كل شيء عَنّْ جهاز منع الحمل «اللولب»

نتحدث إليكَمْ اليوم بالتفصيل عَنّْ طريقة مهمة وأساسية لمنع الحمل وهِيْ وسيلة منع الحمل (IUD) التي يتم زرعها فِيْ الرحم لمنع الحمل ومثل أي طريقة أخرى فإن اللولب له عيوب ومزايا وأنواع مختلفة اكتشف معَنّْا كل شيء عَنّْ الملف فِيْ هذه المقالة.

ما هِيْ وسيلة منع الحمل (اللولب)

اللولب عبارة عَنّْ جهاز بلاستيكي صغير على شكل حرف “T” يتم زرعه فِيْ الرحم بواسطة طبيب، ويمنع هذا الجهاز الحيوانات المنوية من الوصول إلَّى البويضة للتخصيب كل شهر فِيْ وقت الإباضة وبالتالي فهِيْ من أكثر الطرق أمانًا ولكن نسبة الخطأ بقايا ويمكن أن ينزلق حيوان منوي واحد على الأقل ويدخل إذا اهتز اللولب من مكانه، وقد يحدث الحمل. لهذا السبب نؤكد دائمًا على استخدام طرق أخرى مع اللولب، مثل حساب تاريخ الإباضة، واستخدام الواقي الذكري وغيرها من الطرق المختلفة التي ستمنحك المزيد من الثقة.

أنواع مختلفة من اللفائف

اللولب النحاسي

غالبًا ما يستخدم بسبب قلة حساسية الكائن الحي تجاهه عَنّْد معظم النساء، كَمْا أن سعره أقل مقارنة بالأنواع الأخرى ولا يؤثر على الهرمونات فِيْ الجسم. هُو عبارة عَنّْ جهاز بلاستيكي على شكل حرف T مغلف بالنحاس ومدة صلاحيته للاستمرار فِيْ مكانه والقيام بوظيفته هِيْ عشر سنوات. ولكن يجب فحصه مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أو أربعة أشهر للتأكد من أنه فِيْ مكانه، حيث من الممكن أن ينتقل اللولب من مكانه ثم لا يؤدي وظيفته.

كَيْفَ يعمل فِيْ الجسم اللولب النحاسي يخلق بيئة سامة تقتل الحيوانات المنوية لأنها تدفع الرحم وقناتي فالوب إلَّى إفراز سائل يقتل الحيوانات المنوية، ويحتوي هذا السائل على خلايا الدم البيضاء والإنزيمات إلَّى جانب أيونات النحاس.

اللولب الهرموني

إنه أيضًا جهاز بلاستيكي صغير على شكل حرف T يحتوي على هرمون يسمى levonorgestrel، وهُو أحد أشكال هرمون البروجستين.

اللولب الهرموني فعال لمدة خمس سنوات وأكثر فاعلية من اللولب النحاسي ولكن عيبه هُو الاضطراب الذي يسببه فِيْ الهرمونات وهذا يؤثر على نفسية بعض النساء ويؤثر فِيْ بعض الأحيان على الوزن والشهِيْة والقضايا اليومية الأخرى.

كَيْفَ يعمل فِيْ الجسم يمنع اللولب الهرموني إخصاب البويضة عَنّْ طريق تدمير أو قتل الحيوانات المنوية ويجعل المخاط فِيْ عَنّْق الرحم سميكًا ولزجًا، مما يمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم. كَمْا أنه يضعف نمو بطانة الرحم، حتى لو تمكنت الحيوانات المنوية من عبور البويضة وتخصيبها، فإن البويضة المخصبة لا يمكنها النمو أو الانغراس فِيْ هذه البطانة الضعيفة، مما يجعلها أكثر فعالية من الأنواع الأخرى.

لفائف الفضة أو البلاتين

وهُو نوع آخر لا يختلف عَنّْ اللولب النحاسي باستثناء المعدن الذي يتم فِيْه تغليف الجهاز البلاستيكي من الخارج.

فوائد استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل

  • إنها فعالة بنسبة 99٪ كوسيلة لمنع الحمل.
  • الطريقة الأكثر فعالية لمنع الحمل على المدى الطويل.
  • سهل الاستخدام والتثبيت.
  • آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • لا يؤثر على خصوبة المرأة. إذا كنت ترغبين فِيْ إزالته، يمكنك الحمل بإذن الله فِيْ الدورة الشهرية الأولى لك بعد إزالتها.
  • إمكانية استخدام اللولب بعد الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية.
  • لا يتسبب اللولب الهرموني فِيْ حدوث نزيف حاد أو تقلصات أثناء الحيض، على عكس الأنواع الأخرى من اللولب.
  • تلف اللولب

    بشكل عام، هناك العديد من الأضرار التي لحقت بالملف بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، وهِيْ

  • التثبيت أو الإزالة يكلف الكثير، ولكن هناك بعض الوحدات الصحية التي تقدم لك التثبيت أو الإزالة بسعر منخفض.
  • لا يمكنك إزالته بنفسك، يمكن للطبيب إزالته أو تثبيته.
  • لا يحميك من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي إذا كان شريكك مصابًا بها.
  • يمكن أن ينتشر عَنّْد تركيب عدوى تناسلية فِيْ الرحم.
  • خلال السنة الأولى من استخدام موانع الحمل، يمكن أن تحمل 6 من بين 1000 امرأة تستخدم اللولب النحاسي و 2 من كل 1000 امرأة تستخدم اللولب الهرموني حيث يتم طرد الجسم من الرحم إلَّى اللولب. المهبل. يحدث هذا عادة خلال الأشهر الأولى بعد تركيبه، ولتجنب هذا الخلل، يجب عليك المتابعة مع الطبيب كل ثلاثة أشهر عَنّْد استخدامه كوسيلة لمنع الحمل للتأكد من أنه فِيْ المكان المناسب.
  • يتسبب اللولب النحاسي فِيْ نزيف حاد أثناء الحيض.
  • لذلك تعلمنا بالتفصيل عَنّْ جهاز منع الحمل (IUD) وأخبرنا الآن عَنّْ طريقة منع الحمل التي تفضلها وستأتي معك بنتيجة جيدة.