ما حبوب منع الحمل للمرضع الأنسب

ربما سمعت يا عزيزتي أن الرضاعة الطبيعية وحدها هِيْ وسيلة جيدة لمنع الحمل، وعلى الرغم من أن المعلومات تحمل درجة معينة من الصحة، إلا أن إمكانية الحمل مع الرضاعة الطبيعية الخالصة (الرضاعة الطبيعية بدون دورات الحيض) موجودة، مما يتطلب البحث عَنّْ طريقة مناسبة وآمنة لمنع الحمل خلال هذه الفترة، تفضل العديد من النساء استخدام حبوب منع الحمل على الطرق الأخرى لسهُولة استخدامها وفعاليتها العالية، وقد تتساءلين عَنّْ أفضل حبوب منع الحمل للأمهات المرضعات، خاصة وأن البعض منها يمكن أن يقلل منها من إنتاج الحليب، لذلك سنخبرك فِيْ هذه المقالة بكل ما يتعلق باستخدام حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية.

أفضل حبوب منع الحمل للرضاعة الطبيعية

هناك نوعان من حبوب منع الحمل، حبوب منع الحمل المركبة، والتي تتكون من هرموني الإستروجين والبروجسترون، والحبوب الصغيرة، أو حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون فقط. لا ينصح بتناول حبوب منع الحمل المركبة قبل ستة أسابيع من الولادة إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية حتى يستقر مخزون الحليب خلال هذه الفترة، خاصة أنه يقلل من إنتاج الحليب، ولا ينبغي تناوله فِيْ وقت مبكر إذا كان لديك عوامل خطر لجلطات الدم .

بشكل عام، تعتبر الحبة الصغيرة الأفضل للأمهات المرضعات لأن البروجسترون لا يؤثر فقط على إنتاج الحليب، ولكن بعض الأمهات أبلغن عَنّْ زيادة فِيْ كَمْية حليب الثدي بعد تناوله، وإذا كنت قلقة من انخفاض هرمون البروجسترون مع حليب الثدي وتأثيره على طفلك، الكَمْية التي تنخفض مع الحليب، النسبة بسيطة جدًا ولا تسبب مشاكل للطفل، وسنشرح أيضًا كَيْفَِيْة استخدام حبوب منع الحمل للأمهات المرضعات ومتى يبدأ مفعولها.

متى تبدأ حبوب منع الحمل فِيْ العمل عَنّْد المرضع

عَنّْد البدء فِيْ تناول الحبة الصغيرة، فإنها توفر الحماية من الحمل بشكل مباشر، بشرط أن تأخذها خلال الأيام الخمسة الأولى، بدءًا من اليوم الأول من دورتك الشهرية، ولكن إذا بدأت فِيْ تناول حبوب منع الحمل بعد أكثر من خمسة أيام من بدء الدورة الشهرية. استخدم وسائل حماية إضافِيْة مثل الواقي الذكري لمدة يومين لتجنب الحمل غير المخطط له.

إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية كاملة (فقط ترضعين من الثدي) بدون فترة (تغذية نقية)، فِيْمكنك تناول الحبوب فِيْ أي يوم يناسبك، ولست بحاجة إلَّى استخدام طريقة أخرى عَنّْدما تكونين مرضعة طبيعية، لأنك محمية بشكل كافٍ من أجل ست سنوات. أسابيع إلَّى ستة أشهر بعد الولادة.

إذا كنت تتناول الحبة الصغيرة فِيْ الوقت المحدد، فهِيْ فعالة بنسبة 99 ٪، ولكن إذا فاتتك أكثر من حبتين، فهِيْ فعالة بنسبة 91 ٪، لذلك من الأفضل دائمًا تناولها فِيْ نفس الوقت كل يوم وعدم تفويت حبة، و سنشرح بالتفصيل كَيْفَِيْة استخدامه أدناه.

كَيْفَِيْة استخدام حبوب منع الحمل للأمهات المرضعات

على الرغم من أن الحبوب الصغيرة آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية، إلا أنه يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناولها، وعلى عكس الحبوب المركبة، يمكنك فقط تناول الحبوب التي تحتوي على البروجسترون فور الولادة، أو فِيْ الوقت الذي يناسبك، أو فِيْ اليوم الأول من الدورة الشهرية. بعد الولادة تأتي الحبة الصغيرة عادة فِيْ علبة بها 28 حبة صغيرة. إذا كنت ترغب فِيْ استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون فقط، ففكر فِيْ النصائح التالية

  • خذ قرصك فِيْ نفس الوقت كل يوم ويمكنك استخدام تطبيق على هاتفك لتذكيرك بمَوعِد تناول حبوب منع الحمل.
  • تجنبي الجماع بدون وسائل منع حمل إضافِيْة لمدة يومين على الأقل إذا تأخرت فِيْ تناول الحبة الصغيرة لأكثر من ثلاث ساعات.
  • إذا تأخرت، تناولي حبوب منع الحمل بمجرد أن تتذكري، حتى لو كان ذلك يعَنّْي تناول حبتين فِيْ يوم واحد، واستخدمي وسائل منع الحمل الإضافِيْة لمدة يومين على الأقل.
  • لا تأخذ فترات راحة بين العبوات وقم دائمًا بإعداد عبوة أخرى قبل الانتهاء من الحزمة الحالية.
  • استخدم طريقة احتياطية لتحديد النسل إذا كنت تتناول المضادات الحيوية أو القيء أو الإسهال أثناء تناول الحبة الصغيرة.

حبوب منع الحمل للرضاعة الطبيعية والحيض

يمنع البروجسترون الحمل بعدة طرق فهُو يثخن المخاط فِيْ عَنّْق الرحم، مما يجعل مرور الحيوانات المنوية صعبًا، كَمْا أنه يخفف بطانة الرحم، مما يجعل من الصعب على البويضة المخصبة الالتصاق بها. يمكن أن يوقف البروجسترون أحيانًا إطلاق البويضة من المبيض كل شهر، لذلك يمكن أن تؤثر الحبة الصغيرة على الدورة الشهرية، فقد لا تأتي على الإطلاق أو يكون الدم فِيْها أقل أو أيام أقل من المعتاد.

لذلك، يصفه الطبيب عادة كعلاج للنساء اللواتي يعانين من دورات شهرية غزيرة، وكذلك تقليل الأعراض المصاحبة للدورة مثل التقلصات والتقلصات، وترتبط الحبة الصغيرة ببعض الآثار الجانبية، لكنها أقل من تلك التي تسببها حبوب منع الحمل المركبة، حيث يمكن أن تسبب دورات غير منتظمة أو قد تسببها. يترافق مع نزيف فِيْ الفترة ما بين كل دورة وما يليها، وكَمْا ذكرنا من قبل، يمكن أن تتوقف الدورة الشهرية تمامًا.

فِيْ الختام يا عزيزتي، هناك العديد من وسائل منع الحمل التي يمكن استخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية، فلا تحاولي استخدام أي طريقة دون استشارة الطبيب، خاصة إذا كنت معرضة لخطر الإصابة بجلطات الدم، وأفضل حبوب منع الحمل للرضاعة الطبيعية التي تحتوي فقط البروجسترون ولكن قد لا يوفره بعد فترة معينة من الرضاعة يكون لديك حماية كاملة خاصة إذا كان الطفل يعتمد كثيراً على الطعام الصلب وتقلل عدد الوجبات، لذلك عليك استشارة الطبيب لوصف نوع آخر إذا لزم الأمر.

يمكنك العثور على مقالات أخرى ستفِيْدك خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية لطفلك فِيْ قسم تغذية وصحة الأطفال فِيْ موقع Supermama الإلكتروني.