دراسة استحمام الرجال بالماء الساخن قد يؤثر على خصوبتهم

يدعي العلماء الأمريكيون أن بقاء الرجال فِيْ حمام مملوء بالماء الساخن جدًا يمكن أن يقلل من خصوبتهم ويؤثر على عدد الحيوانات المنوية المنتجة.

وأظهرت الدراسة أن خمسة من كل 11 رجلاً يعانون من مشاكل فِيْ الخصوبة حسّنوا من إنتاج الحيوانات المنوية لديهم بنحو خمسة أضعاف بعد توقفهم عَنّْ الاستحمام فِيْ الماء الساخن أو قضوا عدة أشهر فِيْ حمام مملوء بالماء الساخن، حيث زادت حركة الحيوانات المنوية من 12٪ إلَّى 34٪ عَنّْد الرجال. الذين فاتهم حمام ساخن.

من ناحية أخرى، كان خمسة من الرجال الستة الذين لم يظهروا أي تحسن هم من المدخنين الشرهِيْن بشكل طبيعي، وأشار الباحثون إلَّى أن هذا يمكن أن يفسر جيدًا عدم تحسنهم.

من المعروف أن الحيوانات المنوية تتطور بشكل أفضل فِيْ المناخات الباردة، وهذا هُو سبب وجود الخصيتين خارج الجسم الذكري داخل كيس الصفن.

أظهرت نتائج الجمعية البرازيلية لجراحة المسالك البولية أن الحرارة الناتجة عَنّْ استخدام جهاز كَمْبيوتر محمول وارتداء ملابس داخلية ضيقة يمكن أن تقلل أيضًا من الخصوبة.

ومع ذلك، هناك رأي مخالف من قبل عدد من الباحثين من جامعة كاليفورنيا، مفاده أن الاستحمام فِيْ الماء الساخن يؤثر فقط على عدد الحيوانات المنوية المنتجة وليس على الخصوبة، وهم يطالبون بمزيد من البحث فِيْ هذا الشأن.