7 حالات يجب ألا تتناول اللحوم الحمراء

يعتبر الغذاء من أهم العوامل المباشرة التي تؤثر على صحة الإنسان، ومع تطور العلم وانتشاره فِيْ العقود الأخيرة، فقد اهتم الكثيرون بمراقبة محتوى طعامهم، بالإضافة إلَّى محاولة اتباع أساسيات صحية وسليمة يتناول الطعام. التغذية، خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي أو شخصي للمرض.

كانت المرأة مهتمة بشكل أساسي بدراسة أساسيات التغذية السليمة، لأنها بالإضافة إلَّى الاهتمام بالحفاظ على الوزن، كانت مسؤولة عَنّْ إطعام الأسرة بشكل عام. لقد جذبت اللحوم الحمراء الكثير من الاهتمام بأساسيات التغذية السليمة، خاصة وأن هناك من يتضرر من تناول اللحوم الحمراء، فمن هم ولماذا لا يأكلون أكثر من اللازم لتجنب تلف اللحوم الحمراء سنجيب على ذلك فِيْ هذا المقال.

القيمة الغذائية للحوم الحمراء

قبل أن نناقش الحالات التي يكون فِيْها من الأفضل للناس الامتناع عَنّْ تناول اللحوم الحمراء أو على الأقل تقنين استهلاكها، دعَنّْا أولاً نوضح القيمة الغذائية للحوم الحمراء، والتي تعد مصدرًا غذائيًا رئيسيًا للبروتين والزنك وفِيْتامين ب 12، بالإضافة إلَّى ذلك. لكونه مصدرًا مهمًا للحديد.

وتجدر الإشارة إلَّى أن امتصاص عَنّْاصر مثل الحديد والزنك من اللحوم أكثر بكثير من الأطعمة الأخرى.

الآثار الجانبية للحوم الحمراء

فِيْ بعض الحالات المرضية يكون أكثر فائدة للمريض الامتناع عَنّْ تناول اللحوم الحمراء أو إلَّى حد كبير تقنين تناول اللحوم الحمراء، ويجب أن نأخذ فِيْ الاعتبار أن جميع اللحوم المصنعة مثل النقانق والغداء والبسطرمة وغيرها، والتي أصبحت واحدة من الأطعمة التي يعتمد عليها الناس فِيْ وجبتي الإفطار والعشاء، بالنسبة للكثيرين، تمثل جزءًا مهمًا من الكَمْية المعقولة للمحتوى الغذائي اليومي.

لذلك، يجب مراعاة أنه فِيْ بعض الحالات يجب تجنب استهلاكها قدر الإمكان، وهؤلاء هم الأشخاص الذين يكون استهلاك اللحوم الحمراء ضارًا لهم

مرضى القلب أو الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب

على سبيل المثال، المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يعانون من السمنة وارتفاع مستويات الكوليسترول فِيْ الدم، أظهرت إحدى الدراسات أن الامتناع عَنّْ تناول اللحوم الحمراء يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 33٪ تقريبًا.

المرضى المعرضون لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية

على وجه الخصوص، فِيْ مرضى القلب والسمنة وارتفاع الكوليسترول، يزيد استهلاك اللحوم الحمراء من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 47٪.

الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بالسرطان

نظرًا لوجود عوامل خطر مثل الوراثة أو التدخين، ذكرت منظمة الصحة العالمية أن استهلاك اللحوم الحمراء يزيد من المخاطر لدى هؤلاء الأشخاص. أظهرت الدراسات أن النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي لديهن مخاطر متزايدة بنسبة 22٪ عَنّْدما يأكلن اللحوم الحمراء كجزء رئيسي من نظامهن الغذائي اليومي، وخاصة اللحوم المصنعة.

مرضى السكري

اللحوم الحمراء هِيْ أحد أكبر عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2، وبالطبع اللحوم المصنعة هِيْ الأكثر ضررًا.

مرضى السمنة

مرة أخرى، تتصدر اللحوم المصنعة قائمة العَنّْاصر الغذائية المسببة لوباء السمنة العالمي.

مرضى النقرس

اللحوم الحمراء هنا هِيْ العامل الرئيسي فِيْ ارتفاع مستويات حمض البوليك فِيْ الدم ويجب على المرضى الاعتماد على عَنّْاصر بروتينية أخرى مثل الأسماك.

مرضى الكلى

يجب على المرضى الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى أن يحدوا من كَمْية اللحوم الحمراء التي يستهلكونها يوميًا، بالإضافة إلَّى الاحتياطات الأخرى المتعلقة بالطعام ومياه الشرب، حيث يجب ألا يتجاوز تناولهم اليومي 70 جرامًا فقط.

ما هِيْ الكَمْية المسموح بها من اللحوم الحمراء فِيْ اليوم

يجب ألا تزيد كَمْية اللحوم الحمراء التي يأكلها الشخص العادي يوميًا عَنّْ 90 إلَّى 100 جرام، والتي تشمل كل ما يأكله الشخص من اللحوم الطبيعية أو المصنعة خلال اليوم.

إن اللحوم الحمراء عزيزتي من العَنّْاصر الغذائية الغنية والمفِيْدة، ولكن كَمْا أوضحنا هناك قائمة بالأشخاص الذين يتضررون من تناول اللحوم الحمراء وخاصة اللحوم المصنعة، واتباع هذه الاحتياطات يمكن أن يحميهم من ضرر اللحوم الحمراء . اللحوم التي لا غنى عَنّْها.

لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بصحتك وطعامك، انقر هنا