ماذا يعَنّْي مصطلح أكياس الشوكولاتة على المبيض

أصبح مصطلح أكياس الشوكولاتة مؤخرًا شائعًا بين النساء بعد أن كان مصطلحًا معروفًا لنا فقط نحن الأطباء، ومن الجيد أن نجعل النساء أكثر وعيًا بالأعراض التي تنتج عَنّْ أكياس الشوكولاتة، لكن دعَنّْا نتحدث أولاً عَنّْ المعَنّْى أكياس الشوكولاته وكَيْفَ يمكنك التكَيْفَ معها ومتى يجب أن تذهب للطبيب لتلقي العلاج فِيْ هذا المقال سوف تجدين الإجابة على كل هذه الأسئلة، موضحين أسباب أكياس الشوكولا على المبيض وعلاقتها بمنع الحمل والسرطان.

ما هِيْ أكياس الشوكولاتة (الانتباذ البطاني الرحمي)

كيس الشوكولاتة (ورم بطانة الرحم) هُو كيس يحتوي على دم قديم (دم حيض طبيعي) ويسمى كيس الشوكولاتة لأنه بني غامق مثل الشوكولاتة. يقع هذا الكيس على سطح المبيض أو قناة فالوب (قناة فالوب) أو أي عضو فِيْ منطقة الحوض مثل المثانة أو القولون.

تتشكل أكياس الشوكولاتة من خلايا بطانة الرحم نفسها وتتأثر بمستوى هرموني الأستروجين والبروجسترون، تمامًا كَمْا تتأثر بطانة الرحم كل شهر مع بداية الدورة الشهرية، لذا فإن أكياس الشوكولاتة هِيْ أحد أعراض التهاب بطانة الرحم.

أسباب أكياس الشوكولاتة

تتشكل أكياس الشوكولاتة مع كل دورة شهرية، ولا توجد أكياس شوكولاتة فِيْ الرحم، لأن الدم يخرج أولاً أثناء الحيض، وأجزاء بطانة الرحم المهاجرة وتتراكَمْ على سطح المبيض أو قناة فالوب لا يمكن أن تنزل بشكل طبيعي معها. دم الحيض، فتنتفخ وتشكل الخراجات، وتحتوي على دم قديم.

تصيب أكياس الشوكولاتة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20-40 فِيْ كثير من الأحيان، لكن هذا لا يمنعهم من الإصابة بالعدوى فِيْ أي عمر آخر، ولا يوجد سبب واضح لا رجعة فِيْه للانتباذ البطاني الرحمي، ولكن هناك عدة أسباب للإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي و أكياس الشوكولاتة آخذة فِيْ الازدياد، والتي

  • أسباب وراثية وراثية إذا كان هناك فرد من العائلة من الدرجة الأولى يعاني من الانتباذ البطاني الرحمي، فإن فرصك فِيْ الإصابة بهذا المرض تزداد بشكل طبيعي.
  • يصعد دم الحيض فِيْ الاتجاه المعاكس بدلاً من النزول عبر عَنّْق الرحم إلَّى المهبل، يعود من خلال قناة الرحم إلَّى الحوض، وهذه نظرية تشرح بطانة الرحم المهاجرة.
  • نقص المناعة يعتقد بعض الأطباء أن الانتباذ البطاني الرحمي ناتج عَنّْ مرض فِيْ الجهاز المناعي يتسبب فِيْ هجرة خلايا بطانة الرحم إلَّى سطح المبايض وقناتي فالوب.

أعراض أكياس الشوكولاتة على المبيض

الاعراض تختلف دائما لكل سيدة ولا يوجد ارتباط مباشر بين حجم كيس الشوكولا وزيادة الاعراض فاكيس الشوكولاتة يمكن ان يكون صغيرا وتعاني المرأة من اعراض شديدة والعكس صحيح.

لا تشتكي بعض النساء من أي أعراض ويتم اكتشاف وجود أكياس الشوكولاتة بالصدفة أثناء علاج تأخر الحمل وتتشابه أعراض أكياس الشوكولاتة مع أعراض العديد من الأمراض الأخرى فِيْ الحوض مثل متلازمة تكيس المبايض و من أهم هذه الأعراض

  • آلام شديدة أثناء الدورة الشهرية أهم شكوى للمرأة التي تعاني من أكياس الشوكولاتة هِيْ الشعور بألم شديد أثناء الدورة الشهرية.
  • آلام الحوض خلال فترات غير الدورة الشهرية تشكو العديد من النساء من آلام الحوض العرضية المشابهة لآلام الدورة الشهرية.
  • نزيف الحيض الُغُزير تلاحظين أنك تستخدمين العديد من الفوط الصحية فِيْ يوم واحد أو أن دورتك الشهرية تستمر لأكثر من 7 أيام.
  • آلام شديدة أثناء الجماع امرأة بأكياس الشوكولاتة تشكو من آلام أثناء الجماع.
  • تأخر الحمل يتم تشخيص أكياس الشوكولاتة أثناء زيارة طبيب النساء لعلاج تأخر الحمل، وذلك لأن أكياس الشوكولاتة من أسباب تأخر الولادة عَنّْد النساء وفِيْ عدة حالات تسبب العقم.

لا يمكن للطبيب تشخيص كيسات الشوكولاتة فقط من خلال معرفة مشاكلك، بل يحتاج إلَّى إجراء الموجات فوق الصوتية لتأكيد وجود الأكياس على المبايض وفِيْ منطقة الحوض. لن تخبره الموجات فوق الصوتية بنوع الكيس وقد يلجأ إلَّى أخذ عينة من الكيس من خلال منظار البطن والحوض.

ما الفرق بين أعراض أكياس الشوكولا وتكيسات المبيض

تتشابه أعراض أكياس الشوكولا مع أعراض كيسات المبيض من حيث آلام الدورة الشهرية الشديدة وتأخر الحمل، والفرق يكَمْن فِيْ أخذ عينة من الكيس وتحليل خلاياه تحت المجهر.

ما الفرق بين كيس الدم وكيس الشوكولاتة

  • كيس الدم هُو كيس يتكون فوق سطح المبيض من خلايا المبيض نفسه ويحتوي على دم أحمر طازج وأسبابه غير معروفة. غالبًا ما يختفِيْ دون تدخل، وأحيانًا يكون كبيرًا وينفجر داخل البطن ويحتاج إلَّى الذهاب إلَّى المستشفى وإجراء جراحة عاجلة.
  • كيسات الشوكولاتة (الانتباذ البطاني الرحمي) هِيْ أكياس تتكون على سطح المبيض أو قناة فالوب أو أي عضو آخر فِيْ الحوض وتحتوي على دم حيض بني قديم لا يمكن تصريفه بشكل طبيعي مع دم الحيض. المهبل.

معالجة الأكياس بالشوكولا

  • مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفِيْن لعلاج الآلام الشديدة المصاحبة للحيض.
  • حبوب منع الحمل تلطف وتهدئ بطانة الرحم وتقلل من أعراض أكياس الشوكولاتة.
  • الجراحة إزالة أكياس الشوكولاتة من المبيضين وقناتي فالوب وأي عضو مصاب بالحوض.

هل أكياس الشوكولاتة تمنع الحمل

لا تمنع أكياس الشوكولاتة الحمل بالفعل، وقد أنجبت العديد من النساء المصابات بأكياس الشوكولاتة عدة مرات. ولكن فِيْ كثير من حالات تأخر الحمل، تكون أكياس الشوكولاتة هِيْ السبب. عَنّْ طريق إعطاء وسائل منع الحمل أو عَنّْ طريق تنظير البطن والحوض، يحدث الحمل بشكل طبيعي دون الحاجة إلَّى التلقيح الاصطناعي.

هل أكياس الشوكولاتة تسبب السرطان

لا يوجد دليل علمي أو دراسات طبية تظهر زيادة الإصابة بالسرطان لدى النساء المصابات بأكياس الشوكولاتة أو بطانة الرحم.

فِيْ الختام، أكياس الشوكولاتة على المبايض ليست مرضًا خطيرًا، وأكياس الشوكولاتة لا تمنع الحمل بشكل طبيعي، لذلك لا داعي للقلق، فقط تحقق من صحتك واتبع الطبيب عَنّْد الشعور بالأعراض، لتقديم المساعدة والعلاج المناسب فِيْ حالة الكشف.