أنسب وسائل منع الحمل للمرضع

من المعروف أن فرص الحمل تنخفض أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن المرأة المرضعة لديها فرصة للحمل، مما يدفع الكثير منهن إلَّى البحث عَنّْ وسيلة لمنع الحمل فور الولادة، أو فِيْ فترة ما بعد الولادة، وهنا إذا كنتِ امرأة. الأم المرضعة، يجب أن تعلم أن هناك طرقًا مناسبة لك ولغيرك لا تصلح للرضاعة وتؤثر على عملية إنتاج الحليب، ولكن الخبر السار هُو أن الخيارات كثيرة ومتنوعة، فكَيْفَ تستخدمين ما يناسبك هناك العديد من وسائل منع الحمل التي يمكن استخدامها مباشرة بعد الولادة، بما فِيْ ذلك الأجسام داخل الرحم. سنذكر فِيْ هذا المقال أهم وسائل منع الحمل للمرضعات ونجيب على سؤالك “متى يمكن تركيب اللولب بعد الولادة”.

منع الحمل للرضاعة الطبيعية

مولودك الجديد بين يديك وأنت تعلم أنك لست مستعدًا للحمل الآن ولفترة، فما هِيْ أفضل طريقة لتحديد النسل أثناء الرضاعة الطبيعية

بالنسبة للمبتدئين، يوصي معظم الأطباء بالتوقف عَنّْ ممارسة الجنس بحلول 6 أسابيع بعد الولادة، لذلك قد لا تحتاجين إلَّى تحديد النسل حتى يبلغ طفلك 6 أسابيع من العمر، ولكن عَنّْدما يحين الوقت، سيكون لديك العديد من الخيارات لتحديد النسل أثناء الرضاعة الطبيعية، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • الواقي الذكري المعروف أيضا باسم (الواقي الذكري)، وهُو واقي ذكري مصنوع من المطاط يناسب القضيب الذكري ويتنوع استخدامه بين الرغبة فِيْ تحديد الولادة أو الحماية من الأمراض المنقولة جنسيا ويعتبر من أكثرها ملاءمة وبساطة. استخدام الوسائل وهناك عدة أنواع وأشكال متوفرة حسب الاستخدام.

ويعمل على منع دخول السائل المنوي إلَّى قناة المهبل، ومن ثم منع الحمل، وبحسب معظم الدراسات فإنه يساعد على منع الحمل بنسبة 82 إلَّى 98٪، ومع ذلك لا ينصح بالاعتماد عليه باعتباره الوسيلة الوحيدة لمنع الحمل. بل هُو مكَمْل لوسائل أخرى لضمان الأمن بنسبة 100٪.

  • حبوب منع الحمل على الرغم من وجود العديد من أنواع حبوب منع الحمل، إلا أنها ليست كلها مناسبة للرضاعة الطبيعية لأنها لها تأثير قوي على هرمون البرولاكتين – الهرمون الذي يصنع الحليب – فِيْ حين أن الحبة الصغيرة آمنة وحتى مخصصة للرضاعة الطبيعية و هِيْ حبوب تحتوي على هرمون البروجسترون.

العيب الأكثر أهمية لهذه الحبوب هُو أنه يجب عليك تناولها دون تأخير فِيْ نفس الوقت كل يوم لتكون فعالة تمامًا، ويتم تقليل تأثيرها فِيْ منع الحمل إلَّى الصفر تقريبًا بعد ستة إلَّى تسعة أشهر بعد الولادة. لذلك من الضروري استبداله بنوع أقوى بعد ستة أشهر ؛ لأنه لا يمنع الإباضة، بل يغير عَنّْق الرحم بحيث يصبح غير مناسب لمرور الحيوانات المنوية خلاله ولحدوث الحمل.

  • حقن منع الحمل وهِيْ وسيلة لمنع الحمل للمرضعات، ولها نوعان

الحقن الهرمونية لمرة واحدة تؤخذ كل ثلاثة أشهر وهِيْ مناسبة أثناء الرضاعة الطبيعية.

– الحقن الهرموني يؤخذ كل شهر.

لحقن منع الحمل عدة مزايا من أهمها

  • ليس عليك تناولها كل يوم، لذلك لن تقلق بشأن احتمالية الحمل، على عكس حبوب منع الحمل، التي يمكن أن تسبب الحمل إذا فاتتك مرة واحدة.
  • تعتبر حقنة منع الحمل مفِيْدة للنساء اللواتي لا يستطعَنّْ ​​تناول هرمون الاستروجين فِيْ حبوب منع الحمل.
  • حقنة منع الحمل تحمي الرحم من السرطان وتحمي الأم من التهاب الحوض.
  • تبدأ فعالية الحقن بعد 24 ساعة من تناوله، والتحكَمْ فِيْ عملية التبويض التي تحدث كل شهر وزيادة سمك المخاط فِيْ منطقة عَنّْق الرحم، مما يساعد على منع دخول الحيوانات المنوية إلَّى الرحم.

    ملاحظة مهمة إذا كنت ترغبين فِيْ الحمل بسرعة بعد التوقف عَنّْ طريقة تحديد النسل، فقد لا تكون هذه الطريقة مناسبة لك، حيث يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تعود خصوبتك إلَّى طبيعتها، وفِيْ بعض الحالات النادرة، قد يؤدي الحقن إلَّى العقم أو يؤخر الحمل. كثير جدا.

    • غرسات منع الحمل أحد خيارات منع الحمل للأمهات المرضعات على المدى الطويل (على سبيل المثال 3 سنوات)، وهُو عبارة عَنّْ قضيب بلاستيكي صغير مرن يوضع تحت الجلد فِيْ الجزء العلوي من الذراع، وهذا النوع من وسائل منع الحمل يحتوي فقط على هرمون البروجستين، لذلك لا يؤثر على إنتاج الحليب. .
    • اللولب لا يؤثر اللولب على عملية إنتاج الحليب أو هرمونات الجسم وهُو من أفضل أنواع وسائل منع الحمل لفترة طويلة دون أي آثار جانبية أو مضاعفات.

    الملف عبارة عَنّْ جهاز صغير على شكل حرف T يتم زرعه فِيْ الرحم بواسطة طبيب وهناك نوعان

  • اللولب النحاسي هذا هُو الأكثر شيوعًا ويمكن أن يبقى فِيْ مكانه لمدة عشر سنوات على الأقل.
  • اللولب الهرموني يحتوي على هرمون يسمى “الليفونورجستريل” وهُو أحد أشكال هرمون البروجستين وهذا النوع فعال لمدة خمس سنوات وأكثر فعالية من اللولب النحاسي.
  • متى يمكنني تثبيت الملف بعد التسليم

    قد يقوم طبيبك بإدخال اللولب فِيْ الرحم بعد الولادة أو بعد 6 أسابيع على الأقل من الولادة. هذا هُو أفضل اقتراح للانتظار 6 أسابيع لأنه إذا تم تقديمه بعد ولادة الطفل مباشرة، فهناك احتمال أن يدفعه جسمك للخارج.

    ما هِيْ الآثار الجانبية لاستخدام اللولب

    عادة، كل طريقة من وسائل منع الحمل لها بعض الآثار الجانبية. فِيْما يلي بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للـ IUD

    • من المحتمل أن تشعري ببعض التقلصات وعدم الراحة أثناء إدخال اللولب، وقد تستمر هذه الأعراض لأيام أو أسابيع بعد إدخال اللولب.
    • إذا كنت قد جربت طرقًا هرمونية أخرى مثل حبوب منع الحمل، فقد تكون على دراية بأعراض جانبية مثل تقلب المزاج والتهاب الضرع والصداع. يمكن أن تسبب اللولب أيضًا آثارًا جانبية مماثلة، ولكن الخبر السار هُو أن هذه الآثار الجانبية تختفِيْ عادة بعد بضعة أشهر من الاستخدام.
    • يمكن أن يسبب اللولب النحاسي نزيفًا حادًا أو بقعًا بين دورات الحيض، ويمكن أن يستمر هذا لعدة أشهر.

    فِيْ الختام، أنت الآن على دراية بأنسب وسائل منع الحمل للنساء المرضعات، لذا كوني حذرة عَنّْد الرضاعة واستشيري طبيبك قبل اتخاذ أي خطوات ولا تحاولي حمل آخر دون استعادة صحتك وقدراتك العقلية والجسدية.

    لقراءة المزيد من المقالات حول العَنّْاية بصحتك العقلية والجسدية بعد الولادة، انقر هنا.