طرق طبيعية لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية

تنظيف الرحم بعد الحيض والتخلص من بقايا الدم الفاسد ضروري لكل امرأة للحفاظ على سلامتها وحمايتها من الأمراض والالتهابات، وعلى الرغم من أن الرحم عادة ما ينظف نفسه بشكل طبيعي من خلال الإفرازات التي تخرج فِيْ نهاية الدورة الشهرية. دورة، ولكن للتأكد فقط، إليك طرق لتنظيف الرحم الطبيعي بعد الحيض للحفاظ على منطقة المهبل والرحم نظيفِيْن وصحيين.

كَيْفَِيْة تنظيف الرحم بعد الحيض

بعد انتهاء الدورة الشهرية، يتم تطهِيْر الرحم من خلال الإفرازات التي تكون وفِيْرة فِيْ هذا الوقت وتعمل على نقل بقايا الدم الفاسد التي بقيت داخل الرحم إلَّى الخارج. إلا أن هناك عدة طرق طبيعية لمساعدة الرحم على التخلص من بقايا الدم الفاسد بعد الدورة الشهرية وأهمها تنظيف الرحم بعد الدورة بالأعشاب والتي سنتعرف عليها بالتفصيل فِيْ السطور التالية .

تنظيف الرحم بالأعشاب

إن استخدام أعشاب معينة لها خصائص محفزة للجسم تساعد على تنظيف الرحم بعد الحيض، ومن أهم هذه الأعشاب

تنظيف الرحم بالزنجبيل

يزيد الزنجبيل من تدفق الدم، ويحسن الدورة الدموية، ويمنع الالتهابات، كَمْا أنه من المشروبات التي تطهر الجسم من السموم والدم السيئ وبالتالي يدعم وظائف الكبد، والزنجبيل يساعد على تنشيط التعرق ويزيل كل ما هُو فاسد داخل الجسم، لذلك من شرب كوب منه مغلي فِيْ الصباح يمكنك تحليته بالعسل على معدة فارغة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الزنجبيل من الأعشاب الآمنة التي يجب تناولها أثناء الحمل، ويصفه بعض الأطباء بأنه علاج طبيعي وناجح للغثيان، ولكن يجب استشارة الطبيب فِيْ أي شيء يتعلق بالأعشاب أثناء الحمل.

تنظيف الرحم بالقرفة

وينطبق الشيء نفسه على القرفة، حيث أن تناولها أثناء الحيض وبعده يخفف الألم ويساعد على طرد الدم الفاسد بسرعة.

تنظيف الرحم بحلقة

فنجان من الحلبة، سادة أو بالحليب، سيكون له تأثير رائع فِيْ تطهِيْر الرحم فِيْ نهاية كل دورة شهرية، وأهمية الحلبة بعد الولادة لا يخفى عليك. إذا كنت لا تحب رائحة الحلبة، يمكنك إضافة ملعقة من دبس السكر الأسود إليها وستعرف الفرق فِيْ الرائحة.

تنظيف الرحم بمكونات طبيعية أخرى

بالإضافة إلَّى الأعشاب، هناك طرق طبيعية أخرى يمكنك من خلالها تنظيف الرحم من بقايا الدورة الشهرية والدم الفاسد، ومن أهمها

تنظيف الرحم بالتمر

يساعد تناول 3 تمرات فِيْ الصباح جسمك على التخلص من الدم الفاسد. التمر له خصائص تحفِيْزية لعضلات الرحم والتقلصات التي تطرد بقايا دم الحيض خارج الرحم. بسبب هذه الخصائص، فإن التمر يشكل خطرا على المرأة الحامل خلال فترة معينة من الحمل، لذلك استشيري طبيبك حول تناول التمر أثناء الحمل.

تنظيف الرحم بالعسل

يعمل العسل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم ويساعد على إزالة الدم الفاسد بسرعة وتطهِيْر الجسم من الأشياء التي تحاول طردها من الخارج، تناول ملعقة كبيرة من العسل الأبيض الطبيعي على معدة فارغة أو أضفه إلَّى كوب من الماء الدافئ أو أي من الأعشاب المذكورة أعلاه.

تنظيف المهبل بعد الحيض

هناك طرق طبيعية يمكنك محاولة تنظيف المهبل من بقايا الدورة الشهرية والدم الفاسد، ومن أهمها

  • استخدمي الماء الدافئ ومنشفة قطنية لتنظيف المهبل من الأمام مع الضغط بلطف وتنظيف المنطقة المحيطة بفتحة المهبل من اليمين واليسار.
  • ثم حركي بمنشفة أخرى نظيفة لتنظيف الدم حول فتحة الشرج وتأكدي مرة أخرى من أن الماء دافئ، فهذه الطريقة تضمن عدم انتقال الجراثيم من الداخل إلَّى الخارج وتحميك من الالتهابات.
  • بعد التنظيف، اغسلي المنشفة جيدًا بالماء والصابون على يديك ثم اغسليها مرة أخرى فِيْ الغسالة.
  • لا تستخدمي أبدًا المنظفات المهبلية لتنظيف المهبل، فهِيْ العامل الرئيسي فِيْ التهابات والتهابات المهبل، فهِيْ تؤثر على حموضة المهبل وتسبب الجفاف.
  • بعد الدورة، خذي حمامًا دافئًا واجلسي فِيْ الحمام لفترة فِيْ ماء دافئ مع نصف كوب من الملح للمساعدة فِيْ تنظيف المهبل وتخفِيْف الحكة إذا كنت تعانين منه بعد الدورة الشهرية.
  • بعد الانتهاء من الغسيل، تأكدي من تجفِيْف المهبل جيدًا ورفق جدًا بمنشفة قطنية. يساعد الحفاظ على رطوبة المهبل فِيْ الإصابة بالعدوى.
  • تعرفنا فِيْ هذا المقال على طرق تنظيف الرحم بعد الحيض بالطرق الطبيعية ومن أهمها طرق تنظيف الرحم بالأعشاب، وتعرفِيْ هنا على كل ما هُو مهم لصحتك.