ما أنواع الحجامة وما فوائدها للجسم

الحجامة هِيْ إحدى طرق الشفاء القديمة، لكن لا يزال الكثير من الناس يلجأون إليها للشفاء لما لها من فوائد متعددة للحجامة وهِيْ بالفعل من العلاجات التي تحقق نتائج جيدة فِيْ علاج العديد من الأمراض.

تتم الحجامة موضعيًا عَنّْ طريق وضع عدد معين من الأكواب على مناطق الألم والمناطق المصابة لشفط الدم الملوث.

فوائد الحجامة

فوائد الحجامة للجهاز التناسلي

له دور فِيْ علاج البواسير والنواسير والتهابات المستقيم والبروستات عَنّْد الرجال، حيث يعمل على زيادة المستوى الطبيعي للكورتيزون فِيْ الجسم، بحيث يقل الألم ويختفِيْ. كَمْا أنه يقلل من نسبة اليوريا فِيْ الدم، كَمْا أنه يدخل فِيْ علاج الضعف الجنسي لدى الرجال وعلاج دوالي الخصية، كَمْا أنه يساعد فِيْ تنشيط المبايض وتخفِيْف آلام الدورة الشهرية.

فوائد الحجامة للخصوبة

تعالج الحجامة العديد من الأمراض التي تسبب العقم عَنّْد الرجال والنساء على حد سواء، وتشفِيْ من ضعف وتكيس المبايض، وتزيل عددًا من الاضطرابات الهرمونية، وتمنع الأورام الليفِيْة فِيْ الرحم والمبايض، وتعالج مشاكل الإفرازات المهبلية، وتطهر الرحم.

فوائد الحجامة للعظام والمفاصل

تعالج الحجامة بعض أمراض العظام المزمنة مثل التهاب المفاصل وآلام الظهر وتيبس الركب وأمراض الروماتيزم وآلام العصب الوركي وتوتر العضلات وتمليح القدمين وتنميل الذراعين والساقين وتحسن الدورة الدموية فِيْ الجسم وتنظم الهرمونات وتساعد خاصة فِيْ علاج الفقرة العَنّْقية السابعة.

فوائد الحجامة لمرضى القلب وضغط الدم

تعالج الحجامة بعض الأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين، حيث تقلل من نسبة الكوليسترول الضار فِيْ الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، ولها دور كبير فِيْ ربط الشرايين والأوردة الصغيرة والكبيرة، وتزيد من نسبة المورفِيْن الطبيعي فِيْ الجسم، كَمْا تعالج مرض السكري، كَمْا أنه ينظم نسبة السكر فِيْ الدم، وله دور فعال فِيْ علاج أمراض الكلى والمرارة والكبد.

الفوائد الصحية العقلية والجسدية للحجامة

  • تقوية جهاز المناعة لمهاجمة الفِيْروسات.
  • تحسين وظائف المخ عَنّْ طريق تحسين أداء الغدة النخامية.
  • تحسين المزاج والحالة العقلية وتقليل التوتر والاكتئاب.
  • يقلل من حموضة المعدة ويمنح الجسم الطاقة والنشاط.

أنواع الحجامة

الحجامة الجافة

النوع الذي يعمل على تغيير ضغط الدم فِيْ الجسم ويختلف عَنّْ أنواع الحجامة الأخرى فِيْ عدم وجود تسرب أو خطوط لخروج الدم الفاسد، بل يعتمد على تغير ضغط الجسم الداخلي والخارجي. فِيْ هذه الطريقة، يتم استخدام كوب زجاجي، يتم وضعه فِيْ مكان معين من الجسم، ويتم تفريغ الهُواء باستخدام جهاز شفط خاص.

الحجامة الرطبة

وهُو أشهر الأنواع المعروفة منذ القدم وتتمثل هذه الطريقة فِيْ إزالة الدم الملوث المحمّل بالسموم ومنه بقايا الأدوية والشوائب الضارة فِيْ الدم ويعمل على تطهِيْر الدم من هذه السموم مما يزيد من تدفق الدم و ينشط الجسم لإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.

الحجامة بالقص

أو تعرف بالحجامة المنزلقة، حيث يجمع هذا النوع بين الحجامة الرطبة والجافة، وتغطى أماكن الحجامة بالزيت مثل زيت الزيتون أو زيت النعَنّْاع، ثم يتم تحريك كوب الحجامة لتجميع الدم الفاسد تحت الجلد.

بعد إعطائك معلومات عَنّْ فوائد وأنواع الحجامة ننصحك بعملها مع طبيب مختص لتحديد النوع المناسب لك، ويفضل أيضًا عدم تناول الطعام فور الانتهاء منه أو تعرضه للهُواء. التيارات. واعلم أن اختيار الوقت المناسب من العوامل المهمة لفعاليته، لذلك يفضل تنفِيْذه فِيْ الربيع فِيْ ساعات الصباح الباكر.