8 عبارات لا تصدقيها عَنّْ الرضاعة الطبيعية

حليب الأم الطبيعي هدية للأم ومولودها، ولا يوجد طعام فِيْ العالم يضاهِيْ جودة حليب الأم الطبيعي، فهُو يحتوي على جميع العَنّْاصر التي يحتاجها المولود الجديد وتتغير تركيبته تلقائيًا مع نمو الطفل ليلبي احتياجاته. الاحتياجات الغذائية فِيْ كل فترة من حياته، طول فترة الرضاعة الطبيعية.

بالرغم من الطفرة فِيْ التثقيف الصحي فِيْ هذا العصر، فإن العديد من الأمهات يتأثرن بالموروثات القديمة، ونصائح الرضاعة الطبيعية المختلفة، خاصة إذا كانت موثوقة ومجربة من قبل الأصدقاء والأقارب، ويؤمنون بالكثير من المعتقدات الخاطئة التي تسبب لهم الخوف غير الضروري وتعكس ذلك. على الأطفال حديثي الولادة دون علمهم بذلك.

فِيْ هذه المقالة، قمنا بجمع 8 مفاهِيْم خاطئة شائعة حول الرضاعة الطبيعية تنتقل من جيل إلَّى جيل.

1. إن اللبن الخاص بك ليس كافِيًْا ومن الضروري إدخال التغذية الاصطناعية لإطعام الطفل

الحَقيْقَة هِيْ أن الثديين ينتجان الكَمْية التي يحتاجها طفلك لينمو بشكل صحيح ولا تحتاجين إلَّى إدخال الحليب الصناعي حتى يمتلئ طفلك. بالنسبة للحليب مع التغذية المتكررة، فإن إدخال الغذاء الصناعي يمكن أن يقلل من إمداد الحليب. حليب طبيعي فِيْ ثديك.

كَيْفَ تعرفِيْن أن حليب الأم يكفِيْ للطفل

2. حليبك خفِيْف وغير مغذي

ينقسم حليب الثدي إلَّى نوعين الحليب الأمامي، وهُو فِيْ بداية الرضاعة ويحتوي على سوائل وسكريات كوجبة خفِيْفة فِيْ بداية عملية التغذية، وبعد ذلك يأتي الحليب الخلفِيْ الذي يحتوي على دهُون. ضروري لإطعام طفلك وتغذيته وزيادة وزنه، لذا احرصي على إرضاع طفلك من كل ثدي لفترة كافِيْة حتى يصل إلَّى اللبن الخلفِيْ الضروري لنموه وتغذيته.

3. الرضاعة الطبيعية تشوه مظهر الثديين

لا تؤثر الرضاعة الطبيعية على مظهر الثدي، بل تتعلق أكثر بممارسات الرضاعة الطبيعية الخاطئة التي يمكن أن تؤثر على شكل الثدي وتؤدي إلَّى الترهل، مثل الرضاعة غير السليمة أو ارتداء حمالة صدر غير مناسبة، وليس الرضاعة نفسها.

4. حددي مَوعِد إطعام طفلك

لكل مولود طريقة مختلفة فِيْ الرضاعة، فبعضها يمتص ببطء والبعض الآخر سريعًا، لذا عليك أن ترضع مولودك متى شاء وتنتظر حتى يبتعد عَنّْ الثدي بمفرده، خاصة إذا كان حديث الولادة، ولا يجب أن تحدد فترة محددة لمدة الرضاعة حتى تصل إلَّى اللبن الخلفِيْ الغني بالدهُون والعَنّْاصر الغذائية اللازمة لإشباعه.

5. أعطِ طفلك حقنة جلوكوز بعد الولادة مباشرة

يحتوي حليب الثدي الطبيعي على جميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها طفلك، لذلك لا داعي أبدًا لإدخال جرعة من الماء أو الجلوكوز أو الأعشاب.

6. لديك حلمة مسطحة ولن تتمكن من إرضاع طفلك

لا يؤثر شكل الحلمة على الرضاعة الطبيعية، لأن عملية الرضاعة تبدأ من الثدي نفسه وليس من الحلمة، وعَنّْدما تضعين طفلك على الثدي لأول مرة، سيجد غريزيًا طريقة لإرضاعه مهما كان حجمه. الثديين أو شكل حلماتك.

هل حجم الثدي يؤثر على كَمْية حليب الثدي

7. الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل

أظهرت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية ليست وسيلة آمنة لمنع الحمل، حتى لو كانت “تغذية نظيفة”، أي لا يحدث الحيض، رغم أن الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء فترة الرضاعة يمكن أن تمنع الإباضة فِيْ كثير من الحالات. يمكن أن يحدث الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية وقبل عودة الدورة الشهرية، لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد الطريقة المناسبة لمنع الحمل وعدم الاعتماد على الرضاعة الطبيعية باعتبارها الوسيلة الوحيدة لمنع ذلك.

8. عليك التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية عَنّْدما تمرضين

لا يتأثر حليب الأم أبدًا بالأمراض التي يمكن أن تصيب الأم أثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للفِيْروسات كَمْا أنه يقوي مناعة الطفل.

مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها

أخيرًا، يمكنك استشارة أخصائي الرضاعة لممارسة أوضاع الرضاعة الطبيعية المناسبة قبل اللجوء إلَّى الصيغة، حيث يمكن حل معظم مشاكل الرضاعة الطبيعية بمساعدة المتخصصين.