كَيْفَ تعتني مريضة القولون بصحتها فِيْ رمضان

تعد متلازمة القولون العصبي من أكثر الأمراض شيوعًا وهِيْ اضطراب واضح فِيْ وظيفة الأمعاء يؤدي إلَّى الانتفاخ وانتفاخ البطن وآلام شديدة فِيْ المعدة. لا ترتبط هذه الأعراض بعمر أو جنس معين، ولكنها فِيْ الواقع مرتبطة بطبيعة الجسم وحساسيته للطعام ونمط تناول الطعام لدى الشخص.

إذا كنت من مرضى القولون خلال شهر رمضان، فأنت بالتأكيد تتساءل عَنّْ كَيْفَِيْة التعامل مع الصيام، وفِيْ هذه المقالة نقدم لك مجموعة من النصائح التي ستتيح لك صيام شهر رمضان فِيْ سلام وصحة.

نصائح لمرضى القولون فِيْ رمضان

المشروبات فِيْ رمضان

بمجرد سماع أذان المغرب، يندفع الجميع لشرب كوب من الماء البارد مباشرة من الثلاجة فِيْ هذا الطقس الحار، وبعد يوم طويل من الصيام، تصبح عادة سيئة بشكل عام، خاصة لمرضى القولون، بدلاً من ذلك تناول كوب أو كوبين من الماء الفاتر على الإفطار والابتعاد عَنّْ الماء والمشروبات المثلجة خاصة فِيْ بداية الإفطار.

أفضل إفطار لمرضى القولون فِيْ رمضان

فبدلاً من شرب كَمْية كبيرة من المشروبات السكرية فِيْ وجبة الإفطار، والتي تسبب حركة أمعاء مفاجئة وسريعة، فإن الطريقة المثلى لإدخال الطعام إلَّى المعدة هِيْ تناول ثلاث تمرات مع الماء الصالح للشرب، كَمْا ذكرنا سابقًا.

البكتيريا بروبيوتيك

تعتبر بكتيريا البروبيوتيك الصديق الأول لمرضى القولون ويمكن الحصول عليها عَنّْ طريق تناول الزبادي أو من خلال المكَمْلات الغذائية، تناول كبسولة واحدة مع وجبة الإفطار وأخرى فِيْ السحور لمنع أعراض القولون أثناء الصيام، للتأكد بعد استشارة الطبيب.

تجنب الأطعمة التي تهِيْج القولون

إذا كنت مريضًا بالقولون، فأنت تعلم أن هناك أطعمة تهِيْج الأمعاء والقولون، مثل اللحوم الحمراء والقرنبيط والحليب والكافِيْين والأطعمة الحارة. الابتعاد عَنّْ قائمة الأطعمة المحرمة فِيْ رمضان لأن المعدة أكثر حساسية للصيام.

طعام رمضان

يميل الكثير من الناس إلَّى تناول كَمْية كبيرة من الطعام فِيْ وجبة الإفطار تتجاوز سعة وقدرة المعدة، فهم يحرصون على عدم تناول كَمْية كبيرة من الطعام فِيْ وجبة واحدة وبدلاً من ذلك يقسمون الطعام إلَّى وجبات صغيرة ويتناولون وجبة خفِيْفة مثل كحساء وسلطة على الإفطار.

مشروب عشبي للقولون

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على تهدئة المعدة وتقليل الانتفاخ والغازات مثل النعَنّْاع والزنجبيل واليانسون، أما الشاي والقهُوة والمشروبات الغازية فِيْجب تجنبها تمامًا.

تمرن فِيْ رمضان

فِيْ بعض الأحيان لا يوجد وقت كاف لممارسة الرياضة كل يوم بعد الإفطار، وبدلاً من ذلك يمكنك الذهاب فِيْ نزهة سريعة بعد الإفطار لمدة نصف ساعة فقط، فالحركة تساعد الجهاز الهضمي على القيام بعمله بشكل مثالي وتجنب المشاكل المفاجئة مع القولون بعد الصيام.

مرض القولون وأعراضه

من أهم الأعراض المصاحبة لمرض القولون والتي من خلالها ستعرف أنك مصاب بالمرض

  • ألم فِيْ أجزاء مختلفة من البطن، يمكن أن يكون هذا الألم مستمرًا أو متقطعًا، ويختلف طول وشدة الألم من شخص لآخر، وغالبًا ما يقل الألم مع مرور الغاز أو البراز.
  • انتفاخ حاد فِيْ البطن، يصل أحيانًا إلَّى تورم يذكر بالحمل، ويمكن أن تكون الغازات المصاحبة له وفِيْرة جدًا.
  • تغير فِيْ شكل البراز، فالبعض يعاني من الإسهال والبعض الآخر من الإمساك، يمكن أن يكون البراز صغيراً يشبه الكرات الصغيرة، ويصاحبها مخاط أحياناً.
  • الرغبة فِيْ الذهاب إلَّى الحمام عدة مرات وعدم الخروج مرة واحدة.
  • تختلف أعراض مرض القولون من شخص لآخر كَمْا تختلف درجة الألم وتأثيره على الجسم، لذلك فِيْ جميع الحالات عليك ة طبيبك قبل بداية شهر رمضان للتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام. اتباع نظام غذائي لمرضى القولون فِيْ رمضان لتجنب آلام القولون الشديدة خلال ساعات.