ما تأثير اللولب على الدورة الشهرية

يعد اللولب من أولى طرق الوقاية من الحمل منذ الستينيات وهُو عبارة عَنّْ جهاز معدني صغير على شكل حرف “T” يضعه طبيب أمراض النساء فِيْ الرحم فِيْ اليوم الخامس من الدورة الشهرية. عَنّْدما يكون عَنّْق الرحم مفتوحا نوعا ما ويوجد لولب هناك نوعان اللولب النحاسي واللولب الهرموني. بعد تثبيته، قد تلاحظين بعض التغييرات فِيْ الدورة الشهرية، سواء فِيْ معدل التدفق وحجم الدم أو الأعراض المصاحبة له. فِيْ هذه المقالة سوف نعرض لكِ بعض المعلومات حول تأثير اللولب على الدورة الشهرية، فاستمري فِيْ القراءة.

ما هُو تأثير اللولب على الدورة الشهرية

قبل أن نقيم معك تأثير اللولب على شكل الدورة الشهرية، سنشرح أولاً الفرق بين الحيض والدورة الشهرية

  • الحيض هُو الدم والإفرازات والأنسجة التي تخرج من الرحم كل شهر بدون حمل، وتتراوح أيام الحيض الطبيعية بين ثلاثة وعشرة أيام.
  • الدورة الشهرية التغيرات الدورية فِيْ مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون التي تحدث فِيْ جسم الأنثى وتتحكَمْ فِيْها الغدة النخامية بشكل أساسي. تؤدي هذه التغيرات الهرمونية إلَّى ما يلي
    • حدوث التبويض واخراج البويضة من المبيض.
    • نمو الأنسجة المبطنة لجدار الرحم استعدادًا لاستقبال البويضة الملقحة.
    • جزء من نسيج بطانة جدار الرحم ينزل بالدم وبعض الإفرازات فِيْ حالة عدم وجود الحمل، وهُو ما يعرف بالحيض.

    يتراوح عدد أيام الدورة الشهرية العادية بين 21 و 35 يومًا، ويعتمد تأثير اللولب على الدورة الشهرية والحيض على نوع اللولب، كَمْا سنوضح فِيْ السطور التالية

    تأثير اللولب الهرموني على الدورة الشهرية

    • يمكن أن يتوقف الحيض تمامًا، خاصة مع Mirena IUD.
    • يمكن تقليل كَمْية ومدة نزيف الحيض، غالبًا باستخدام Skyla IUD.
    • قد تواجهك اكتشافًا من حين لآخر.

    تأثير النحاس الحلزوني على الدورة الشهرية

    • مع ذلك، يمكن أن تزداد كَمْية دم الحيض ومدة الدورة، وأحيانًا يمكن أن يتحول إلَّى نزيف.
    • يزيد نزيف الحيض فِيْ بعض الأحيان من الألم، بما فِيْ ذلك التقلصات وآلام الظهر.

    هل من الممكن أن ينزف فِيْ وقت مختلف عَنّْ دورة الملف

    بعد معرفة أهم المعلومات حول تأثير اللولب على الدورة الشهرية، من المهم أن تعرفِيْ عزيزتي أنكِ قد تعانين من نزول دم خلال فترات غير الحيض، خاصة فِيْ الأشهر الستة الأولى بعد تركيب اللولب. اللولب – وخاصة النحاسي – كَمْا سبق أن ذكرنا أن النحاس داخل الرحم مصحوب بوفرة من دم الحيض، وخلال الأشهر الأولى من استخدامه يحدث الحيض الُغُزير والنزيف غير المنتظم نتيجة التغيرات فِيْ الأوعية التي تنظم الدم. تتدفق إلَّى الرحم.

    تظهر الدراسات الطبية أن هذه التغيرات فِيْ تدفق الدم تكون أكبر لدى النساء اللواتي يعانين من فترات غزيرة قبل تركيب اللولب. لكن النساء اللواتي يعانين من نزيف حاد فِيْ الدورة الشهرية ونزيف بين فترات الحيض أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بسبب فقدان الدم المفرط. .

    لذلك إذا استمر النزيف أكثر من ستة أشهر وكان النزيف بين الدورات أكثر من مجرد بقعة خفِيْفة، يجب عليك ة طبيبك للتأكد من أن اللولب فِيْ مكانه ومعرفة سبب النزيف وعلاجه.

    فِيْ النهاية، يكون تأثير اللولب على الحيض مؤقتًا وتعود الدورة الشهرية إلَّى طبيعتها. إذا لاحظت أي أعراض مقلقة، تحدث إلَّى طبيبك، لأن اللولب قد لا يكون مناسبًا لك، وسيقترح طبيبك خيارات بديلة.

    يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بصحتك ورعايتك فِيْ قسم أمراض النساء فِيْ “Supermama”.