حكم زواج المسيار حلال ام حرام

    حكم زواج المسيار حلال أو حرام ، وانتشر زواج المسيار على نطاق واسع في الوطن العربي ، حيث انتشر هذا الزواج لمن هم في زواج شرعي ، والذين تتطلب ظروفهم هذا النوع من الزواج ، ويختلف زواج المسيار عن الزواج العادي. في بعض الشروط التي يتفق عليها الطرفان ، تابع معنا هذا المقال على موقع البوست 24 للتعرف على مفهوم زواج المسيار وحكمه وهل هو جائز أم ممنوع.

    ما المقصود بزواج المسيار؟

    انتشر هذا النوع من الزواج في السنوات الأخيرة على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية ، حيث يكون للرجل عقد زواجه من امرأة بعقد شرعي واستيفاء أركان وشروط الزواج المفروضة في الإسلام ، ولكن المرأة فيه. تنازل عن بعض الحقوق كالنفقة والسكن ، كما انتشر في بعض المجتمعات العربية ، فهذا الزواج يساهم في توفير النفقة والمسؤولية للرجل.

    حكم زواج المسيار حلال أم حرام؟

    ويعتبر هذا النوع من الزواج مباحا بشرط توافر أركان صحة الزواج وشروطه. وأوضح الشيخ ابن باز “رحمه الله” أنه لا حرج في هذا النكاح إذا كان العقد مستوفيا للشروط المعتبرة شرعا ، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. قوله: (أحق ما استوفيتِه من شروط أن تفي بما أحلته للأعضاء). وقال أيضًا (صلى الله عليه وسلم): “المسلمون على أحوالهم”. لا حرج في ذلك إذا اتفق الزوجان على أن المرأة تحلف نهارا وليس في الليل ، أو أن تبقى مع أهلها ، أو أيام أو ليال معينة ، ولكن بشرط عدم إخفاء النكاح. وأنه أعلن.

    الأسباب التي أدت إلى ظهور زواج المسيار

    هناك عدد من الأسباب التي شكلت عاملا كبيرا في ظهور هذا النوع من الزواج ، نوضحها لك من خلال النقاط التالية:

    • ترك بعض الشباب الزواج بسبب التكاليف والمهور المرتفعة ، مما أدى إلى زيادة نسبة العنوسة بين النساء. في مثل هذه الحالة ، توافق بعض النساء على التنازل عن بعض حقوقهن.
    • الرجل يبقى لفترة طويلة خارج البلاد ويسافر كثيراً.
    • رغبة بعض الرجال في عدم إظهار الزواج الثاني أمام الناس منعاً للخلافات.
    • تحتاج بعض النساء للبقاء في منزل عائلتها لعدة أسباب منها قد يكون لديها إعاقة وبالتالي لا تريد أسرتها أن تثقل على زوجها ما لا يستطيع تحمله ، أو لأنها الراعية الوحيدة في منزل أسرتها ، أو لأنها لديها أطفال.
    • رغبة بعض الرجال في العفاف على المرأة أو المتعة والتنوع دون أن يؤثر ذلك على أولاده ومنزله.

    حكم زواج المسيار عند بعض العلماء

    ومن كبار العلماء حكم زواج المسيار ، ونتعرف من خلال النقاط التالية على بعض أقوالهم ، ومنها:

    • وبحسب الشيخ الألباني: كان رأي الشيخ الألباني في منع هذا الزواج ، وقد بين له سببان ، أولهما أن الغرض من الزواج هو السكن ، واستنادا إلى قول الله تعالى ”. ومن آياته أنه خلق لكم من أنفسكم زوجات تسكنون فيهن وجعل بينكم محبة ورحمة أن هناك آيات في ذلك لقوم يفكر “. لأن هذا الزواج لا يحقق هذا الأمر ، والسبب الثاني أن الرجل قد يكون له أطفال من هذه المرأة ، ولعدم قدومه عنها وبُعده عنها ، قد ينعكس ذلك سلباً على الأبناء في الأخلاق والأدب. التعليم.
    • وبحسب الشيخ عبد العزيز آل الشيخ: رأي الشيخ عبد العزيز في هذا الزواج أن من شروط الزواج رضى الزوجين وولي الأمر والشاهدين وتعيينهم.

    هنا ينتهي مقالنا الذي تحدث عن حكم زواج المسيار الحلال والحرام ، حيث تم في البداية توضيح معنى زواج المسيار ، وذكر حكم الزواج عند بعض العلماء ، بالإضافة إلى الأسباب التي أدت إلى ذلك. ظهور هذا النوع من الزواج.