجدد دون أي مبرر حقيقي.

إفرازات عينية

تكون القنوات الدمعية لحديثي الولادة ضيقة وعرضة دائمًا للانسداد، مما يؤدي إلَّى تكوين كتل بيضاء أو صفراء فِيْ زاوية العين، ويعتقد الكثير من الأمهات أنه صديد من التهاب العين، ولكن هذا ليس صحيحًا إذا كان يتحول لون الإفرازات إلَّى اللون الأحمر.

علاج نفسي

العلاج سهل للغاية ويقتصر على مسح الكتلة الموجودة على جانب العين باستخدام كرة قطنية مبللة ويتضمن أيضًا تدليكًا خفِيْفًا للقنوات الدمعية بين العينين والأنف فِيْ كل مرة يرضع فِيْها الطفل.

قراءة سريعه

سببها الرئيسي هُو عدم اكتمال البنية الوظيفِيْة للعضلات التي تتحكَمْ فِيْ الحركات اللاإرادية، بما فِيْ ذلك الاحتفاظ بالحليب فِيْ المعدة حتى يتم هضمه، مما يؤدي إلَّى ارتجاع الحليب الزائد عبر المريء.

علاج نفسي

لا يوجد علاج محدد سوى التأكد من طرد الهُواء من المعدة بعد كل رضعة وغالبًا ما يتوقف الخدش تلقائيًا بمجرد أن يتمكن الطفل من الجلوس، فلا داعي للقلق طالما أن الطفل سعيد ويزداد وزنه بانتظام.

حازوق

إنه عرض مزعج للغاية للبالغين، ولكن لحسن الحظ ليس للأطفال، فهُو تشنج خفِيْف فِيْ الحجاب الحاجز يمكن أن يحدث عدة مرات فِيْ اليوم عَنّْد الأطفال دون التسبب فِيْ أي مشكلة.

علاج نفسي

لا شيء، لا تحاولي حتى إرضاع الطفل للتخلص منه.

الحول

يصاب معظم الأطفال بشيء مشابه للحول على فترات، بحيث يبدو أن كل عين تنظر فِيْ اتجاه مختلف. هذا لا يعَنّْي بالضرورة أن الطفل يعاني من الحول. لا تزال عضلات العين فِيْ طور النمو ولا يزال طفلك يتعلم كَيْفَِيْة استخدامها على النحو الأمثل.

علاج نفسي

العلاج قبل الشهر السادس من العمر ليس ضروريًا، وإذا استمرت الحالة حتى بعد بلوغ الرضيع الشهر السادس، يمكن استشارة طبيب عيون.

أكل الأطفال بين الممنوع والمسموح من سن 4-6 أشهر

طبيعة البراز وعادات التغوط لدى الطفل

على الرغم من اعتماد الطفل على الحليب باعتباره الغذاء الوحيد فِيْ الأشهر الستة الأولى، فقد تلاحظ الأم تغيرًا فِيْ طبيعة البراز أو انخفاض فِيْ وتيرة التبرز بسبب تباطؤ حركة الأمعاء بمرور الوقت، و قد تكون حركة الأمعاء مصحوبة بتغيير فِيْ تعابير وجه الطفل، وهذا لا يعَنّْي بالضرورة وجود إمساك أو ما شابه، والإمساك يعَنّْي براز صلب، وأحيانًا ببضع قطرات من الدم.

البثور على الشفاه

عادة ما نحذر الأم بأنها بحاجة إلَّى تعديل أسلوب الرضاعة الطبيعية، لأن هذه البثور تشير إلَّى الاحتكاك المفرط بسبب الوضع غير الصحيح للحلمة فِيْ فم الطفل.

علاج نفسي

تأكد من وضع 1 بوصة على الأقل من الحلمة والمنطقة المحيطة بها فِيْ فم الطفل أثناء الرضاعة.

6 أشهر من الأنشطة المنزلية

حَبُّ الشّبَاب

تظهر عادة فِيْ الأسابيع الثلاثة الأولى من حياة الطفل بسبب هرمونات الأم، والتي لا تزال موجودة فِيْ جسم الرضيع، وتختفِيْ تلقائيًا فِيْ غضون أسبوعين دون الحاجة إلَّى أي علاج.

وحمة زرقاء أو أرجوانية على ظهر الطفل

تظهر وحمة زرقاء أو أرجوانية على ظهر الطفل فِيْ وقت ما بعد الولادة. يطلق عليه البقعة المنغولية. وهِيْ عبارة عَنّْ وحمة خلقية حميدة تختفِيْ عادة خلال السنة الأولى ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلَّى ثلاث سنوات وأحيانًا خمس سنوات، ونادرًا حتى سن البلوغ.

أشهر ألوانه هُو الأزرق أو الأرجواني أو أحيانًا الرمادي الداكن ويُعتقد أنه ناتج عَنّْ عيب فِيْ الخلايا الصبغية، وهُو أمر طبيعي لا داعي للقلق بشأنه، ومن الممكن أيضًا أن يكون لديهم بقعة منغولية واحدة أو أكثر من مجرد منطقة بيضاء على ظهر الطفل إلَّى المنطقة الأكبر من الظهر. ينتشر فِيْ الغالب بين شعوب شرق آسيا وجنوب شرق آسيا وتركيا، ثم إلَّى حد ما بين دول إفريقيا وأمريكا وأخيراً أوروبا.

يمكنك ة طبيبك للتأكد، لكنها ليست علامة تدعو للقلق.