كَيْفَ أحسب الدورة الشهرية

معرفة كَيْفَِيْة حساب الدورة الشهرية من الأمور المهمة التي يجب أن تعرفها كل امرأة ؛ بما أن حسابها مهم جدًا لضمان صحتها وانتظامها ولاحقًا لمعرفة أنسب الأوقات للحمل أو حتى لمنع حدوثها عَنّْد الرغبة، هل تعرفِيْن إجابة السؤال “كَيْفَ تحسبين الدورة الشهرية” فِيْ هذا المقال.

كَيْفَ تحسب الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هِيْ الفترة الزمنية بين الحيض فِيْ شهر وما يليه، عَنّْدما يهِيْئ الجهاز التناسلي الأنثوي الجسم والرحم ببطانته الداخلية للحمل، وإلا سيتدفق دم الحيض.

عادة ما تستمر الدورة الشهرية من 25 إلَّى 30 يومًا والحيض من ثلاثة أيام إلَّى أسبوع، والدورة ليست غير منتظمة، إذا كانت أقل أو أكثر، ويمكن أن يتأثر انتظامها بحالات نفسية أو طبية، أو أحيانًا مجرد إجهاد وسفر وعدم انتظام النوم، ولكن إذا تكررت، يجب عليك ة الطبيب.

أما عَنّْ جواب سؤال كَيْفَ تحسب الدورة الشهرية كل ما عليك فعله لحساب تاريخ دورتك هُو الاحتفاظ بتقويم ورقي أو إلكتروني، وتحديد اليوم الأول من دورتك الشهرية فِيْ كل مرة تأتي فِيْها، ثم حساب الوقت من اليوم الأول من دورتك الشهرية فِيْ الشهر الأول من حساب اليوم الأول من دورتك الشهرية فِيْ الشهر التالي.

كَيْفَ أعرف أن دورتي الشهرية منتظمة

كَيْفَ تعرفِيْن أن دورتك الشهرية منتظمة أم غير منتظمة

  • إذا كانت الأيام بين 25 و 30 فِيْ كل مرة، حتى لو كانت مختلفة، كانت 26 و 28، فِيْ هذه الحالة تعتبر الدورة الشهرية منتظمة.
  • لكن إذا كان الفارق 24 و 31 آخر أو ربما أكثر وكان الأمر يتعلق بك مرة واحدة كل شهرين، فهذا يعَنّْي أن دورتك الشهرية غير منتظمة ويجب عليك اللجوء إلَّى استشارة الطبيب.

حساب مَوعِد الدورة الشهرية له مزايا عديدة، لذلك من الأفضل دائمًا حسابه حتى تتمكني من الاتصال بطبيبك وتزويده بالمعلومات، إذا لزم الأمر، سواء كنتِ بنتًا أو متزوجة أو بعد الزواج. باستثناء الحمل، أو معرفة أيام الإباضة وتأكدي من وجود علاقة حميمة أثناء ذلك، إذا كنت تريدين الحمل، أو تجنبي تأخير الحمل حسب هل تتفقين مع زوجك.

متى تعود دورتك الشهرية بعد الولادة

تعود الدورة الشهرية عادة بعد 6-8 أسابيع بعد الولادة فِيْ حالة عدم الرضاعة، وفِيْ حالة الرضاعة قد يختلف مَوعِد عودتها وقد تعود فِيْ أي وقت حسب التغير فِيْ الهرمونات.

توقفت الدورة الشهرية عَنّْدما توقفت عَنّْ الرضاعة الطبيعية، ولكن هناك الكثير من الناس يحصلون على فترات أثناء الرضاعة الطبيعية، لذلك لا تلعبها بأمان واستخدمي وسائل منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية لتجنب الحمل بسرعة بعد الولادة.

أما بالنسبة لعودة الدورة الشهرية بعد الولادة فهِيْ مختلفة قليلاً، فجسمك يحاول التكَيْفَ مرة أخرى مع الدورة الشهرية وأعراض ما قبل الحيض التي تحدث معها ومن أهم الفروق التي قد تلاحظها

  • الغثيان والمغص أقوى أو أخف من المعتاد.
  • نزيف وتدفق الدم أكثر من ذي قبل.
  • الألم أقوى من ذي قبل.
  • يمكن أن يكون الدم على شكل بقع صغيرة، فِيْ بعض أكثر لزوجة.
  • عدم انتظام طول الدورة الشهرية فِيْ الأشهر الأولى من عودتها.
  • الفترة الأولى من الدورة بعد الولادة مصحوبة بتغييرات سابقة بسبب تغير بطانة الرحم وتعود إلَّى وضعها الطبيعي بمرور الوقت، باستثناء استخدام وسائل منع الحمل المحلية، وخاصة اللولب.

    جواب سؤال كَيْفَ تحسب الدورة الشهرية معرفة التمر مهم جدًا لمعرفة كَيْفَ يتغير جسمك وطبيعته خلال الشهر، لأننا نعلم أن مدته تؤثر بشكل كبير على نفسية المرأة ومدى شعورها بالتوتر.

    كثير من الناس مرتبكون دائمًا بحساب الدورة الشهرية ووقت الإباضة، سوف يرشدك “Supermama” إلَّى معرفة الطرق المختلفة لحساب الإباضة وكل ما تريد معرفته لتتبع الإباضة.