مراحل تدريب طفلك الرضيع على الجلوس

منصة أمام الجلوس

تبدأ كل أم فِيْ انتظار التطور الحركي لطفلها خلال الأيام، ومن أولى هذه التطورات الكبيرة والمراحل المهمة فِيْ حياة الطفل قدرته على الجلوس بمفرده. يبدأ الطفل فِيْ تعلم الجلوس من الشهر السادس، عادة حتى الشهر الثامن أو التاسع، ويعتمد ذلك على كل طفل وقدراته العضلية.

مرحلة ما قبل الجلسة

ابحث عما يساعد طفلك على الوصول إلَّى مرحلة الجلوس ولا تتسرع فِيْ دفعه، المهم أن تكون عضلات الرقبة قوية بطريقة تساعده على الحفاظ على التوازن والقدرة على الجلوس قبل أن تبدأ، والاندفاع مرة أخرى ضار بالطفل ولا توجد قاعدة تحدد وقت الجلوس المحدد للطفل، فالأطفال يختلفون فِيْ نمو حركتهم وحتى يبلغ الطفل سن تسعة أشهر، فلا داعي للقلق.

احصل على استعداد للجلوس

من الشهر الأول، يعود الطفل للجلوس على بطنه، أحيانًا عَنّْدما يكون مستيقظًا، والنوم على بطنه يزيد من قدرة الطفل على تقوية عضلات رقبته وظهره، عَنّْدما يبدأ بمحاولة رفع رأسه والنظر بشكل أفقي.، من المهم مراقبته جيدًا فِيْ هذه الحالة حتى لا يتأذى.

مشاكل النوم فِيْ المعدة

فِيْ الأشهر الأولى لن يكون طفلك مرتاحًا فِيْ النوم على بطنه مستيقظًا، فهُو لا يزال ضعيفًا ولا يستطيع تحريك عضلاته، ولكن هذه لا تزال مرحلة مهمة جدًا والحل هُو استخدام وسادة على شكل حرف C تسمح له بأخذها هذا الموقف يساعده على إيصال أن البصري سهل معك وأنت تسند صدره وذراعيه من الأمام.

استخدام كرسي

بمجرد أن يتمكن طفلك من رفع رأسه – عادة ما بين ثلاثة وأربعة أشهر – يمكنه الجلوس على كرسي مع دعم كافٍ، إما مع وسائد أو كرسي مع مساند، وبالطبع يجب مراقبته عَنّْ كثب أثناء الجلوس.

سوف يسقط الطفل ويجلس لثانية أو ثانيتين فقط، لكن هذه مرحلة مهمة جدًا قبل أن يصلوا إلَّى الوقت الذي يمكنهم فِيْه الجلوس لفترة أطول والتحكَمْ فِيْ عضلات الجسم بالكامل.

مرحلة التوازن

يحتاج الأطفال إلَّى تعلم التوازن قبل أن يتمكنوا من الجلوس بشكل مستقل، وعلى الرغم من أن لديهم عضلات رقبة جيدة، إلا أنها لا تكفِيْ لتحقيق هذا التوازن، حيث تختبر هذه القدرة المهارات الحركية والعقلية، أي يجب أن يتعلم الطفل أهمية الجلوس على هذا النحو أن عقله يمكن أن يوجه الجسم كله لمحاولة الحفاظ على توازنه، فإذا سقط عدة مرات فسيكون قادرًا بعد عدة محاولات، على وضعه على كرسي مع مجموعة من الوسائد حوله أو بين ساقيك كَمْا هُو موضح فِيْ صورة الصورة.

كان يتكئ على يديه

عَنّْدما يتعلم الطفل الجلوس، فمن الشائع أن يتكئ على ذراعيه مبدئيًا لتثبيت جسمه ووزنه على الأرض، لذا تأكد من أن طفلك بعيدًا عَنّْ طاولة أو كرسي قد يجرحه. .

المستوى الأخير

يمكن للطفل أن يجلس فِيْه دون الحاجة إلَّى دعم، حيث أنه يتمتع بتوازن جيد ويمكنه تحريك رأسه جيدًا فِيْ اتجاهات مختلفة، ومع بداية الجلوس، يجب أن تراقبه جيدًا لتلاحظ شيئًا غريبًا إن وجد، و ثم الاستعداد لمرحلة الزحف.