ما أقصى مَوعِد لتأخر الولادة

من المعروف أن فترة الحمل تستمر تسعة أشهر، ولكن عادة ما تشعر المرأة الحامل بقلق شديد عَنّْدما يكون مَوعِد الاستحقاق متأخرًا عَنّْ المعتاد، وعادة ما يتم ملاحظة فترة الحمل فِيْ الأسابيع وليس الأشهر، لحساب تاريخ الولادة المتوقع. تقدر فترة الحمل بحوالي 40 أسبوعًا أو 280 يومًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، لكن نسبة قليلة فقط من النساء تلد فِيْ هذا التاريخ، ويمكن أن تكون هذه الفترة طويلة أو قصيرة وفقًا لبعض العوامل، من خلال المقال التالي سنتعرف معًا على الحد الأقصى لمَوعِد الولادة الطبيعية وأسباب تأخرها.

أقصى مَوعِد للولادة الطبيعية

تم عمل بعض الإحصائيات ووجد أن حوالي 25٪ من النساء الحوامل يلدن فِيْ عمر 42 أسبوعًا أي حوالي 294 يومًا وحوالي 12٪ يلدن فِيْ 43 أسبوعًا أي حوالي 301 يومًا و 3٪ فقط من النساء الحوامل يلدن فِيْ 44 أسبوعًا، أي حوالي 308 يومًا.

يتراوح طول الحمل الطبيعي من 37 إلَّى 42 أسبوعًا، ويطلق عليه الحمل المطول، أو الحمل المتأخر أو الحمل المطول، وهُو حمل يستمر لأكثر من 42 أسبوعًا أو 294 يومًا، حوالي 10٪ من النساء الحوامل يعانين من هذه الحالة. بعد الولادة المتأخرة، لا توجد بعض الأعراض المميزة لتأخر الولادة الطبيعية، وقد لا يعرف السبب الرئيسي لتأخر الولادة، ولكن تزداد احتمالية حدوثه فِيْ الحالات التالية

  • الحمل مع الطفل الأول.
  • مع تاريخ سابق للتأخر فِيْ التسليم.
  • زيادة الوزن.
  • عمر الأم.
  • حمل شجاع.

تاريخ الولادة الطبيعية الثانية

متوسط ​​مدة الحمل الثاني هُو 40 أسبوعًا بعد اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة، لذا فإن التأخير فِيْ الولادة هُو عشرة أيام كحد أقصى، نظرًا لأن جسمك قد وضع بالفعل، فمن المحتمل أن يستجيب بشكل أسرع قليلاً لهرمونات الولادة هذه المرة، مما يساعد على الإنجاب بسرعة، حوالي 57.8٪ من الأمهات يلدن طفلها قبل المَوعِد المحدد للمرة الثانية.

من الممكن أن تعاني الأم من تأخير فِيْ مَوعِد الولادة الطبيعية الثانية إذا تأخرت فِيْ مَوعِد الولادة الأولى، ويزداد خطرها فِيْ هذه الحالة مرتين إلَّى ثلاث مرات.

تاريخ الولادة الطبيعية الثالثة

سواء كانت الولادة الثالثة أو أكثر، فمن المتوقع أن يقلل من احتمال تأخر الولادة، حوالي 60.8٪ من هؤلاء الأمهات يلدن أطفالهن بسلاسة قبل مَوعِد ولادتهم.

تاريخ الولادة الطبيعية للتوائم

عادة ما يكون حمل التوائم، سواء أكانوا متطابقين أم غير متطابقين، حوالي 38 أسبوعًا.تتكون الفترة القصيرة من عدم قدرة الأطفال على الحصول على جميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجونها فِيْ الرحم نظرًا لأن التوائم عادةً ما تولد مبكرًا، فمن المرجح أن تكون كذلك. عَنّْد الولادة بوزن أقل يمكن أن تكون الولادة المبكرة المرتبطة بعدد من الاضطرابات الصحية عَنّْد الرضع.

نصائح لتسريع الولادة

هناك عدة طرق يمكن أن تساعدك على تجنب التأخير الطبيعي وتسريع المخاض، لكن يجب التحدث إلَّى طبيبك أولاً قبل تجربة أي من هذه الطرق

  • التمرين احرص على القيام ببعض التمارين التي تساعد على زيادة معدل ضربات القلب، مثل المشي لمسافات طويلة، حيث يساعد ذلك فِيْ تخفِيْف التوتر وتقوية عضلات الجسم.
  • الجماع الجنسي النشاط الجنسي يساعد على زيادة النشوة لإفراز الأوكسيتوسين الذي ينشط تقلصات الرحم. ممارسة العلاقات الزوجية آمنة تمامًا فِيْ الأسابيع الأخيرة من الحمل ولكن بعد نزول الماء من الضروري الامتناع عَنّْها لأنها يمكن أن تؤدي لزيادة خطر الإصابة بالعدوى.
  • مواعيد الأكل يساعد التمر على توسيع عَنّْق الرحم قبل المخاض ويمكن استخدام شاي أوراق التوت الأحمر لتقوية الرحم استعدادًا للولادة.
  • تشعر العديد من النساء الحوامل بقلق شديد عَنّْدما يتأخر مَوعِد الولادة ويسألن “ما هُو أقصى مَوعِد للولادة الطبيعية” لا يوجد سبب واضح وراء ذلك ومدى التأخير فِيْ المخاض يمكن أن يختلف من الأول إلَّى الثاني أو الثالث، لذلك لا داعي للذعر وتأكدي من اتباع بعض الطرق التي تساعد على تسريع المخاض بأمان.