أسباب تأخر الدورة الشهرية

من الأمور التي قد تقلق عليها كل فتاة أو شابة هُو تأخر أو عدم انتظام الدورة الشهرية، خاصة إذا كانت لا تزال فتاة غير متزوجة أو زوجة لا تنتظر خبر الحمل المفاجئ، وغالبًا ما ترغب المرأة فِيْ معرفة ذلك. أسباب تأخر الدورة الشهرية ومستوى الخطر على صحتها. فِيْ هذا المقال توضح الدكتورة عالية أمين أسباب تأخر الدورة الشهرية وكَيْفَِيْة التعامل مع المشكلة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

هناك عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلَّى تأخر الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات والنساء

التوتر والقلق

عامل سلبي يؤثر على صحة الإنسان سواء كان رجلاً أو امرأة، مما يؤدي إلَّى نقص هرمونات معينة فِيْ الجسم، لكن تأثير الإجهاد على المرأة يظهر فورًا فِيْ صورة تأخر التبويض وبالتالي حدوث تأخير فِيْ التبويض. تأخر الدورة الشهرية، وأحيانًا تؤثر على درجة الألم التي تشعر بها أثناء الدورة الشهرية نفسها.

زيادة الوزن

وله تأثير معاكس، فالفتاة البدينة تعاني من زيادة فِيْ بعض الهرمونات المخزنة فِيْ الدهُون، مما يؤدي إلَّى تأثير على التبويض، وأحيانًا تكيسات المبيض، وغالبًا ما تصبح الدورة الشهرية منتظمة بمجرد فقدان الوزن الزائد.

النحافة المرضية

يؤدي إلَّى ضعف عام وفقر دم، ومن ثم عدم انتظام إفراز الغدد والهرمونات، وكل ذلك يؤدي بدوره إلَّى عدم انتظام الدورة الشهرية، وحتى فِيْ بعض الأحيان انقطاعها وانقطاعها، وفِيْ هذه الحالة يجب الانتباه إلَّى التغذية السليمة وتناول الأطعمة التي تساعد فِيْ علاج فقر الدم.

البرد

تؤثر الأمراض العرضية والضعف العام الناتج على الإباضة وتؤدي إلَّى تأخير الدورة الشهرية، حتى لو كان تأخيرًا عشوائيًا يختفِيْ عَنّْد زوال المشكلة.

الأمراض المزمنة

إن تناول بعض الأدوية، وخاصة أدوية الاكتئاب والسرطان، والتغيير المستمر لها يمكن أن يؤثر سلبًا على انتظام دورتك الشهرية، لذلك يجب عليك ة طبيبك إذا كانت هذه مشكلة.

قلة النوم

قلة النوم فِيْ الليل لا تؤثر فقط على صحتك، بل تؤثر أيضًا على انتظام الدورة الشهرية، لذا احرصي على الحصول على قسط كافٍ من النوم من 6-8 ساعات ليلاً.

ساعة بيولوجية

يؤدي اضطراب الساعة البيولوجية لجسمك إلَّى اضطرابات فِيْ الجسم، تظهر أولاً فِيْ عمل الجهاز الهضمي والتناسلي وفِيْ قدرة الشخص على العمل والتفكير، وبالتالي تؤثر على انتظام الدورة الشهرية فِيْ الوقت المحدد.

رياضات خطرة

قد تكون ممارسة بعض الرياضات العَنّْيفة سببًا فِيْ عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها، وهُو ما تعاني منه بعض بطلات الرياضات المختلفة.

عدم التوازن الهرموني

يحدث عدم التوازن الهرموني بسبب خلل فِيْ الغدة الدرقية أو الغدة النخامية أو كليهما.

تأخر الدورة الشهرية والحمل

يؤدي توقف الإباضة أثناء الحمل إلَّى توقف إفراز هرمون الاستروجين، لذلك من أسباب تأخر الدورة الشهرية فِيْ الحالات الطبيعية توقف إفراز هذا الهرمون وغيرها بسبب النحافة وسوء التغذية وما إلَّى ذلك.

تأخر الحيض والرضاعة

قد تكون الدورة الشهرية غير منتظمة أو غائبة تمامًا أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب إفراز هرمون الحليب البرولاكتين، لكن لا يمكنك الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل، لأنها غير فعالة تمامًا.

الحيض وانقطاع الطمث

مع اقتراب المرأة من سن اليأس، والذي يبدأ بشكل طبيعي فِيْ الأربعينيات من عمرها إلَّى الخمسينيات وفِيْ بعض النساء قد تتأخر عَنّْ سن الخمسين أو تبدأ بشكل غير طبيعي فِيْ وقت مبكر قبل الأربعينيات من عمرها، تبدأ هذه المرحلة بتغيير فِيْ نمط الدورة الشهرية وعدم انتظامها. من الدورة الشهرية. مواعيد وصولها سواء فِيْ الوقت المحدد أو كَمْية الدم فِيْها، ويجب على المرأة بعد ذلك ة الطبيب لوصف بعض الأدوية الهامة لهذه المرحلة وما بعدها.

كَيْفَ أجعل الدورة الشهرية غير منتظمة

عَنّْدما يتم قياس دورتك الشهرية من اليوم الأول إلَّى اليوم الأول من الشهر التالي، فغالبًا ما تتراوح من 25 إلَّى 28 يومًا، ولكن بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تكون أقل أو أكثر. أما فترة الحيض نفسها فهِيْ مختلفة تمامًا، فقد تكون ثلاثة ويمكن أن تكون أكثر أو أقل، لكنها غالبًا ما تكون بين 5 و 7 أيام.

من المهم للمرأة أن تحدد مواعيد منتظمة للمتابعة مع الطبيب إذا لزم الأمر حتى يتمكن الطبيب من تحديد الحالة. تعرفِيْ على كَيْفَِيْة حساب دورتك الشهرية ومعرفة ما إذا كانت منتظمة أو غير منتظمة فِيْ الحالات التالية

إذا كان عدد الأيام من اليوم الأول من الحيض للشهر الأول فِيْ الحساب إلَّى اليوم الأول من الحيض فِيْ الشهر التالي بين 25 و 30 فِيْ كل مرة، تكون دورتك منتظمة، حتى لو اختلفت وكانت 26 فِيْ مرة واحدة و 28 يومًا فِيْ المرة الأخرى، ولكن إذا كان عدد الأيام فِيْ وقت واحد 24 وفِيْ آخر 31 أو ربما أكثر وتأتي مرة كل شهرين، فهذا يعَنّْي أن دورتك الشهرية غير منتظمة وفِيْ هذه الحالة يجب عليك استشر الطبيب.

علاج تأخر الدورة الشهرية

  • إذا كانت الحالة مرضية بسبب ضعف وظيفة الغدة أو شيء من هذا القبيل، فِيْمكن معالجة السبب.
  • إذا كانت الأسباب عشوائية، مثل الوزن والطعام والإجهاد، فِيْجب منع السبب.
  • من المهم ممارسة الرياضة بانتظام وعدم ممارسة الرياضة الشاقة أو العَنّْيفة بما فِيْ ذلك السباحة والمشي.
  • تجنب التوتر وتعلم كَيْفَِيْة التغلب على القلق.
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا وقلل من تناول الحلويات والدهُون.
  • تناول كَمْية معقولة من الطعام الصحي بشكل منتظم.
  • شرب الكثير من الماء.

ومن المهم أيضًا تجنب تأخير الدورة الشهرية عَنّْ عمد عدة مرات لأنه فِيْ بعض الأحيان قد تضطر إلَّى تأخيرها للسفر مثل الحج أو العمرة ونحو ذلك، ولكن لا تفرط فِيْ تأخيرها عدة مرات لأنها تؤثر على توقيتها وهرمونات جسمك. انتظام.

من ناحية أخرى، يجب الانتباه إذا كنت تعانين من تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها قبل الزواج، فقد يكون لتأخر الحيض عَنّْد الفتيات بعض المؤشرات المهمة، لذلك من المهم إبلاغ طبيبك بتاريخ الدورة الشهرية.

بعد معرفة أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية وعلاجها، يجب عليك أيضًا التفكير فِيْ ما يجب القيام به وما لا يجب القيام به خلال فترة الدورة الشهرية.

لمعرفة المزيد عَنّْ صحتك والعَنّْاية بها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.