لهذه الأسباب يفقد رضيعك وزنه بعد الولادة

أحد أسباب قلق الكثير من الأمهات الجدد هُو أن الطفل سيفقد القليل من الوزن بعد الولادة، لكن فِيْ الحَقيْقَة هذا طبيعي تمامًا وسنخبرك بالتفصيل أسباب حدوث ذلك.

مخطط وزن الرضيع منذ الولادة وحتى عمر سنتين

  • يفقد الطفل 5 إلَّى 10٪ من وزنه فِيْ الأسبوع الأول بعد الولادة ويستعيد وزنه فِيْ غضون أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع.
  • يتضاعف الوزن عَنّْد الولادة عَنّْد أربعة أشهر، ويتضاعف ثلاث مرات عَنّْد عمر 13 شهرًا للأولاد، وثلاثة أضعاف عَنّْد عمر 15 شهرًا للفتيات.
  • ينمو المولود الجديد مرة ونصف فِيْ الطول خلال السنة الأولى.

هذا بالطبع مع الأخذ فِيْ الاعتبار أن جميع الأطفال ينمون بمعدلات مختلفة وهذا مجرد تقدير.

جدول متوسط ​​الوزن والطول فِيْ السنة الأولى من العمر للأطفال الصغار

فقدان الوزن الطبيعي بعد الولادة

يفقد جميع الأطفال حديثي الولادة بعض الوزن فور ولادتهم، سواء أكانوا يرضعون رضاعة طبيعية أم تركيبة، لكن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يفقدون وزنهم بشكل أسرع لأنهم يعتادون على كَمْية الحليب القليلة فِيْ ثدي أمهاتهم خلال الأيام الأولى بعد الولادة.

بعد ذلك، سيبدأ ثدي الأم فِيْ إفراز المزيد من الحليب، مما يزيد من السوائل فِيْ جسم المولود ويستعيد الوزن المفقود فِيْ غضون أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع بعد الولادة.

إن خسارة 7 إلَّى 10٪ من وزنك عَنّْد الولادة أمر طبيعي للغاية، وكَمْا قلت من قبل، فإن طفلك سوف يكتسبه مرة أخرى فِيْ غضون 2-3 أسابيع بعد الولادة.

كَيْفَ يمكنني زيادة الوزن لطفلي

أسباب فقدان الوزن الطبيعي بعد الولادة

وجدت الكثير من الأبحاث الحديثة أن الطفل يعاني من زيادة الوزن عَنّْد الولادة بسبب زيادة سوائل الجسم بسبب زيادة السوائل فِيْ جسم الأم أثناء عملية الولادة.

على سبيل المثال، إذا خضعت الأم للتخدير الموضعي أو فوق الجافِيْة أثناء المخاض، فإن نسبة السوائل فِيْ جسدها ستزداد، لذلك ستصل إلَّى الجنين بشكل طبيعي، وبعد الولادة يفقد الرضيع هذه السوائل عَنّْ طريق التبول، خاصة عَنّْد التبول. أول يوم فِيْ حياته، لذلك سيظهر عَنّْدما فقد القليل من وزنه.

لذلك لا داعي للقلق بشأن فقدان طفلك لوزنه بعد الولادة، يمكنك بسهُولة أن تفكري فِيْ أن وزنه الفعلي هُو الوزن بعد فقدان سوائل الجسم الزائدة وأنه سيزيد الوزن مرة أخرى مع الاستمرار. الرضاعة الطبيعية أو الممرضة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.